يحاول هذا البحث رصد أهم تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران, منطلقاً من تأصيل مصطلح (الرؤيا), واكتناه العلاقة بينه وبين مصطلح (الرؤية), إذ تقوم الرؤية على المشاهدة المادية والواقعية والحسية للأشياء, أما دور الرؤيا فيكمن في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها بالاعتماد على سعة خيال الشاعر وقدرته الفنية من جهة, وما تخلفه هذه المشاهدة من انفعالات داخلية عنده من جهة أخرى.
وقد تجلت الرؤيا في شعر محمد عمران في (الحلم الشعري) وعلاقاته المتشعبة مع الواقع واللاشعور والخيال, كما تجلت في (النبوءة الشعرية) بوصفها تجاوزاً زمانياً ومكانياً للواقع المعيش, واستشرافاً قائماً على الحدس, ليخلص البحث إلى خاتمة تبيّن دور الرؤيا في رفد التجربة الشعرية امحمد عمران بمعطيات حداثية على مستوى المضمون.
No English abstract
المراجع المستخدمة
9. عمران, محمد, (2000), الأعمال الشعرية الكاملة, منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية, دمشق
هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد دور التوجه الاستراتيجي في تحسين الالتزام التنظيمي في المشافي العراقية, من خلال معرفة تأثير كل من الرؤيا الاستراتيجية, الرسالة الاستراتيجية, والأهداف الاستراتيجية، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توصيف
يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الرؤيا و أدب المنامات, و ينطلق من فكرة أن أدب المنامات أدب الرؤيا, ذلك لأنه محمل بالدلالات , و الأنساق الثقافية المتعددة. و ينظر إلى أدب المنامات في أنساقه الثقافية, إذ يتعالق المنام مع السياسي, و المعرفي, و الجما