ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الدراما و السردية في عينية أبي ذؤيب الهذلي

The Drama and the Narrative in Ainyat Abi Zouaib Al Hathaly

1612   1   62   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يسعى البحث إلى الكشف عن العناصر الدّرامية و السّردية في الشعر العربي القديم عبر تناول عينية أبي ذؤيب الهذلي، و التي تتكون من مطلع نفسي وجداني، يسرد فيه الشاعر مأساته بافتتاحية درامية حوارية، يعقبها عرض سردي لثلاث قصص متنامية هي: قصة الحمار الوحشي و أتنه، قصة الثور الوحشي و الكلاب، قصة البطلين.


ملخص البحث
يسعى البحث إلى الكشف عن العناصر الدرامية والسردية في الشعر العربي القديم من خلال دراسة قصيدة عينية أبي ذؤيب الهذلي. تتناول القصيدة مأساة الشاعر بفقدان أبنائه وتحتوي على ثلاثة قصص متنامية: قصة الحمار الوحشي وأتنه، قصة الثور الوحشي والكلاب، وقصة البطلين. يربط هذه القصص خيط درامي واحد ونسيج سردي متماسك. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أبرز المكونات الدرامية والسردية في كل قصة، وأوجه التشابه والاختلاف بينها، بالإضافة إلى إضاءة ألوان الصراع الدرامي في القصيدة. كما يركز البحث على دور الأفعال في تجسيد الأفعال الدرامية وتفعيل الحركة السردية. يعتمد البحث على المنهج التأويلي لكشف المعاني الخفية خلف العبارات الظاهرة. يتناول البحث أيضاً كيفية تداخل السرد القصصي بالدراما في النص الشعري القديم، مما يحقق أفقاً نقدياً حديثاً في دراسة الشعر القديم. يتضمن البحث مراجعة للدراسات السابقة حول الموضوع، ويقدم تعريفات إجرائية للمصطلحات المستخدمة مثل الدرامية والسردية والصراع الدرامي. كما يوضح البحث كيفية استخدام الشاعر للعناصر الدرامية والسردية بشكل عفوي وفني في قصيدته، مما يعكس رؤيته الفكرية والفنية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعد هذا البحث إضافة قيمة إلى الدراسات الأدبية التي تتناول الشعر العربي القديم، حيث يسلط الضوء على العناصر الدرامية والسردية في قصيدة عينية أبي ذؤيب الهذلي. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو التوسع. على سبيل المثال، قد يكون من المفيد تقديم تحليل أعمق للشخصيات الثانوية ودورها في تعزيز الصراع الدرامي. كما يمكن توضيح كيفية تأثير البيئة الثقافية والاجتماعية على استخدام الشاعر للعناصر الدرامية والسردية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعزيز البحث بمزيد من الأمثلة من قصائد أخرى للشعراء القدماء لتوضيح مدى انتشار هذه العناصر في الشعر العربي القديم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي القصص الثلاث التي تتناولها قصيدة عينية أبي ذؤيب الهذلي؟

    القصص الثلاث هي: قصة الحمار الوحشي وأتنه، قصة الثور الوحشي والكلاب، وقصة البطلين.

  2. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    الهدف الرئيسي هو الكشف عن العناصر الدرامية والسردية في بنية النص الشعري القديم وبيان أهميتها في تفعيل رؤى المبدع والتعبير عن الصراع الدرامي.

  3. ما هي المنهجية التي اعتمدها البحث؟

    اعتمد البحث على المنهج التأويلي لكشف المعاني الخفية المتوارية خلف العبارات الظاهرة.

  4. كيف يساهم السرد في تعزيز الدراما في القصيدة؟

    يساهم السرد في تعزيز الدراما من خلال تقديم الأحداث والشخصيات بشكل متسلسل ومترابط، مما يخلق توتراً وصراعاً درامياً يعبر عن التجربة الغنائية الذاتية للشاعر.


المراجع المستخدمة
Ibrahim, Abdullah, 1992, Al Sardya Al Arabya, Al Markaz Al Thakafi Al Araby, Beirut
Ibrahim, Dr. Mohammad Hamdy, 1994, Nazaryat Al Drama Al Igrikya, T1, Al Sharika Al Massrya Al Alamya Lilnasher, Longman, Maktabet Lebanon Nasheroun
Ismael. Dr. Iz Al Deen, 1989, Al Sheer Al Araby Al Muaser, Kadaya wa Zawaheroh Al Fannya wa Al Manawya, Muderyat Al Kutub wa Al Matbouat, Al Baath University
قيم البحث

اقرأ أيضاً

لا تخلو دراسة لأثر الدهر في الشعر من إشارة إلى عينية أبي ذؤيب الهذلي التي رثى فيها جملة من أبنائه فقدهم دفعة واحدة؛ لذلك شكلت هذه القصيدة تجربة رثائية فريدة بدأها بحديث خاص عن حزنه و حكمته، ثم انتقل إلى العام، و عزى نفسه بقص ثلاث قصص، صور من خلالها القوة في أتم صورها، ثم صور انهيارها أمام جبروت الزمن و الموت. هدف هذا البحث إلى إضاءة جوانب هذه القصيدة من خلال ثنائية الفناء و الخلود التي سيطرت على أجزائها، و من خلال دراسة خصوصيات الخطاب الشعري، و العناصر القصصية لدى أبي ذؤيب. و لعل الاقتراب من هذه القصيدة نقدياً يشكل قراءة يمكن أن تضيف جديداً إلى القراءات السابقة في جوانب، و تلتقيها في جوانب أخرى.
على مدار العقد الماضي، طورت مجال معالجة اللغة الطبيعية مجموعة واسعة من الأساليب الحسابية لمعرفة الرواية، بما في ذلك تلخيص، استنتاج المنطقي، والكشف عن الحدث.في حين أن هذا العمل قد جلب عدسة تجريبية مهمة لفحص السرد، فهو مطلقات كبيرة من الجسم الكبير من ا لعمل النظري على السرد داخل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم المعرفية.في هذه الورقة الموضعية، نقدم الأطر النظرية المهيمنة إلى مجتمع NLP، وتوليد البحوث الحالية في NLP داخل التقاليد السريعة المميزة، وتجادل أن ربط العمل الحسابي في NLP بالنظرية يفتح مجموعة من الأسئلة التجريبية الجديدة التي من شأنها أن تساعد كلاهما في التقدم لدينافهم السرد وفتح تطبيقات عملية جديدة.
يحاول البياتي في قصيدته "عذاب الحلاج" أن يستفيد من بعض تقنيات السرد، من منطلق أن السرد ليس سمة في القصة فقط، إنما هو سمة في الخطاب اللغوي بشكل عام، و نظام في الأداء اللغوي يمكن أن نلمحه في أكثر من جنس أدبي، بيد أن استثمار تقنيات السرد في النص الشعري يأتي عبر أشكال تختلف عن السرد الحكائي، لأن القصيدة تحافظ على مقوماتها في الإيقاع و التصوير و التخييل و غير ذلك... فهذه التقنيات تميل بالنص إلى النزعة الدرامية، إذ تتعدد الأصوات، و الشخصيات، و يظهر المتن الحكائي قاعدة أساسية يبني عليها الشاعر نصه، و يستمد منها أفكاره و رؤاه، و هو يستثمر الحدث التاريخي بما يستدعي من مقتضيات تكونه في سبيل كتابة إبداعية تنتج نصاً شعرياً نوعياً يكثف السرد الحكائي في بنية تناسب ضرورات الشعرية، من هنا تسهم البنى السردية في إنجاز النص الشعري ، لكنها لا تطغى عليه، و لا تظهر في شكل بارز ينال من هيبة القصيدة، مما يعني أنها تأتي في معرض العناصر المتممة أو المؤازرة لإبداع القصيدة و الارتقاء بها نحو فضاء جمالي أكثر انفتاحاً على أنماط الخطاب الأخرى.
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه الإنسانيّةِ لأنّها بمنزلةِ المحرِّك و الدَّافع لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ ، و صِنوها في الحياةِ و هو الآخرُ و هنا يعمدُ البحثُ إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ، عندَ شاعرٍ مشهورٍ كعمرَ ، الّذي شكَّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ زعامتهِ شعراءِ الغزلِ في عصرهِ، و ريادتهِ في الغزلِ الصَّريحِ ، و تجبُ الإشارةُ إلى أنَّنا نريد مصوّرةَ الآخرِ في شعرِ عمرَ بن أبي ربيعةَ في هذه الدِّراسةِ، صورةَ المرأةِ، و هذه الصّورةُ تقاربُ إلى حدٍّ كبير صورتَها لدى أكثر الشّعراء ، لكنَّها تتلوَّنُ في شعرِ عمرَ، لنجدَ العفيفةَ و العاشقةَ و المتمرِّدةَ المتفلِّتةَ من القيودِ.
ترمي هذه الورقة إلى دراسة وظائف شخصية الكورس التقليدية في مسرحيات مختارة من عصر النهضة الإنكليزية: مسرحية (الدكتور فاوستس) لكريستوفر مارلو و مسرحية (المأساة الإسبانية) لتوماس كيد و مسرحية (فولبوني) لبن جونسن. تقدم هذه الدراسة قراءة دقيقة لأحاديث ا لكورس, فتظهر سرده للأحداث و تعيقاته الأخلاقية. و هذا ما يؤكد أهميتها التعميلية, فهي تلخص الأحداث و تفسر الغامض منها و تكرس الرسالة الموجودة من المسرحية. و تخلص هذه الورقة إلى أن جونسن يطور شخصية الكورس التقليدية؛ إذ يستعين بشخصيات أخرى لتؤدي هذا الدور الإعلامي و التعليمي, و هنا تكمن إضافة جونسن إلى هذه الشخصية التقليدية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا