يكشف البحث الاختلافات التاريخية و الأدبية في المخطوطات و الكتب المحققة و الدراسات الحديثة المتوفرة و الخاصة بأعلام من ممدوحي العماد الأصبهاني. و يبين سبب التفاوت بين كتب التراجم في توثيق ألقابهم الزائدة, و المتشابهة, و المتنوعة, و أسمائهم, و أنسابهم, و أماكن نشأتهم, و صفاتهم, و سيرهم, و يستدرك هفوات سها عنها المؤرخون و الدارسون, و يستشهد بآرائهم و ما نقلوه عن غيرهم, لتقويم أخبارهم أو ترجيح المناسب لحقيقتها بعد معالجة معلوماتها التاريخية و الأدبية.
Research reveals differences historicity ,and literary in
books ,and manuscripts achieved ,and recent studies
available ,and special flags from Al-Imad Al- Asbahani's
Praiseds, it shows the reason for the disparity between the
biographies in documenting the extra titles, and similar, and
diverse, and their names, and their genealogy, and their
places of origin, and their attributes, and their curricula, and
corrects lapses inattention by historians and scholars, and
cites their views and took him from the others; to evaluate
their news or appropriate weighting to reality after treating
the historical and literary information.
المراجع المستخدمة
ألتونجي, د. محمد, 1999م, المعجم المفصل في الأدب. ط2, دار الكتب العلمية, بيروت.
بدوي, د. أحمد, 2003م, الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر و الشام. ط2, دار نهضة مصر, القاهرة.
تكشف هذه الدراسة عن القضايا النقدية التي تناولها الشريف المرتَضى في
شعره، و هي قضايا كانت متداولةً في الأوساط النقدية، آنذاك، من مثل: طبيعة الشعر و حوافز الإبداع الفني و قضية الطبع و الصنعة و اللفظ و المعنى و الصدق و الإيجاز و الطول في القصيدة و الم
تهدف هذه المقالة إلى معرفة الرسائل الوصفية و انواعها لدى عماد الدين الاصفهاني، و هو شاعر و أديب من كبار الأدباء، و ملم بالثقافتين العربية و الفارسية في القرن السادس للهجرة و دراستها دراسة موضوعية و فنية أيضا، و الكشف عن دورها في تصوير المجتمع الإسلام
يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات, كحال النّصّ القصصيّ, على وجود الجمل و أجزاء الجمل. و إذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ، لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم و تفسيراتهم.
و المتصاحبات الّلغويّة ليست إلا
شكّلت حركة الصّعاليك الشّعرية أول حركة تمرد في تاريخ الشّعر العربي؛إذ شقّ هؤلاء الصّعاليك، و من بينهم الشّنفرى، عصا الطّاعة، و خرجوا على العرف الشّعري الجاهلي، متمردين، مغيرين، ثائرين، ساعين إلى التّقويم و قهر الاغتراب، و تمرّد الشّنفرى ما هو إلاّ تع
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد
بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة
التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف،
و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.