تحاول هذه الدراسة استبطان ظاهرة من الظواهر التي برزت في الأدب بوصفه
نتاج نشاط إنساني تفاعلي، و تتمثل في "الحس الاغترابي" الذي يشي كثيراً من الأعمال الروائية العالمية و العربية، الشعرية منها و النثرية، و تظهر تجليات هذا الحس في صور و أشكال مختلفة، ارتأت هذه الدراسة أن تقف عليها من خلال النظر في نموذج من تلك الأعمال لرائد من رواد الأدب العربي الفلسطيني الحديث عانى الاغتراب و ويلاته، و ترجم تلك المعاناة عبر نتاجه الأدبي و لاسيما الروائي منه، و ذلك من خلال عرض مفهوم الاغتراب و وعي كنفاني بشكل خاص على هذا المفهوم، ثم تجليات الاغتراب في رواياته و ما يقف خلف ذلك من دوافع ترتد في مجملها إلى عوامل اقتصادية و سياسية تتمثل في الفقر و مصادرة الحريات و سيادة قوى متسلطة، يقابلها وعي فردي حاد يعيد صياغة الواقع بصور من المواجهة المؤثرة، تمثلت في صور مختلفة لدى شخصياته الروائية.
This study tries to reveal the deep secret of one of the phenomena
which emerged in literature as a product of an effective human activity,
represented in the "alienation feeling" which characterizes a lot of
international and Arab novel works . The consequences of this feeling are
demonstrated in different pictures and forms. This study investigated this
phenomenon by examining a model of such works by a leading person of
modern Arab Palestinian literature who suffered from alienation and its
harmful effects and his suffering was demonstrated in his literary work,
in his novels in particular, through his awareness of this concept and its
demonstrations, indicating political and economic factors represented in
poverty, freedom, restrictions and dominating powers. All this is
confronted by a firm individual awareness which reshapes real
occurrence in an effective confrontation, represented in the different
pictures of the characters of novels.
المراجع المستخدمة
إبراهيم، عبد الله، البناء الفني لرواية الحرب في العراق، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1988
إبراهيم، فتحي، معجم المصطلحات الأدبية، تونس، التعاضدية العمالية، 1986
حبيب، نجمة، النموذج الإنساني في أدب غسان كنفاني، بيروت، مؤسسة غسان كنفاني، 1999
حظي المكان الروائي باهتمام الروائيين في العصر الحديث، باعتباره الرابط بين جميع عناصر الرواية، فهو مسرح الأحداث، و المجال المادي الذي تتحرك فيه الشخصيات، و تجري ضمنه كل الصراعات، و بذلك شغل المكان بأنماطه المختلفة الدراسات الحديثة، فاهتمت بعلاقة المكا
إن بروز الجانب الذاتي في شعر الأمير منجك جعله من أشهر شعراء العصر العثماني، و مّثل شعر الاغتراب ذلك الجانب خير تمثيل. و كان لاغترابه أبعاد
ثلاثة، و هي: اغتراب شعوري ينفذ في مضمر هواجس النفس إزاء معاناة الحل
و الترحال و مرارة الحرمان و هموم الإخفاق،
تزايد الاهتمام المعاصر بالعناوين؛ فقد عدّها بعض الباحثين نصوصاً مصغّرة تسهم في تشكيل وجهة نظر ابتدائيّة، تحفّز القارئ، و توجّهه نحو معنى ما يريده المؤلّفون، و عدّها آخرون مجرّد فرضيّة للقراءة لا حكماً مسبقاً عليها؛ فقد توجّه القارئ باتجاه المعنى مباش
حاول هذا البحث أن يبرز ذلك من خلال الوقوف عند مفهوم الاغتراب و الغربة لغة و اصطلاحاً، ثم كشف مفهوم المعري له. و قد ركز على عوامل الاغتراب و مظاهره في الاغتراب الذاتي كالعمى و الرحلات و اعتزال المجتمع، و بين صداه في شعره، ثم تناول الاغتراب الموضوعي في
يمثّل الجسد أحد المحاور الأساسيّة التّي دارت حوله نصوص الأدب النّسوي، و درجة الاهتمام به تختلف من نصّ لآخر، و من روائي لآخر، و منهم غادة السّمّان التي احتفت بالجسد في رواياتها، و انهمكت في رسم تفاصيله، و توجعاته، و رغباته، و خفاياه التي تسهم في ازدوا