ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة تأثير الري بالمياه المالحة الكبريتية في بعض خصائص التربة الأساسية وإنتاج الذرة الصفراء وذلك باستخدام طريقة الري بالخطوط لأربع معاملات : معاملة شاهد تمَّ ريُّها بمياه عذبة, معاملة (1) تمَّ ريُّها بمياه مالحة كبريتية وفق مقنن ري الذرة الصفراء, وم عاملة (2) رُويَت بمياه مالحة كبريتية وفق المقنن المائي + نسبة غسيل 20%, ومعاملة (3) تمَّ ريُّها بمياه مالحة كبريتية وفق المقنَّن المائي+ نسبة غسيل 30%,وأظهرت النتائج تفوق المعاملة 3 (نسبة غسيل 30%) على معاملة الشاهد والمعاملة1 (من دون غسيل) والمعاملة 2 (نسبة غسيل 20% ) من حيث التأثير في نسبة الإنبات والإنتاجية(غلة العرانيس الطازجة مع الأغلفة طن /ه) , في حين حققت المعاملة (2) المروية من دون استخدام معدل غسيل أدنى نسبة إنبات وإنتاجية إذ كانت القراءات كما يلي : نسبة إنبات الشاهد 95% و المعاملة (1) 90% و المعاملة (2) 95% و المعاملة (3) 97% أما إنتاجية الشاهد فكانت 32.4 طن /ه و المعاملة (1) 30.25 طن /ه و المعاملة (2) 33.6 طن /ه و المعاملة (3) 39.037 طن /ه . وهذا يدلّ على أن الري بمياه مالحة كبريتية وفق (المقنن المائي للذرة الصفراء + غسيل 30%) حقق أفضل النتائج من خلال الحصول على إنتاج جيد وتوفير المياه العذبة والمحافظة على الخصائص الأساسية للتربة.
يهدف البحث لبناء اختبار لصعوبات تعليمية في الرياضيات وتشخيصها وتم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت 200 تلميذ وتلميذة، وعينة سيكومترية 400، واساسية 2671 وتم استخدام العديد من الادوات، وخلص البحث لبناء اختبار خاص بكل صف دراسي
تعرفت الدراسة على أثر الالتزام بإجراءات مكافحة غسل الأموال على أداء البنوك العاملة في اليمن من جوانب عديدة، وهي التعرف على تخطيط وتصميم إجراءات مكافحة غسل الأموال على أداء البنوك العاملة في اليمن، وعلى تنظيم الوحدة الإدارية المسئولة، والرقابة والمتاب عة والتصحيح، والسياسات والإجراءات المفروضة على البنوك العاملة في اليمن، والتعرف على مستوى أداء البنوك بحسب بطاقة الأداء المتوازن. وتعد جريمة غسل الأموال من أخطر الجرائم التي تواجه الاقتصاد اليمني بشكل عام، والقطاع المصرفي بشكل خاص. وتم تحديد مشكلة الدراسة ببعض من التساؤلات، منها ما أثر الالتزام بإجراءات مكافحة غسل الأموال على أداء البنوك العاملة في اليمن. واعتمدت الدراسة على متغيرين، المتغير المستقل، الالتزام بإجراءات مكافحة غسل الأموال، والمتغير التابع، أداء البنوك بحسب أبعاد بطاقة الأداء المتوازن. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باعتباره أكثر المناهج استخداماً في دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. وقد تم الاعتماد على الاستبانة كأداةٍ رئيسة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وتم تحديد حجم عينة الدراسة بناء على جدول حجم العينات لـ(Krejcie & Morgan)، وتم اختيار العينة العشوائية الطبقية غير التناسبية، وبعد الانتهاء من إجراء التحليلات الإحصائية للبيانات، التي تم جمعها عن طريق الاستبانات في البنوك العاملة في اليمن تم التوصل إلى عدد من النتائج، منها أن مستوى الالتزام بإجراءات مكافحة غسل الأموال في البنوك العاملة في اليمن بشكل عام كانت عالية، لجميع الأبعاد وقد جاءت بالترتيب(تخطيط وتصميم إجراءات مكافحة غسل الأموال، تنظيم الوحدة الإدارية المسؤولة عن إجراءات غسل الأموال، الرقابة والمتابعة والتصحيح لإجراءات مكافحة غسل الأموال). وتتوافر لدى البنوك سياسات وإجراءات مكتوبة خاصة بمكافحة غسل الأموال. وتتبع البنوك المعايير الدولية وقوانين مكافحة غسل الأموال، وتعليمات البنك المركزي اليمني؛ لرسم سياسته وإجراءاته. وتلتزم البنوك برفع تقارير الاشتباه الخاصة بمكافحة غسل الأموال في الوقت المحدد إلى وحدة جمع المعلومات المالية, ويستند دليل السياسات والإجراءات إلى المعايير الدولية وتحديث قوائم الحظر، وإلى القوانين المحلية وتعليمات جهات الرقابة والإشراف.
أجريت هذه الدراسة لفحص تأثير سبعة من أهم العوامل الداخلية على أسعار الأسهم لجميع البنوك المدرجة في أسواق الأسهم في دبي وأبو ظبي. تم استخدام نماذج المربعات الصغرى المجمعة والتأثيرات الثابتة (FE) والتأثيرات العشوائية (RE) لإجراء تحليل للبيانات المتعلقة بـ 23 بنكًا لفترة زمنية بين 2014-2017. تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل الداخلية التي تؤثر على أسعار الأسهم في القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وما إذا كانت العوامل الداخلية التي تحدد أسعار الأسهم في هذا القطاع هي نفسها بالنسبة لسوقي دبي وأبو ظبي. تعطي النتائج دليلاً على التأثير الإيجابي والهام لعائد السهم (EPS) وعائد السهم (DPS) على سعر السوق للأسهم ، في جميع الأسواق للأول وفقط في سوق الأوراق المالية في أبو ظبي في الفترة اللاحقة. على النقيض من ذلك ، تكشف الدراسة عن تأثير سلبي للعائد على حقوق الملكية (RoE) وعائد توزيعات الأرباح (DY) وأرباح السعر (P_E) على سعر السوق للأسهم. والأهم من ذلك ، أن الدراسة تقدم أدلة على التأثير المتباين للمتغيرات التي تمثل سياسات توزيع الأرباح ، على سعر السوق للأسهم ، بين السوقين اللذين تم فحصهما في الإمارات العربية المتحدة.
تهدف الدراسة إلى ابراز دور التسويق الرقمي في التأثير على القيمة المدرکة لعملاء الخطوط الجوية المصرية، ومدي اختلاف الآراء في تفضيل أدوات التسويق الرقمي والقيمة المدرکة باختلاف الشرکة الناقلة وهوية العميل، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأُخذت عي نة مکونة من 384 مفردة جُمعت منها البيانات وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أنه: يوجد ارتباط دال بين الأبعاد الرئيسية للتسويق الرقمي والقيمة المدرکة للعملاء، يوجد تأثير دال للأبعاد الرئيسية للتسويق الرقمي في القيمة المدرکة للعملاء، لا توجد فروق دالة في تفضيل أدوات التسويق الرقمي باختلاف الشرکة الناقلة في حين أنه توجد تلک الفروق باختلاف هوية العميل، توجد فروق دالة في القيمة المدرکة لعملاء الخطوط الجوية المصرية باختلاف الشرکة الناقلة کما توجد ذات الفروق باختلاف هوية العميل عبر بعدي القيمة العاطفية والوظيفية. وأوصت الدراسة بضرورة: الاهتمام بأبعاد التسويق الرقمي (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ، التعلم، والتواصل)، والحفاظ على أدواتها الرقمية (التسويق عبر الموقع الالکتروني، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الالکتروني، والتسويق عبر الهاتف).
: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك. وقد اعتمدت الباحثة لإجراء الدراسة المنهج التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة (الاستبانة) كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تم اختيارها بأسلوب الطريقة العشوائية لجمع البيانات من إداري الموارد البشرية بجامعة تبوك والبالغ عددهم (70) موظفا وموظفة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. تكونت أداة الدارسة من (٣٦) فقرة لقياس فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في أداة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى التعليمي، عدد سنوات الخبرة) عند مستوى دلالة (0.05). وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات منها ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول الذكاء الاصطناعي وعلاقته بكفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بحيث تشمل عينات أكبر من الجامعات على مستوى المملكة.
نفذت دراسة حقلية في محطة بحوث المريعية التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بدير الزور , الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية , خلال المواسم الزراعية 2009 , 2010 , 2011 , لتقييم استجابة بعض طرز الذرة الصفراء لتحمل الإجهاد المائي خلال مرحلتي الإزهار وامتلاء الحبوب.
يهدف هذا البحث إلى تحديد منشئية الصخور البازلتية في عدة مواقع من رقعة القدموس من خلال دراسة تنوعها البتروغرافي وتراكيبها الكيميائية، باستخدام كل من المجهر المستقطب لدراسة الشرائح الصخرية وجهاز X.R.F للتحاليل الكيميائية. حددت الدراسة ثلاثة أنواع بتروغ رافية من البازلت القلوي اعتمادا على فلزات الفينوكريست التي تزيد نسبتها عن 5%. تطابقت التنوعات البتروغرافية المحددة مع تراكيبها الكيميائية المتقاربة نسبيا.ترتبط الصخور المدروسة بمهل بازلتي متوسط القلوية إلى قلوي، من النوع الصودي - البوتاسي بمغنيزية(Mg) بين 28-43%، تمثل البركنة في منطقة الدراسة نموذجا لبركنة داخل الصفيحة، مرتبطة بتكتونية انهدام الغاب.
يرتبط النخر السني بالنظام الغذائي وبأنواع الأطعمة المتناولة خاصة الأطعمة الخفيفة بين الوجبات وفي المدراس وتؤثر الأم في أساليب وخيارات طفلها الغذائية حيث تكون هي المسؤولة عن تغذيته وتشكل له القدوة.
نفذ هذا البحث على 314 فرداً من أسماك المرمور L.mormyrus المصطادة من أمام شواطئ محافظة اللاذقية ( البسيط - منطقة اللاذقية - جبلة ) خلال الفترة الممتدة بين 20-9-2012 وحتى 16-9-2013 بوسائل الصيد المختلفة المستخدمة محلياً خاصة الشباك المبطنة الغلصمية والأقفاص .

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا