تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي
الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه
الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم.
و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبعادها، أما
أضرب التمرد التي عالجتها -الورقة- فهي:
١. التمرد الفني.
٢. التمرد الاجتماعي.
٣. التمرد الديني.
٤. التمرد النفسي.
٥. التمرد الوجودي و القبلي.
No English abstract
المراجع المستخدمة
ابن الأحنف، العباس: الديوان – شرح أنطون نعيم – دار الجيل – بيروت – ط1 ١٩٩٥ م.
أدونيس: الصوفية والسوريالية – دار الساقي – بيروت ط1 - 1992م.
الأصفهاني: أبو الفرج علي بن الحسين: الأغاني – دار الكتب العلمية – بيروت - ط2.
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذ
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب ا
يحدد هذا البحث فرضه العلمي، و رؤيته النقدية، فيرى أن الشعراء لا يصورون العالم الخارجي كما هو، بل يصورون علاقتهم به، و موقفهم منه، و لذلك يضيفون إلى هذا العالم عناصر عاطفية و عقلية و خيالية و فنية. و يطبق هذه الرؤية لاختبار فرضه العلمي (عدم تصوير العا
تتناول هذه المقالة إحدى أهم القضايا السياسية في التاريخ العباسي، فهي محاولة لطرح
إشكالية قضية ولاية العهد و تبعاتها في العصر العباسي الأول الممتد من 132-232ه
847 -757 م، بهدف إلقاء الضوء على تفاصيل هذه القضية و الخلافات التي وصلت
في كثير من الأحي
جاءَ هذا البحثُ الموسومُ بعنوانِ (منَ البَلاغةِ في عناوين كتب التّراجم في العصر المملوكيّ الأوّل) ليرصدَ آليّاتِ استحضار المترجمينَ البلاغةَ بكثافة
في مجموعة من عناوين كتب التّراجم زمنئذٍ الّتي هي في الأساس فرعٌ من التّاريخ لا الأدب، و لبيان أبعاد ا