ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

سياقات"المتصاحبات اللغويّة"،و دورها في "التّماسك المعنويّ" للنّصّ متصاحبات "الصّوت" في رواية " بيروت75 " لـِ "غادة السّمّان " أنموذجاً

"Voice,S Collocations, and Its Role in "Coherence" in The Narrative Text: (Ghadah Al-Samman,S" Beirut 75")

2013   1   168   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات, كحال النّصّ القصصيّ, على وجود الجمل و أجزاء الجمل. و إذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ، لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم و تفسيراتهم. و المتصاحبات الّلغويّة ليست إلا بنى صغرى في النّصّ ، و هذه البنى تتمثّل ، تركيبياً، في هيئة جمل أو أجزاء من جمل. تحمل هذه البنى قدرةً على إيصال الفكرة العامّة التي يريد منتج النّص / الكاتب إيصالها إلينا، نحن المتلقّين، بطرق مختلفة، من حيث إنّ الجزء يدلّ على الكلّ . فمن وجهة يمكن أن تكون بنى دلاليّة نوويّة تختزن البنية الدّلاليّة الكبرى للنّصّ، وَ من وجهةٍ أخرى يحمل بعضها تيمات ( Themes ) تترابط وَ تتواشج لتكوين تلك البنية الكلّيّة، و من وجهةٍ ثالثة يحمل بعضها دلالات إيحائيّة تتواشج – أيضاً - لإعطاء تلك الدّلالة الكلّيّة. و إذ أعلن"رولان بارت/R.Barthes" موت الكاتب ،و أعلنت "جوليا كريستيفا/J.Kristeva" أنّ النّصّ مفتوح ،لأنّه نشاط و إنتاج (من حيث هو إنتاجٌ من الكاتب وَ إعادة إنتاج من القارىء بقراءته و فهمه للمقروء)؛ ترسّخَ دور المتلقّي في إعادة إنتاج النّصّ بما يتيح له فضاء معرفته و ثقافته و خبرته من قدرة على التّحليل و التّفسير. و على كلّ هذا يقوم بحثنا المعتمد على نصّ روائيّ معاصر لكاتبة سوريّة، هي"غادة السّمّان".


ملخص البحث
تناقش هذه الدراسة التي أعدتها الدكتورة ميساء أحمد عبد القادر في مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، دور المتصاحبات اللغوية في تحقيق التماسك المعنوي للنصوص الأدبية، مع التركيز على رواية 'بيروت 75' للكاتبة السورية غادة السمان. تتناول الدراسة كيفية استخدام المتصاحبات اللغوية، وخاصة متصاحبات 'الصوت'، في بناء النصوص الروائية وتعزيز ترابطها الداخلي. تعتمد الباحثة على المنهج الوصفي والتحليلي لتفسير هذه الظاهرة اللغوية، موضحة أن المتصاحبات اللغوية ليست مجرد تراكيب نحوية، بل هي وحدات دلالية تساهم في إيصال الفكرة العامة للنص. تستعرض الدراسة أمثلة متعددة من رواية 'بيروت 75' لتوضيح كيفية استخدام غادة السمان لمتصاحبات 'الصوت' في بناء مشاهد روائية متماسكة ومعبرة عن معانٍ عميقة. كما تتناول الدراسة تأثير هذه المتصاحبات على القارئ ودورها في إعادة إنتاج النص من خلال الفهم والتفسير الشخصي.
قراءة نقدية
تقدم الدراسة تحليلاً عميقاً ومفصلاً لدور المتصاحبات اللغوية في النصوص الأدبية، مما يساهم في فهم أعمق لكيفية بناء النصوص الروائية. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون مركزة بشكل مفرط على الجانب اللغوي والنحوي، مما قد يجعلها صعبة الفهم بالنسبة للقراء غير المتخصصين في اللسانيات. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تناولت أيضاً الجوانب الأدبية والنقدية الأخرى للرواية، مثل الشخصيات والحبكة والسياق التاريخي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم مقارنة بين استخدام المتصاحبات اللغوية في 'بيروت 75' وأعمال أدبية أخرى، لإبراز الفروق والتشابهات في الأساليب الأدبية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي المتصاحبات اللغوية وكيف تساهم في التماسك المعنوي للنص؟

    المتصاحبات اللغوية هي تراكيب نحوية تتكون من كلمتين أو أكثر تتكرر معاً في النص، وتساهم في التماسك المعنوي للنص من خلال ربط الجمل والأفكار ببعضها البعض، مما يسهل على القارئ فهم النص كوحدة متكاملة.

  2. كيف استخدمت غادة السمان متصاحبات 'الصوت' في رواية 'بيروت 75'؟

    استخدمت غادة السمان متصاحبات 'الصوت' بشكل مكثف في رواية 'بيروت 75' لتعزيز التماسك الداخلي للنص ولإيصال معانٍ عميقة ومشاعر معينة. على سبيل المثال، استخدمت تعبيرات مثل 'صوت مذبوح' و'صوت حزين' و'صوت استغاثة' لتصوير مشاهد درامية تعكس حالة الشخصيات النفسية.

  3. ما هو دور القارئ في إعادة إنتاج النص وفقاً للدراسة؟

    وفقاً للدراسة، يلعب القارئ دوراً مهماً في إعادة إنتاج النص من خلال قراءته وفهمه الشخصي. يعتمد هذا الدور على خلفية القارئ الثقافية ومعرفته وخبرته، مما يمكنه من تفسير النص بطرق مختلفة وإضفاء معانٍ جديدة عليه.

  4. ما هي المنهجية التي اعتمدتها الباحثة في تحليل المتصاحبات اللغوية في النص؟

    اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والتحليلي في تحليل المتصاحبات اللغوية في النص. استخدمت أمثلة من رواية 'بيروت 75' لتوضيح كيفية استخدام المتصاحبات اللغوية في بناء النص وتعزيز تماسكه، وقامت بتحليل هذه الأمثلة من الناحية النحوية والدلالية.


المراجع المستخدمة
WEBSTER ,M. Merriam- Webster,s Collegiate Dictionary .ed10, Massachusetts, 1999.1559
عبد العزيز, محمّد حسن . المصاحبة في التعّبير الّلغويّ . دار الفكر العربيّ, القاهرة, 1990 م, 100
قيم البحث

اقرأ أيضاً

دخل النقد العربي مرحلة صار فيها الاتجاه نحو تغيير أفق التعامل مع النصّ سردياً كان أم شعريّاً حاجة لازمة، و أهمّ مظاهر هذا التغيير تبدو في الاهتمام بما يُطلق عليه (الشكل)، و عدم الفصل بين الشكل و المضمون، و إضاءة الأسرار الداخلية للنصوص في محاولة لتجد يد النظر إلى النصّ الروائي، و التعاطي بشكل مغاير مع خطابه من خلال إحداث تنوّع قرائي، يُرفَد من النظريات النقديّة الحديثة السائدة، و غير السائدة. و تشير معظم الدراسات النقدية إلى وجود التباس بين مفهوم (البطل) في علاقته بالشخصية، فالشخصية الروائية تحمل في الغالب صفات بطولية، و لكنّها لا تصل أبداً إلى مستوى البطولة الكاملة، فالبطل الملحميّ يخضع، بشكل نموذجيّ، للمصير الذي تقرّره له الآلهة أو تفرضه عليه الواجبات، أمّا بطل الرواية فهو على العكس يخضع لقانون التغيّر، و يتخذ طريقاً محفوفاً بالصعوبات و الصراعات التي تفرض عليه التحوّل و التغيّر. و يأتي الاهتمام بدراسة التشكيل السرديّ على قائمة الدراسات النقديّة المعنيّة بالرواية، التي تسهم في تقديم ممارسة نقديّة تستقرئ النصوص، و تسعى إلى استنطاقها بعيداً عن المرجعيّات التاريخيّة و الاجتماعيّة و الفكريّة التي تدور حولها.
يمثّل الجسد أحد المحاور الأساسيّة التّي دارت حوله نصوص الأدب النّسوي، و درجة الاهتمام به تختلف من نصّ لآخر، و من روائي لآخر، و منهم غادة السّمّان التي احتفت بالجسد في رواياتها، و انهمكت في رسم تفاصيله، و توجعاته، و رغباته، و خفاياه التي تسهم في ازدوا جيته، فاتسمت السّمّان بالجرأة في تسليط الضوء على الجراح. و يأتي هذا البحث بوصفه قراءة للجسد المتوازن بين الرغبة و العادات الاجتماعيّة المفروضة، و لينتهي إلى أنّ جسد الثّقافة يحاول أن يقيم نوعاً من التّوازن و الانسجام النّسبي مع الذّات و العالم الخارجي من خلال اتحاد الذّات مع القيم الاجتماعيّة السّائدة عند أغلب النّاس، و دمجها مع الإرادة الشّخصيّة. و بذلك توصّل البحث إلى أنّ الجسد المتحد مع عالمه الاجتماعي و الثّقافي هو المتحرر من التّجربة المعيشة.
تستحضر هذه المقالة مسرحيات معاصرة لكاتبات أمريكيات من أصول أفريقية في ضوء تقديمها قراءات تخص الإساءة للجسد و اللغة في خطاب التنوع العرقي و الثقافي. و بشكل خاص, تم التركيز على مسرحيتي "اغتصاب سالي" ( 1989 ) لروبي مكولي و "حروب الذكر و الرحم" ( 1992 ) لجوديث أليكسا جاكسون.
تكشف هذه الدراسة عن القضايا النقدية التي تناولها الشريف المرتَضى في شعره، و هي قضايا كانت متداولةً في الأوساط النقدية، آنذاك، من مثل: طبيعة الشعر و حوافز الإبداع الفني و قضية الطبع و الصنعة و اللفظ و المعنى و الصدق و الإيجاز و الطول في القصيدة و الم وازنات و المعارضات الشعرية...و غيرها؛ مما يدل على سعة اطلاعه، و قراءاته النقدية المختلفة.
يكشف البحث الاختلافات التاريخية و الأدبية في المخطوطات و الكتب المحققة و الدراسات الحديثة المتوفرة و الخاصة بأعلام من ممدوحي العماد الأصبهاني. و يبين سبب التفاوت بين كتب التراجم في توثيق ألقابهم الزائدة, و المتشابهة, و المتنوعة, و أسمائهم, و أنسابهم, و أماكن نشأتهم, و صفاتهم, و سيرهم, و يستدرك هفوات سها عنها المؤرخون و الدارسون, و يستشهد بآرائهم و ما نقلوه عن غيرهم, لتقويم أخبارهم أو ترجيح المناسب لحقيقتها بعد معالجة معلوماتها التاريخية و الأدبية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا