ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تجليات الشام الأموية في شعر بدوي الجبل

1930   2   26   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يحاول هذا البحث الكشف عن جماليات الشام في شعر بدوي الجبل. فلم تكن الشام في نفسه مكاناً جغرافياً فحسب، بل كانت عاصمة للمجد العربي في الماضي و هي كذلك في الحاضر. لقد ولجت مجالات وظيفية جديدة، فهو يتحدث عنها "الشام الأموية" بصورة "ملحمية" و يقدمها نموذجاً إيجابياً يرقى للمثال الذي يحّفز و يلهم و يقود، و كانت ضرباً من الرؤية الفنية التي لم تفقد طاقتها التأثيرية – على كثرة تكرار الحديث عنها - فظل إشعاعها متقداً يفتح أمام روحه منافذ البوح. و ذلك بسبب دقة إحساس الشاعر برؤيته الإبداعية "للشام" و صدقه في التماس ماتوحي به. فاستهلك في عشقها قاموس الحب و الحنين، و كثف في وصفها شذى ياسمينها الفواح، فسجدت قوافيه أمام جلالها، و حنى هامة الشعر تبجيلاً لتاريخها الذي يحمل خصوصية قومية ماتزال جذوتها متقدة على مر الزمان.


ملخص البحث
يحاول البحث الكشف عن جماليات الشام في شعر بدوي الجبل، حيث لم تكن الشام بالنسبة له مجرد مكان جغرافي، بل كانت رمزاً للمجد العربي في الماضي والحاضر. يتناول البحث كيف تحدث الشاعر عن الشام الأموية بصورة ملحمية، مقدماً إياها كنموذج إيجابي يرقى للمثال الذي يحفز ويلهم. استخدم الشاعر قاموس الحب والحنين في وصف الشام، معبراً عن عشقه لها من خلال وصف شذى ياسمينها الفواح وتاريخها العريق. كما يتناول البحث كيف لجأ الشاعر إلى الذكريات التاريخية لمدينته في مواجهة الظروف السياسية والاجتماعية المعقدة في البيئة العربية. يركز البحث على الأساليب الفنية التي استخدمها الشاعر للتعبير عن البعد التاريخي والسياسي والاجتماعي والجمالي للشام، وكيف تحولت الشام إلى رمز يعبر عن اتحاد الشاعر مع طبيعتها وتاريخها.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير المبذول في تحليل شعر بدوي الجبل وتقديم الشام كرمز للمجد العربي، إلا أن البحث قد يغفل عن بعض الجوانب الأخرى التي قد تكون مهمة لفهم أعمق لشعر الشاعر. مثلاً، التركيز الكبير على الجانب التاريخي والسياسي قد يهمش الجوانب الإنسانية والشخصية في شعر بدوي الجبل. كما أن البحث قد يستفيد من مقارنة شعر بدوي الجبل بشعراء آخرين تناولوا نفس الموضوع، مما قد يثري الدراسة ويقدم رؤية أكثر شمولية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    الهدف الرئيسي من البحث هو الكشف عن جماليات الشام في شعر بدوي الجبل وتقديمها كنموذج إيجابي يرقى للمثال الذي يحفز ويلهم.

  2. كيف وصف بدوي الجبل الشام في شعره؟

    وصف بدوي الجبل الشام بصورة ملحمية، مستخدماً قاموس الحب والحنين، ومعبراً عن عشقه لها من خلال وصف شذى ياسمينها الفواح وتاريخها العريق.

  3. ما هي الأساليب الفنية التي استخدمها الشاعر للتعبير عن الشام؟

    استخدم الشاعر أساليب فنية متنوعة للتعبير عن البعد التاريخي والسياسي والاجتماعي والجمالي للشام، مثل استخدام الرموز التاريخية واللغة الوجدانية.

  4. ما هي النقاط التي يمكن أن يضيفها البحث لتحسين الدراسة؟

    يمكن للبحث أن يستفيد من مقارنة شعر بدوي الجبل بشعراء آخرين تناولوا نفس الموضوع، والتركيز على الجوانب الإنسانية والشخصية في شعر الشاعر لتقديم رؤية أكثر شمولية.


المراجع المستخدمة
إضاءة النص: اعتدال عثمان/ دار الحداثة 1988
اتجاهات الشعر العربي المعاصر: د.إحسان عباس/ عالم المعرفة 1978
تحليل الخطاب الشعري/ استراتيجية التناص: د.محمد مفتاح/ دار التنوير للطباعة والنشر 1985
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسعى هذا البحث المختصر إلى دراسة جمالية التكرار في شعر (بدوي الجبل)، محاولين تعرّف طبيعة هذا الأسلوب، و كيفية بنائه و صياغته فنياً متتبعين مستوياته شاملين تكرار الحرف، تكرار المفظة، تكرار العبارة، التكرار المقطعي، التّكرار الاستيلالي، للكشف عن طاقا ته الإيقاعية، و آفاقه المعنوية، و أبعاده النفسية ، و معماريته البنائية، و امكاناته التأثيرية، و قدراته في الإيحاء بتجارب المبدع، و تجسيد رؤيته التي يسعى إلى تسليط الضوء عليها، و هل استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه ليجعل منه أداة بناء فاعلة في نصه الشعري.
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح في شعرية اللغة المتحققة من ناحيّة، و في إظهار فنيّة الإثارة و الدّهشة على مستوى الصور البلاغية من ناحية ثانية، و ذلك من خلال التحليل النصّي (الشّعري) الذي ينطلق من اللغة المنتجة نحو فضاءات الصور البلاغية، و يزاوج بين الدّاخل و الخارج بما يوحي النصّ.
الرسوم الجدارية من أساليب الرسم التصويري, الذي تأثر بالمؤثرات البيزنطية و الساسانية ثم أخذ بالاستقلالية في العصر الأموي, ليصل في العصر العباسي إلى مرحلة النضوج. و شكلت بلاد الشام أحد مراكز الإبداع لهذه الرسوم المنفذة بطريقة الفسيفساء و الفريسكو, و ت عد هذه الرسوم من الوثائق المهمة في دراسة التاريخ, فهي سجل للحياة اليومية و من الدلائل على الاستيطان. و لمعرفة خصائص الرسوم الجدارية لابد من دراستها, لذلك تم التركيز على مبانٍ مهمة اشتملت على تصاوير منفذة بالفسيفساء كقبة الصخرة و الجامع الأموي و قصر خربة المفجر. و مبانٍ تحوي تصاوير منفذة بطريقة الفريسكو كقُصير عمرة و قصر الحير الغربي.
استخدم مصطلح الجليل بمعان متعددة، و طرق متباينة. لكنه في الفكر العربي الإسلامي، الذي ينتمي إليه المتنبي، ارتكز على نقطة جوهرية، هي الكمال. فالكمال هو الجوهر في الجلال. و من أهم صفاته العظمة و المجد. و جاءت تجليات الجليل في شعر المتنبي، مماثلة لهذا ا لفهم، و قد شملت الكثير من عناصر الوجود. لكن الصورة الأبرز و الأوضح كانت صورة الإنسان الجليل، و لهذا فقد اقتصرنا على دراسة الجليل الإنساني من خلال صورتين هما: 1- الذات الجليلة، و هي صورة المتنبي نفسه، الذي تجلى فيه الكمال بمستوياته، المادي و المعنوي و الروحاني. 2- البطل الجليل، و هي صورة سيف الدولة، المثل الأعلى للبطل العربي المنقذ. و نظرًا لارتباط الجليل بالجميل عند المتنبي، فقد أوضحنا فهمه لهذا النوع من الجمال، فتبين أنه، من عالم النفس، أو الروح، أو العقل، لا من عالم المادة. و تأكد لنا، في النهاية، أن المتنبي استند في فهمه للجليل على أساس فلسفي محكم، و لم ينطلق من رأي عارض، أو نظرة عابرة.
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا لإنسانيّةُ المحرِّكُ و الدَّافعُ لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ . و هنا يعمدُ البحثُ، إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ عندَ شاعرٍ مشهورٍ كالفرزدقِ، الّذي شكّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ النّقائضِ التي دارت بينَه و بين شاعرِ البلاطِ الأمويِّ جرير . كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا