ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الرؤية المادية بين البوذية و الماركسية

The Material Insight Between Buddhism and Marxism

1147   0   139   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث فلسفة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هل تستطيع البوذية فعلاً أن تنافس الماركسية في نزعتها المادية؟ هذا ما سوف نركّز عليه في هذا البحث من خلال إجراء دراسة مقارنة بين البوذية و الماركسية فيما يتعلّق بنظرة كلّ واحدة منهما إلى قضية المادة و ما يتفرّع عنها من قضايا أخرى مثل: العالم، الله، الدين، الوعي و الديالكتيك...إلخ. لذلك، سنحاول بادئ ذي بدء البرهان على أنَّ البوذية لم تكن ــــــ كما يعتقد ــــــ مدرسة فلسفيّة روحانية، بل كانت مدرسة واقعية ديناميكية مادية. و إن استطعنا الوصول إلى هذه النقطة، ستكون البوذية في الفضاء نفسه مع الماركسية، هذا إن لم نعدّهما مدرستين تكمل إحداهما الأخرى، آخذين بعين الاعتبار بعض الاختلافات سواء في المنهجية من جهة أو التغير في السّياق الزمكاني و الاجتماعي من جهة أخرى.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة المقارنة بين البوذية والماركسية من حيث رؤيتهما المادية للعالم. يهدف البحث إلى إثبات أن البوذية ليست مجرد فلسفة روحانية بل هي مدرسة واقعية ديناميكية مادية، وبالتالي يمكن أن تكون في نفس الفضاء مع الماركسية. يتناول البحث قضايا مثل العالم، الدين، الوعي، والديالكتيك، ويستعرض التشابهات والاختلافات بين المدرستين. يوضح البحث أن البوذية تؤمن بوجود العناصر المادية الأربعة (الماء، الهواء، التراب، النار) وتعتبر أن العالم في حالة تغير مستمر، وهو ما يتوافق مع النظرة الماركسية للمادة والحركة. كما يناقش البحث موقف المدرستين من وجود الله، حيث ترفض الماركسية الإيمان بأي قوة ميتافيزيقية، بينما تعتبر البوذية أن السؤال عن وجود الله ليس جوهريًا. أخيرًا، يبرز البحث أن كلا المدرستين تؤمنان بأهمية الجهد الإنساني في بناء الحياة الاجتماعية وأنهما تركزان على علاقة الإنسان بالإنسان وليس بالله.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد المبذول في هذه الدراسة لإظهار التشابهات بين البوذية والماركسية، إلا أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح. أولاً، قد يكون من المفيد تقديم تحليل أعمق للفرق بين المنهجية البوذية والماركسية في التعامل مع القضايا المادية. ثانيًا، يجب أن يتم توضيح كيف يمكن للبوذية، التي تعتبر فلسفة ديناميكية، أن تتوافق مع الماركسية التي تعتمد على الديالكتيك المادي. ثالثًا، قد يكون من المفيد تقديم أمثلة عملية توضح كيف يمكن تطبيق هذه التشابهات في السياق الاجتماعي والسياسي الحديث. أخيرًا، يجب أن يتم التعمق أكثر في مناقشة تأثير السياق الزمكاني والاجتماعي على تطور كل من البوذية والماركسية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي النقطة الأساسية التي يحاول البحث إثباتها بشأن البوذية؟

    يحاول البحث إثبات أن البوذية ليست فلسفة روحانية بل هي مدرسة واقعية ديناميكية مادية.

  2. كيف تنظر البوذية إلى العالم المادي؟

    تنظر البوذية إلى العالم المادي على أنه مكون من العناصر الأربعة (الماء، الهواء، التراب، النار) وأنه في حالة تغير مستمر.

  3. ما هو موقف البوذية والماركسية من وجود الله؟

    ترفض الماركسية الإيمان بأي قوة ميتافيزيقية، بينما تعتبر البوذية أن السؤال عن وجود الله ليس جوهريًا.

  4. ما هي القضايا المشتركة بين البوذية والماركسية؟

    كلا المدرستين تؤمنان بأهمية الجهد الإنساني في بناء الحياة الاجتماعية وتركزان على علاقة الإنسان بالإنسان وليس بالله.


المراجع المستخدمة
Ambedkar, The Buddha, And His Dhamma, Siddhathachabukswar, 1956. P.285
Bhikku Bodhi,MajghimNikaya. The Middle – Length Discourses, Trans. By:, Boston: Wisdom Publication, 1995
Engels,Dialectics of Nature. Trans. By: Clemens Dutt, (New York International Publishers), 1940. P.366
قيم البحث

اقرأ أيضاً

درسنا في هذا البحث حقل الجاذبية الذي يولده مستقيمٌ ماديٌ حوله. بينا بساطة الحقل المدروس، ثم بينا علاقته بقوس نصف الدائرة. ناقشنا أيضاً موضوع جذب مستقيمين متخالفين لبعضهما، و بينا عدم تعلق قوة الجذب المتبادلة بينهما بالمسافة. درسنا أيضاً الحقل الذي ي ولده نصف مستقيم، حيث قدمنا الصيغ المختلفة لهذا الحقل، و بينا خواصه الهندسية، و علاقته بقوس دائري يُرى من خلاله. درسنا أيضاً خطوط الحقل السابق، و بينا أنها قطوع مكافئة، و بينا بطرق مختلفة أن سطوح السوية هي سطوح لمجسمات دورانية مكافئة.
سأحاول في هذا البحث الكشف عن طبيعة التصور الرشدي لحدوث الحركة بين الموجودات في العالم ، و طالما أن الموجودات تتألف من مادة و صورة فإن الحركة تقوم على الاتحاد بين المادة و الصورة حتى تحصل عملية التحوّل من القوة الكامنة في المادة عن طريق الفعل الموجود في الصورة، و هنا يأتي دور الفاعل "المحرك" الذي يحرك المادة للاتحاد بالصورة عن طريق الحركة . و بذلك فإن الحركة إنما هي بمثابة صيرورة جدلية بين المادة و الصورة التي تؤلف طبيعة الموجودات في العالم ، و بذلك تظهر الحركة على أنها إخراج المادة إلى الصورة عن طريق القوة و الفعل بواسطة الصيرورة الحركية بين الموجودات . و من ثم فإن تصور الحركة عند ابن رشد يبرز أهمية المادة و الصورة و القوة و الفعل كعناصر أساسية لحدوث الحركة في الوجود ، و التي تحتاج إلى محرك و متحرك " المادة و الصورة و الفعل و الفاعل".
يتطلب تصميم السلوك اللاخطي للمنشآت البيتونية معرفة مقاومة المادة لظهور الشقوق و انتشارها، إِذ من الممكن توصيف متانة المادة ضد التشقق باستخدام معامل تركيز الإجهادات و فتح الشق الحرج الموافق للحمولة الأعظمية، و يتطلب حساب هذه الحمولات بشكل أساسي معرفة طول الشق الموافق للحمولة الأعظمية. هدف هذا البحث بشكل أساسي إلى استنتاج العلاقات التي تربط بين معامل تركيز الإجهادات و فتح الشق الحرج الموافق للحمولة الأعظمية، و خصائص البيتون كالقطر الأعظمي للحصويات و حجم الروبة الإسمنتية في الخلطة و مقاومة المادة على الضغط. من أجل تحقيق هدف الدراسة. اسُتخدمت نتائج تجارب الانعطاف لمجموعة جوائز ذات أبعاد مختلفة و محضرة من مجموعة خلطات بمقاومات مختلفة. حسبت أطوال الشقوق باستخدام نموذج Olesen التحليلي الذي يعتمد على قانون تليين ثنائي الخط، و حددت معاملاته الحرجة باستخدام طريقة التحليل العكسي. أظهرت نتائج الدراسة أن معاملات انهيار أي معامل تركيز إجهادات و فتح الشق الحرج الموافق للحمولة الأعظمية، ترتبط بشكل أساسي بحجم الروبة الإسمنتية في كل خلطة و تزداد بازدياد مقاومة المادة على الضغط، في حين تبدو هذه المعاملات مستقلة عن حجم الحصويات المستخدمة.
ندرس في هذا البحث حقل الجاذبية الذي يولده نوع خاص من المنحنيات المادية المتجانسة، ندعوها بالمنحنيات المحيطة. الصفة المميزة لهذه المنحنيات هي ارتباط كل منها بدائرة و احاطته بها، أو بقوسٍ منها، وفق معناً محدد. يتكون المنحني المحيطي من أقواس دائرة، و ق طع مستقيمة حواملها تمس تلك الدائرة. في الحالة الخاصة التي يكون فيها هذا المنحني مضلعاً، تكون أضلاعه محمولة على مماسات لتلك الدائرة. ندعو المضلع في هذه الحالة بمضلع محيط. تبين الدراسة أن مركز الدائرة التي يحيط بها منحني مادي متجانس هو مركز توازن في حقل جاذبية ذلك المنحني.
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى مقاومة كل من المادة الأساسية ذاتية التخريش و اسمنت الزجاج المدعوم بالراتنج لكل من قوتي القص و الشد، و ذلك مقارنة بالراتنج ضوئي التصلب. أظهرت المادة الأساسية ذاتية التخريش قوة إلصاق أعلى من الراتنج ضوئي التصلب في حين أظهر أ سمنت الزجاج قوة إلصاق أقل بشكل نوعي. إن استخدام المادة الأساسية ذاتية التخريش هو مناسب للإلصاق السريري للحاصرات التقويمية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا