ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب الحسيني الدمشقي

Al-Tadweer and Al-Tadmeen ( The Rhyme- Breaking) in the Poetry of Ibn Al-Nakeeb Al- Hussieni Al-Dimshki

2410   0   27   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2010
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف، و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.


ملخص البحث
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير والتضمين في شعر ابن النقيب الحسيني الدمشقي، حيث يبدأ بتعريفهما ورصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. يبين البحث من خلال الدراسة التطبيقية أسباب شيوعهما في شعر ابن النقيب، وأهمها النزوع السردي، وحكاية المواقف، والحوار، وتصوير المشهد، والصور المولدة، والجزء، والتداول الكتابي للشعر. يرى البحث أن هاتين الظاهرتين تغنيان الشعرية العربية القديمة بعلاقات إضافية للإيقاع بالتركيب والدلالة، مما يستجيب للمواقف المختلفة. كما يرى أن في التدوير والتضمين مزجاً لخصائص الشعر الشكلية والموضوعية بخصائص النثر، مما يخلق نصاً ثالثاً ليس بشعر تقليدي ولا بنثر معهود. يدعو البحث إلى إعادة النظر في الأحكام العامة التي تدمغ الشعر في العصر العثماني بالعقم وتقليد القدماء.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يقدّم هذا البحث دراسة شاملة ومفصلة حول ظاهرتي التدوير والتضمين في شعر ابن النقيب الحسيني الدمشقي، مما يضيف قيمة علمية كبيرة للأدب العربي. ومع ذلك، يمكن القول أن البحث قد يكون قد أغفل بعض الجوانب الأخرى التي قد تؤثر على استخدام هاتين الظاهرتين، مثل التأثيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت. كما أن التركيز الكبير على الجوانب الفنية قد يكون قد جاء على حساب تحليل أعمق للمعاني والدلالات التي تحملها النصوص المدروسة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأسباب التي أدت إلى شيوع ظاهرتي التدوير والتضمين في شعر ابن النقيب الحسيني الدمشقي؟

    الأسباب تشمل النزوع السردي، حكاية المواقف، الحوار، تصوير المشهد، الصور المولدة، الجزء، والتداول الكتابي للشعر.

  2. كيف يرى البحث تأثير التدوير والتضمين على الشعرية العربية القديمة؟

    يرى البحث أن التدوير والتضمين يغنيان الشعرية العربية القديمة بعلاقات إضافية للإيقاع بالتركيب والدلالة، مما يستجيب للمواقف المختلفة.

  3. ما هو النص الثالث الذي يشير إليه البحث؟

    النص الثالث هو نص يمزج بين خصائص الشعر الشكلية والموضوعية وخصائص النثر، مما يجعله ليس بشعر تقليدي ولا بنثر معهود.

  4. ما هي الدعوة التي يوجهها البحث في نهايته؟

    يدعو البحث إلى إعادة النظر في الأحكام العامة التي تدمغ الشعر في العصر العثماني بالعقم وتقليد القدماء.


المراجع المستخدمة
ابن الأثير، ضياء الدين نصر الله بن محمد (ت 637 ه.)، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تح. محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، . صيدا بيروت، 1990
بلمليح، إدريس، المختارات الشعرية وأجهزة تلّقيها عند العرب من خلال المف  ضليات وحماسة أبي تمام، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط . (جامعة محمد الخامس)، 1995
الحّلي، صف  ي الدين عبد العزيز بن سرايا (ت 750 ه.)، شرح الكافية البديعية، . تح. د. نسيب نشاوي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1983
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ليس لنا أن ننكر أهمية الذَّخيرةِ المعرفيةِ في بناء النَّص الأدبي، و إذا كان الأدب لا يستقلُّ بالفكر وحده و لا يقوم من دون جملةٍ من العناصر المعرفية التي تتشابك في تأليف نسيجه اللُّغوي؛ فإنَّه لا يفصلُ القيمة المعرفية عن الظِّلال الفنية الجمالية، إذ يوَلد الأدب من اّتساقِ الفكرِ و الخيال و الشعور (العاطفة)، و ينتج من تناغمِ هذه العناصرِ الإحساس بالفن و الجمالِ في النَّص الأدبي.
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الثنائيات الضدية التي تجلت في شعر الأحوص الأنصاري متخذة ألوانا شتى, ما بين الإفراد و التركيب أو الصورة التي يقصدها الشاعر لإيجاد عالم متشابك من العلاقات التي تحتضنها اللغة الشعرية.
يسعى هذا البحث إلى معالجة إشكاليّة اتّهام ابن وهب الكاتب أبا عثمان الجاحظ بأنّه لم يعطِ البيان حقّه, و لم يدرسه دراسة كافية, فزعم استكمال النّقص من خلال دراسته أوجه البيان دراسة مفصلة الّتي تتشابه إلى حدّ كبير مع أوجه البيان عند أبي عثمان الّذي أشار إلى أهميّة العلاقة بين اللفظ و المعنى و ضرورة التّناسب بينهما. و أنّ المعنى أسبق من اللّفظ و يأتي قبله؛ لأنّه يعتمد على الفكر و التّأمّل. و يصنّف أقسام البيان تصنيفاً هرميّاً متسلسلاً من خلال طبقات تنحدر من سابقتها و تنتج عنها. كذلك يجعل ابن وهب يجعل أقسام البيان ناتجاً بعضها من بعضها الآخر. فهي عند النّاقدين عمليّة تولّد لتلك الوجوه . و على الرّغم من التّشابه الكبير في أقسام البيان عندهما لم يكن ابن وهب ناقلاً ناسخاً فقط بل إنّه أضاف و أضاء في بعض الأماكن؛ فقد انفرد في الحديث عن الكتّاب فحصرهم في خمسة هم كاتب خط و كاتب لفظ و كاتب عقد و كاتب حكم و كاتب تدبير. و ذكر أهمّ الصّفات التي يجب أن يتحلّى بها كاتب الخطّ. و قسّم المكاتبين إلى ثلاث مراتب و توسّع في الحديث عن أجناس الخطّ و أنواع القلم. و هذه الموضوعات أغفلها الجاحظ في أثناء حديثه عن أقسام البيان.
سيدرس هذا البحث موقف لبيد من ثنائية الزمان و المكان ، و يربط رؤية الشاعر هذه الثنائية بحياته ، و ان كنا نعترف بأن الزمان و المكان لهما تأثير جدلي في الشعر عامة ، و في عصوره كافة ، و ذلك من خلال النظر إلى شعره نظرة تحليلية بعيدة عن المنهج التاريخي الذي يقدم لبيدا شاعرا و لا يقدمه مبدعاً .
ما زال شعرنا القديم يجذبنا بمعناه و مبناه و أساليبه التصويرية ، و يفتح أمامنا آفاقاً للدِّراسة و البحث ، و ما أكثر ما راد الباحثون شعاب هذا الشعر و ارتقوا حزونه الصُّلبة ، و ما زالوا يجدون في خباياه الكثير و الجديد ، كلَّما تعمَّقوا في قراءته ، و أبح روا في لججه الخفيَّة الغامضة . و تراثنا غنيٌّ بشعر الكثير من الشعراء المغمورين الذين ظلُّوا طيَّ النِّسيان لأسباب عدَّة . و جران العَود النُّميري أحدُ الشعراء المقلِّين الذين حطّت رحالنا عندهم ، فاستوقفنا شعره بموضوعاته المتنوعة ، و بما توافر له من خصائص فنية ؛ بلاغية و أسلوبية متميزة . و لفتنا شعره في المرأة ، إذ كان غزلاً وصَّافاً يصف و يفرط في تشبيهه ، و قد أجاد في وصف المرأة ، و كانت له تجربته الخاصة معها . فأردنا أن نميط اللِّثام عن هذا الشاعر ، و عن حياته ، و نقف وقفة متأنية عند المرأة في شعره ، نتبيَّن تنوّع الصور التي قدَّمها للمرأة، و نتلمس أثر البيئة ، و الثقافة، و الحياة الشخصية للشاعر في إثراء التجربة الشعرية لديه ، و إخصاب خياله .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا