ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

قضية ولاية العهد و تبعاتها في العصر العباسي الأول 132-232 ه \ 750-847 م

2656   13   165   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تتناول هذه المقالة إحدى أهم القضايا السياسية في التاريخ العباسي، فهي محاولة لطرح إشكالية قضية ولاية العهد و تبعاتها في العصر العباسي الأول الممتد من 132-232ه 847 -757 م، بهدف إلقاء الضوء على تفاصيل هذه القضية و الخلافات التي وصلت في كثير من الأحيان إلى حد تحكيم السيف بين أفراد البيت الواحد، إضافة لإبراز دور مؤامرات رجال البلاط العباسي و دسائسهم في إذكاء نار هذه الخلافات و زرع بذور الشقاق و خلق بؤر متجددة للصراع الذي آخذ في بعض الأحيان بُعداً شعوبياً بين العرب و الفرس.

المراجع المستخدمة
بيطار، (أمينة): تاريخ العصر العباسي ، منشورات جامعة دمشق، 1997 م
حسن، (نبيمة): تاريخ الدولة العباسية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1993 م
نخبة من الباحثين: الرقة درة الفرات ،مراجعة سهيل زكار، 1992 م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذ ي كان يمثل عظمة الخلافة العباسية. كذلك أوضحت الدراسة وجود مظاهر أخرى ضمتها السلطة تمثلت بشارات الخلافة و الملك التي حدثها و طورها العباسيون كالقضيب و البردة و الأعلام بحكم انفتاحهم على جميع الحضارات الساسانية و البيزنطية و حتى الإسلامية.
قامت دولة المماليك في مصر على أثر زوال دولة بني أيوب، و شهدت مصر خلال فترة حكم المماليك وفود عناصر مختلفة الأعراق و الأجناس، الأمر الذي أدى إلى ظهور تكوين اجتماعي مختلف. و يهدف هذا البحث إلى تبيان حقيقة هذا المجتمع، و الفئات التي ضمها، و اظهار دو رها في مختلف نواحي الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، و تأثيرها و تأثرها ببعضها من خلال كتابات بعض المؤرخين.
تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم. و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبع ادها، أما أضرب التمرد التي عالجتها -الورقة- فهي: ١. التمرد الفني. ٢. التمرد الاجتماعي. ٣. التمرد الديني. ٤. التمرد النفسي. ٥. التمرد الوجودي و القبلي.
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب ا لتي خضعت تحت سيطرة الدولة العباسية كالفارسية أو الشعوب المجاورة كاليونانية , و الهندية , و الصينية , فأصبحت ثقافة عامة للمجتمع شارك فيها جميع الفئات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية . فكان تأثر و تأثير الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى واضحاً سواء التأثيرات العلمية و اللغوية و الاقتصادية و غيرها. تناولت الدراسة عوامل نشأة و ازدهار حركة الترجمة بالإضافة إلى الطرق التي اعتمد عليها المسلمون في الترجمة و المراكز التي ساهمت في إنجاب المترجمين . كذلك أوضحت الدراسة جهود الخلفاء العباسيين في عملية الترجمة مع التركيز على جهود الخليفة المأمون . و أخيراً أبانت الدراسة تأثير الحضارات في الحضارة الإسلامية متمثلة في نهضة العلوم و ازدهارها مثل علم الفلسفة و العلوم الرياضية و الفلك و الجغرافيا و الطب .
شاركت المرأةُ الرجلَ – في العصر العباسي – في الحياة الثقافية، فكانت شاعرة و ناثرة يشار إليها بالبنان. و قد برعت طائفة من النساء في قول الشعر من خلال موضوعاته المختلفة، كالغزل، و الزهد، و الرثاء، و المديح، و الهجاء، و كن من الحرائر و الجواري. و أث بتت المرأة – كذلك – مكانتها المعرفية في ميدان النثر، و برعت في موضوعين رئيسين، هما: أدب المراسلات الشخصية، و أدب التوقيعات. كانت مشاركة المرأة العباسية استجابة للثقافة الواسعة آنذاك، و تلبية لنداء الحضارة المنفتحة على ألوان المعارف، و التمازج الثقافي آنذاك؛ مما يشير إلى القدرة العقلية، و النشاط الفكري، و الدور الرائد الذي اضطلعت به المرأة، فكان بيانها مشرقاً، و أدبها جميلاً إلى حد كبير.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا