ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناول البحث الحديث عن الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية و المجاز، فأبو العلاء لجأ إلى الكناية لأنو يستطيع من خلالها الابتعاد عن التصريح بالصفة أو ذكر الموصوع، فتنوعت كناياته بين الواضحة و الغامضة، مما يدل على قدرته على استخدام ا لألفاظ و الألغاز في التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ موجزة. كما ساهم المجاز المرسل في التعبير عن أفكاره و معانيه التي ترجمها على أساس صور مجازية منوعاً في علاقاته التي تربط بين الطرفين.
حاول هذا البحث أن يبرز ذلك من خلال الوقوف عند مفهوم الاغتراب و الغربة لغة و اصطلاحاً، ثم كشف مفهوم المعري له. و قد ركز على عوامل الاغتراب و مظاهره في الاغتراب الذاتي كالعمى و الرحلات و اعتزال المجتمع، و بين صداه في شعره، ثم تناول الاغتراب الموضوعي في الشعر كالاغتراب السياسي و الفكري و الثقافي و الديني و الوطني و الاجتماعي رابطاً بينه و بين المكان و الزمان.
يطمح هذا البحث إلى تقديم قراءة جديدة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري, و يحاول من خلال هذه القراءة استثمار معطيات النقد الأدبي الحديث للكشف عن ذخائر النثر العربي القديم الذي لما تزل الدراسات النقدية تنظر إليه بوصفه محتوى لا بوصفه بناء مترفا بغير إشا رة إلى أن ثمة وعيا مبكرا لدى الأدباء العرب الأقدمين بأهمية الشكل, و إلى أن هذا الأخير مكون من مكونات الدلالة في النص.
سعى هذا البحث إلى دراسة مآخذ ابن معقل الأزدي المهلبي "-644ه" على شرح أبي العلاء المعري "-455ه" ديوان المتنبي, الموسوم ب ( اللامع العزيزي ) , في كتابه ( المآخذ على شراح ديوان المتنبي ).
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا