ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

عناصر التخييل في شعر محمد عمران

251   2   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2020
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل محمد علي




اسأل ChatGPT حول البحث

يحاول هذا البحث مقاربة عناصر التخييل في شعر محمد عمران, انطلاقاً من أهمية التخييل في المعمارية الفنية للقصيدة العربية, ودوره في رفد هذه القصيدة بمقومات الجمال والشعرية, إذ يُعد الخيال جوهر الصورة الشعرية, ومجالها الحيوي الذي يضمن لها الفاعلية والتأثير على المستويات كافة, وقد اعتنى البحث بنظرية الخيال عند الغرب والعرب على المستوى التنظيري, ثم اختبر فاعلية التخييل في شعر عمران من خلال أربعة عناصر أساسية, وهي: الابتكار التخييلي, والمبالغة التخييلية, والتجسيد والتشخيص, والوعي التخييلي, ليصل إلى نتائج تُبيّن جماليات التخييل ودوره في الارتقاء بالنصوص الشعرية إلى ذرا دلالية مفتوحة على التأويل.


ملخص البحث
يحاول هذا البحث مقاربة عناصر التخييل في شعر محمد عمران، انطلاقاً من أهمية التخييل في المعمارية الفنية للقصيدة العربية، ودوره في رفد هذه القصيدة بمقومات الجمال والشعرية. يُعد الخيال جوهر الصورة الشعرية، ومجالها الحيوي الذي يضمن لها الفاعلية والتأثير على المستويات كافة. اعتنى البحث بنظرية الخيال عند الغرب والعرب على المستوى التنظيري، ثم اختبر فاعلية التخييل في شعر عمران من خلال أربعة عناصر أساسية: الابتكار التخييلي، والمبالغة التخييلية، والتجسيد والتشخيص، والوعي التخييلي. توصل البحث إلى نتائج تُبين جماليات التخييل ودوره في الارتقاء بالنصوص الشعرية إلى ذرى دلالية مفتوحة على التأويل. تناول البحث أيضاً نظرية الخيال في النقد الغربي والعربي، مشيراً إلى اختلافات وتطورات هذه النظرية عبر العصور. في النهاية، أظهر البحث كيف أن التخييل يسهم في توسع أفق النص الشعري عند محمد عمران، ويتيح له الجمع بين الأشياء المتباعدة، ويضفي على الصور الشعرية جمالية وعمقاً دلالياً.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير الذي بذله الباحث في تحليل عناصر التخييل في شعر محمد عمران، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن أن تُثار. أولاً، التركيز الكبير على الجانب النظري قد يكون قد أثر على العمق التحليلي للنصوص الشعرية نفسها. كان من الممكن أن يتم تقديم أمثلة أكثر تفصيلاً من شعر عمران لتوضيح النقاط النظرية بشكل أفضل. ثانياً، الاعتماد الكبير على المصادر الغربية في تحليل نظرية الخيال قد يجعل الدراسة تبدو غير متوازنة، وكان من الممكن أن يتم تقديم المزيد من المصادر العربية لتعزيز الفهم. وأخيراً، قد يكون من المفيد أن يتم تناول تأثير التخييل على القارئ بشكل أعمق، وكيف يمكن أن يسهم في تشكيل تجربة القراءة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي العناصر الأربعة الأساسية للتخييل التي تناولها البحث في شعر محمد عمران؟

    العناصر الأربعة الأساسية هي: الابتكار التخييلي، المبالغة التخييلية، التجسيد والتشخيص، والوعي التخييلي.

  2. كيف يساهم التخييل في توسع أفق النص الشعري عند محمد عمران؟

    يساهم التخييل في توسع أفق النص الشعري من خلال الجمع بين الأشياء المتباعدة، وإضفاء جمالية وعمق دلالي على الصور الشعرية، مما يتيح للقارئ تجربة قراءة غنية ومفتوحة على التأويل.

  3. ما هو دور المبالغة التخييلية في شعر محمد عمران؟

    تساهم المبالغة التخييلية في إثارة أكبر قدر ممكن من الانفعال في نفس المتلقي، وتعبر عن العواطف التي تقصر اللغة عن التعبير عنها، مما يغني الصورة الشعرية ويضمن لها الفاعلية الوجدانية.

  4. كيف يفرق البحث بين الخيال والوهم في نظرية كولردج؟

    يفرق البحث بين الخيال والوهم بأن الخيال هو قوة تركيبية سحرية وطاقة خلاقة منتجة، تعمل على تحقيق علاقة جوهرية بين الشاعر والطبيعة، بينما الوهم يجمع بين جزئيات باردة منفصلة جمعاً تعسفياً، ويعتمد على العقل مجرداً عن حالة الفنان العاطفية.


المراجع المستخدمة
9. عمران, محمد, (2000), الأعمال الشعرية الكاملة, منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية, دمشق
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحاول هذا البحث رصد أهم تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران, منطلقاً من تأصيل مصطلح (الرؤيا), واكتناه العلاقة بينه وبين مصطلح (الرؤية), إذ تقوم الرؤية على المشاهدة المادية والواقعية والحسية للأشياء, أما دور الرؤيا فيكمن في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها بالاعتماد على سعة خيال الشاعر وقدرته الفنية من جهة, وما تخلفه هذه المشاهدة من انفعالات داخلية عنده من جهة أخرى. وقد تجلت الرؤيا في شعر محمد عمران في (الحلم الشعري) وعلاقاته المتشعبة مع الواقع واللاشعور والخيال, كما تجلت في (النبوءة الشعرية) بوصفها تجاوزاً زمانياً ومكانياً للواقع المعيش, واستشرافاً قائماً على الحدس, ليخلص البحث إلى خاتمة تبيّن دور الرؤيا في رفد التجربة الشعرية امحمد عمران بمعطيات حداثية على مستوى المضمون.
تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد انطلقت الدراسة من أهمية اللون في الإبداع الشعري، وتحديد الدلالة العامة لكل من اللونين وصولاً إلى ما حمله اللونان من دلالات في شعر محمد عمران، الأحمر ودلالته على الثورة والعنف والقتل من جهة، والحب والرغبة والإثارة من جهة ثانية، والأخضر وما حمله من دلالات الحياة والخصب والأمل والتفاؤل. كما تم التركيز على رديف اللون وما حمل من دلالات، كما تم تحليل العلاقة الجدلية التفاعلية بين اللونين عندما تجمعهما الصورة الشعرية الواحدة وصولاً إلى الخاتمة والنتائج التي توصلت إليها الدراسة.
تتمحور هذه الدراسة حول مقاربة اللغة الشعريّة عند الشاعر عمر أبي ريشة، من وجهة نظر ما يُعرف في الدرس النقديّ المعاصر ب (التّناصّ) ، و فيها انطلق البحث من مدى تأثير الثقافة في شعر عمر أبي ريشة، للوصول إلى تحديد مصادر التّناصّ في شعره، و مدى قدرة الشا عر على إيصال رؤاه الفكريّة و الإنسانيّة من خلال تناصّاته.
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه الإنسانيّةِ لأنّها بمنزلةِ المحرِّك و الدَّافع لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ ، و صِنوها في الحياةِ و هو الآخرُ و هنا يعمدُ البحثُ إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ، عندَ شاعرٍ مشهورٍ كعمرَ ، الّذي شكَّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ زعامتهِ شعراءِ الغزلِ في عصرهِ، و ريادتهِ في الغزلِ الصَّريحِ ، و تجبُ الإشارةُ إلى أنَّنا نريد مصوّرةَ الآخرِ في شعرِ عمرَ بن أبي ربيعةَ في هذه الدِّراسةِ، صورةَ المرأةِ، و هذه الصّورةُ تقاربُ إلى حدٍّ كبير صورتَها لدى أكثر الشّعراء ، لكنَّها تتلوَّنُ في شعرِ عمرَ، لنجدَ العفيفةَ و العاشقةَ و المتمرِّدةَ المتفلِّتةَ من القيودِ.
حظيت المرأة باهتمام كبير منذ فجر التّاريخ، فوصلت في الحضارات القديمة إلى مرتبة القداسة و الألوهية، و انتقلت من دلالة إلى آخرى مع مسيرة الشعر العربي إلى أن وصلت إلى مرحلة المرأة الرفض مع عصر النهضة العربية، ثم تحوّلت مع الشّعر العربي المعاصر إلى المرأ ة الرمز – الحلم. و تعددت صورة المرأة في شعر محمّد الماغوط: و لعلّ من أبرزها: صورة المرأة الحبيبة، و المومس، و الأم، و الزوج، و الابنة، و صورة المرأة الرمز – الحلم منتقلاً من وصف المرأة حسياً إلى وصفها معنوياً، و معتمداً تقنيات عديدة منها المفارقة و الدهشة و الاستذكار أو الفلاش باك، و الألوان و غيرها. و تقف من وراء ذلك شخصيّة اتّسمت بالمعاناة، و الاغتراب، و الجوع العاطفي. لنجدَ أنّ المرأة في نظره ليست شكلاً جميلا ، و انّما هي مَنْ تجعل الجهات الأربعة جهةً واحدةً، المرأة هي الحبُّ، و الحنانُ، و الملاذُ الآمنُ، و الحريةُ.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا