تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب التي خضعت تحت سيطرة الدولة العباسية كالفارسية أو الشعوب المجاورة كاليونانية , و الهندية , و الصينية , فأصبحت ثقافة عامة للمجتمع شارك فيها جميع الفئات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية . فكان تأثر و تأثير الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى واضحاً سواء التأثيرات العلمية و اللغوية و الاقتصادية و غيرها.
تناولت الدراسة عوامل نشأة و ازدهار حركة الترجمة بالإضافة إلى الطرق التي اعتمد عليها المسلمون في الترجمة و المراكز التي ساهمت في إنجاب المترجمين .
كذلك أوضحت الدراسة جهود الخلفاء العباسيين في عملية الترجمة مع التركيز على جهود الخليفة المأمون . و أخيراً أبانت الدراسة تأثير الحضارات في الحضارة الإسلامية متمثلة في نهضة العلوم و ازدهارها مثل علم الفلسفة و العلوم الرياضية و الفلك و الجغرافيا و الطب .
This study aims to highlight the external influences that contributed to the
enrichment of Arab Islamic culture through translation, which was one of the most
important means of intellectual transmission among different peoples throughout the ages
through the opening of the Abbasid state to the heritage of the former nations, whether the
heritage of peoples under the control of the Abbasid state Neighboring peoples, such as the
Greek, Indian and Chinese, became a general culture of society in which all social,
economic, political and cultural groups participated. The impact and impact of Islamic
civilization on other civilizations was clear, whether scientific, linguistic, economic and
other influences.
The study dealt with the factors of the emergence and prosperity of the translation
movement in addition to the ways in which Muslims relied on translation and the centers
that contributed to the reproduction of translators.
The study also explained the efforts of the Abbasid caliphs in the translation process,
with an emphasis on the efforts of the Caliph al-Ma'mun. Finally, the study showed the
influence of civilizations in Islamic civilization represented in the renaissance of science
and its prosperity, such as philosophy, mathematical sciences, astronomy, geography and
medicine.
المراجع المستخدمة
DELACYOLEARY, ARABIC THOUGHT AND ITS PLACE IN HISTORY,LONDON,1958
TAYLOR.W.COOKE,THE HISTORY OF MOHAMMED,ANISM,LONDON,1851
أمين أحمد , ضحى الإسلام , دار الكتاب العربي , بيروت , ط 3 , د.ت ,ص 443
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذ
شاركت المرأةُ الرجلَ – في العصر العباسي – في الحياة الثقافية، فكانت
شاعرة و ناثرة يشار إليها بالبنان.
و قد برعت طائفة من النساء في قول الشعر من خلال موضوعاته المختلفة،
كالغزل، و الزهد، و الرثاء، و المديح، و الهجاء، و كن من الحرائر و الجواري.
و أث
اقترحت دراسات المختبرات في الإدراك وعلم النفس الأخلاق بعض العوامل المواضيعية واللغوية التي تؤثر على التفكير الأخلاقي.تقيم هذه الورقة مدى جودة نتائج هذه الدراسات التي تعززها إلى مجموعة كبيرة من أكثر من 22000 أوصف لحالات محفوظة منشورة على منتدى مخصص.في
احتلت المرأة من الشعر صدوره و أعجُزَه , تغنى بها الشعراء و افتنوا في وصفها , حتى أخذت من الشعر جزءاً غير يسير. و لعل الريشة الراسمة لهذه الملامح التي شكَّلت وجه القصيدة – في أي عصر من العصور – هي ريشة أوجدها ذلك العصر, فرضتْ على القصيدة الألوان و الخ
تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي
الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه
الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم.
و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبع