ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تم تدجين الذرة من التيوسينتي في المكسيك منذ حوالي 7000 إلى 10000 عام وانتشرت بسرعة عبر الأمريكتين. لقد أصبحت واحدة من أكثر المحاصيل الهامة على المستوى المحلي والعالمي. توفر نوعان من الذرة ، ذرة الصوان الشمالية وذرة دنت الجنوبية الأساس للخلفية الوراثي ة لهجين الذرة الحديثة. تطوير الهجينة ، أول تقاطع مزدوج وفي وقت لاحق الهجينة أحادية الصليب ، جنبا إلى جنب مع الانتقال إلى الزراعة عالية المدخلات قدمت زيادات هائلة في الغلة ، والتي استمرت في التحسن مع تحسين التكنولوجيا. كما تسببت الزيادة في إنتاج الذرة في ارتفاع دودة جذر الذرة الغربية (Diabrotica virgifera virgifera LeConte). مع زيادة زراعة الذرة ، انتشرت من شرق كولورادو إلى نبراسكا في 50 ، إنديانا بحلول 70 والساحل الشرقي بحلول 90 ، وحتى أوروبا في عام 1992. كان تطبيق المبيدات الحشرية الكلورية العضوية شائعا كتكتيك للسيطرة على المرض بدءا من أواخر 40s. بحلول عام 1959 لوحظ فشل السيطرة وانتشرت المقاومة مع توسع نطاق دودة جذر الذرة المتزامنة. وانتشرت المقاومة في المناطق التي لم تستخدم فيها المبيدات الحشرية الكلورية العضوية قط. واعتمدت أساليب عمل جديدة، والأهم من ذلك، ممارسات إدارية جديدة تقلل من الضغط الانتقائي. في عام 2003 تم إطلاق سمات لمكافحة دودة الجذر ، ولكن بحلول عام 2009 تم توثيق مقاومة الدودة للمبيدات. أثبتت دودة جذر الذرة الغربية قدرتها على التكيف بشكل كبير مع تدابير المكافحة . تواجه الزراعة العديد من التحديات في المستقبل بما في ذلك استخدام المياه وتدهور التربة وقضايا مكافحة الآفات والأمراض وإمكانات الغلة الراكدة. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن قدرا كبيرا من التقدم التكنولوجي مثل الزراعة الدقيقة، والتقنيات الجزيئية المحسنة، وتحسين اعتماد وتنفيذ الإدارة المتكاملة للآفات سيوفر أدوات فعالة لمواجهة هذه التحديات حيث التصدي لتحديات المستقبل ليس مسألة تكنولوجية. الذرة هي أكثر من مجرد سلعة. لقد كانت ولا تزال جزءا أساسيا من ثقافتنا. والهدف من هذا العمل هو توضيح أن معالجة البعد الإنساني لهذه التحديات سيكون حاسما في معالجة القضايا الحالية والمستقبلية في الإنتاج الزراعي. ويناقش مثالان منفصلان لكيفية معالجة هذا الأمر.
أجريت الدراسة في جامعة تشرين حيث أنجزي التجارب المخبرية في مخابر كلية الزراعة - قسم علوم التربة والمياه في حين أجريت تجارب المطر الصناعي في منطقة بحيرة سد 16 تشرين .
يعد الجنس Orchis L من أهم الاجناس الدرنية السحلبية المتميزة بتعدد استعمالاتها الغذائية والطبية والعطرية إضافة إلى قيمتها التزيينية . ونظراً لعمليات الجمع الجائر التي جعلت أنواعاً عديدة منها نادرة أو مهددة بالانقراض وقلة المعلومات عن أنواعها المجموعة ومواصفات درناتها
يعد عامل النمو شبيه الأنسولين من الهرمونات الهامة صغيرة الحجم ( 70 حمض أميني ) في مجموعة الغدد الصماء . ينتج هذا العامل من الكبد تحت تاثير هرمون النمو . لهذا العامل اهمية صيدلانية كبيرة حيث يعد مسؤولاً عن تنظيم النمو والتمايز في عدة أنماط خلوية .
قمنا في هذا البحث بدراسة عملية الترسيب الكهروكيميائي ( الطلاء الغلفاني ) لمعدني النحاس (Cu ) والزنك ( Zn ) على ركازات ( مسارٍ) من الحديد القابل للصدأ
ينتمي غليميبيريد , غليبيزيد , غليبوريد و ريباغلينيد إلى مجموعتين دوائيتين من خافضات غلوكوز الدم الفموية سلفونيل يوريا ومغليتينيدات , والتي تستخدم للمساعدة في ضبط مستويات سكر الدم عند مرضى داء السكري النمط2.
يهدف هذا البحث إلى مقارنة دقة قياسات العدسة المزروعة داخل العين باستخدام معادلتي Hoffer Q و Haigis عند المرضى ذوي الطول المحوري القصير للعين ومعرفة إذا ما كانت هذه المقارنة ستختلف باختلاف عمق البيت الأمامي .
يعد القرن العشرون قرن نضوج الوعي القومي العربي , بالرغم من أن مقدماته والحوادث التي حضرت له تعود إلى بداية القرن التاسع عشر . هذا الوعي القومي هو بالأساس وعي اجتماعي ذو تركيب معقد يدخل فيه الوعي الفردي إلى جانب الوعي الجماعي
تعرض هذه الأطروحة آليات وطرائق جديدة للتشفير من خوارزميات ونظريات رياضية مع براهينها حيث تم عرض طرائق للتشفير ( التعمية ) وفك التشفير ( فك التعمية ) ضمن الرسائل النصية .

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا