تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذي كان يمثل عظمة الخلافة العباسية.
كذلك أوضحت الدراسة وجود مظاهر أخرى ضمتها السلطة تمثلت بشارات الخلافة و الملك التي حدثها و طورها العباسيون كالقضيب و البردة و الأعلام بحكم انفتاحهم على جميع الحضارات الساسانية و البيزنطية و حتى الإسلامية.
This study aims to highlight the Abbasid court ceremony as it represents all forms of
physical and symbols, customs and norms that reflect the power of the Abbasid caliph.vkd
study addressed the the palaces of the caliphs and what the purpose of Anchaehabaladafah
to talk about style any dress caliphs who represents the greatness of king Alabasi
kzlk study showed the presence of other manifestations annexed power represented
Bisharat caliphate and the King,which developed and updated by the Abbasids Kalqdab
and burda Media virtue of openness to all the Sasanian and Byzantine civilizations and
even Islamic.
المراجع المستخدمة
CANARD.M,"Le ceremonial Fatimide et le ceremonial ByzantinEssai de comparaison", Byzantion,TXX1,1951
GRABAR.O,"Notessur Les ceremonies Umayyades", Studies memory of Gaston Wiet\Jerusalem,1977
SOURDEL.D,"Questions de ceremonial Abbaside",R.E.1,T28,Annee,1960
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب ا
شاركت المرأةُ الرجلَ – في العصر العباسي – في الحياة الثقافية، فكانت
شاعرة و ناثرة يشار إليها بالبنان.
و قد برعت طائفة من النساء في قول الشعر من خلال موضوعاته المختلفة،
كالغزل، و الزهد، و الرثاء، و المديح، و الهجاء، و كن من الحرائر و الجواري.
و أث
تتناول هذه المقالة إحدى أهم القضايا السياسية في التاريخ العباسي، فهي محاولة لطرح
إشكالية قضية ولاية العهد و تبعاتها في العصر العباسي الأول الممتد من 132-232ه
847 -757 م، بهدف إلقاء الضوء على تفاصيل هذه القضية و الخلافات التي وصلت
في كثير من الأحي
لم يحظ موضوع تطوير العرب للورق كوسيلة اتصال بالاهتمام الذي يستحقه
عند الباحثين. و في ضوء النظرية التاريخية للاتصال و الإعلام، فإن تطوير وسيلة
اتصال جديدة و استعمالها في مجتمع ما يقود لتحولات اجتماعية و ثقافية و اقتصادية تؤدي بالضرورة إلى تفوق هذا ا
تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي
الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه
الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم.
و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبع