هدف هذا البحث إلى معالجة مسألة مهمة في تصميم الحروف اللاتينية، تتمحور حول دور الحرف الطباعي اللاتيني، و وظيفته، في التصميم (الغرافيكي)، و هي مسألة ذات أبعاد مفهومية تجريدية، و أبعاد بصرية مرئية مجسدة، لأن الحرف الطباعي ذو تأثير بصري يساعد على فهم التصميم و وضوحه، و تأثير هذا يكتسب الأهمية ذاتها التي تؤديها الصورة، و كثيراً
مايأخذ الحرف الطباعي مكان الصورة و يعطي مدلولاتها، و كأنه انبثق من المجرد إلى المحسوس المدرك (الصورة)، فأصبحت الصورة تجسيداً للمجرد، و بذلك دخل الحرف الطباعي – بسبب شحنته التعبيرية و الوظيفية- عالم الفن، و انتشرت أشكاله تبعاً للوظيفة الموضوعة له كهدف.
صحيح أن الحروف ذوات الذنيبات (سيرف -Serif ) ظهرت أولاً، ثم تبعتها حروف بلا ذنيبات (سانسيرف - Sans serif ) لكن كبر الحرف و صغرِه و سماكته، واكب مسيرة تلك الأبجدييتين، إلى أن وضع السويسريون في الخمسينيات أسساً و ضوابط سموها \تحديثية\ استمرت مسيطرةً مدةً طويلةً، فظهرت ردات فعل تجاهها أسفرت عن تصميمات خارجة عن الضوابط السويسرية كّلها، و بذلك انتشرت أفكار بصرية جديدة سماها الباحثون \ أفكار ما بعد الحداثة\ في التصميم الغرافيكي التايبوغرافي، و سنبين في بحثنا هذا أشكال الأبجديات التي انتشرت و تحولت إلى مدارس، و كانت محور الجدل بين المصممين على امتداد القرن العشرين حتى اليوم.
This research aims to treat an important issue in the field of Latin Characters design, which concentrates
on the role of the typography and its function in Graphic Design. This issue has abstractive conceptual
dimensions as well as embodied visual ones because Typography has visual effects that help in
understanding and clarifying the design which are as important as the image. Most of the time,
Typography replaces the image and its significations as if it emerged from the abstract to the concrete, so
the image symbolizes the abstract or signifies it.
In fact, Serif Type appeared first, then was followed by Sans serif type; yet, the big/ small, thick/ thin
characters has accompanied the journey of the two typographic until the Swiss has established basics and
rules during the 1950s which they called Modernized Typography that dominated for a long while. Later
on, reactions against it led to create designs that do not conform to any of the Swiss rules. Thus, new
visual theories has emerged which were called by researchers Postmodernism in typographic design. In
our research, we are going to discuss the types of characters that were widely spread and became like
schools which were the center of argument between designers since the 20th century up to date.
المراجع المستخدمة
Kate Clair, a typographic WORKBOOk, John Wiley & Sons, Inc 1999, p.64
Kate Clair, a typographic WORKBOOk, John Wiley & Sons, Inc 1999, p.91
Arnheim Rudolf, “The Dyanamics of Architectural”, California Univ, of California, 1997, p. 209
في هذا البحث حاولنا تحليل التنفيذ الاختياري لعقد الهبة الباطل لعيب في الشكل و بينا أحكام هذا التنفيذ و شروطه و محله, و من ثم حاولنا تأصيل هذا التنفيذ و خلصنا إلى ان الطبيعة القانونية لهذا التنفيذ هي إرادة المشرع وحدها و أن هذا التنفيذ هو تطبيق لنص القانون.
تم البحث لدراسة فعالية تصميم المربع اللاتيني السحري في تخفيض قيمة
الخطأ التجريبي، مقارنة مع تصميم المربع اللاتيني التقليدي في تجارب الأحياء
الدقيقة (بكتريا حمض اللبن) باستخدام اختبار كوكران Gmax.
تتطلب المرحلة التي تعيشها سورية حالياً ابتكار نماذج لوحدات سكنية مختلفة تراعي المتطلبات الوظيفية و المعمارية و الأمان مع خصوصية الظروف المحلية و المعيشية. تحقق النماذج المبتكرة حماية العائلة و كسب الوقت و استخدام مواد محلية و إمكانية النقل و إعادة ال
سأحاول في هذا البحث الكشف عن طبيعة التصور الرشدي لحدوث الحركة بين الموجودات في العالم ، و طالما أن الموجودات تتألف من مادة و صورة فإن الحركة تقوم على الاتحاد بين المادة و الصورة حتى تحصل عملية التحوّل من القوة الكامنة في المادة عن طريق الفعل الموجود
ينبني هذا البحث على المقارنات اللّغويّة بين العربيّة والأوغاريتيّة ، والجانب الدّرسيّ فيه تستدعيه ضرورتان نظرية وتطبيقيّة ، أمّا النّظريّة فهي في الإعداد لمعجم عربيّ يرصد التّغيّرات اللّغويّة ، وفي وصف اللّغة الأوغاريتيّة وصفاً دلاليّاً، والضّرورة ال