بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تم إجراء البحث على أشجار التفاح بعمر (10) سنوات مزروعة في منطقة الكفرون التابعة لمحافظة طرطوس, زراعة كثيفة و العائدة للصنفين Golden delicious و Starking delicious بهدف دراسة تأثير شدة التقليم الشتوي في إنتاج الأشجار خلال موسم (2012 – 2013) و كانت الن تائج على الشكل التالي : 1- لم يلاحظ وجود أي تأثير لمعاملات التقليم المدروسة في محتوى الثمار من المواد الصلبة الذائبة الكلية و السكريات الكلية . 2- تفوقت معاملات التقليم على معاملة الشاهد في نسبة العقد في كلا الصنفين ففي الصنف Golden delicious بلغت قيمتها (40.75 – 33.20%) في معاملتي التقليم الشديد و الشاهد على التوالي, و في الصنف Starking delicious بلغت ( 29.80 – 26.30%) في معاملتي التقليم الشديد و الشاهد على التوالي, كما تفوقت معاملات التقليم على معاملة الشاهد في وزن الثمرة في كلا الصنفين ففي الصنف Golden delicious بلغت قيمتها ( 140.50 – 129.30) غ في معاملتي التقليم الشديد و الشاهد على التوالي و في الصنف Starking delicious بلغت ( 151.70 – 139.90) في معاملتي التقليم الشديد و الشاهد على التوالي . 3- أدت معاملات التقليم إلى تخفيض محتواها من الحموضة الكلية . 4- أدت معاملات التقليم إلى انخفاض إنتاج أشجار التفاح و كان مقدار الانخفاض في الصنف Golden delicious (14.19) % بينما وصل إلى (19.72 ) % في أشجار الصنف Starking delicious مقارنة مع الشاهد .
يتناول هذا البحث دراسة تأثير الأشكال المختلفة لكمون التأثير المتبادل بين الذرات على الضغط و الطاقة الداخلية لبلورات الأرغون على امتداد المنحنيات الإيزوحرارية الموافقة لدرجات الحرارة العالية الممتدة من درجة حرارة الانصهار حتى درجة حرارة الغرفة من أجل قيم مختلفة لحجم البلورة المولي تصل حتى قيمته الموافقة لمنحنيات التوازن التجريبية مع الطورين الغازي و السائل و ضمن حدود تطبيق التقريب شبه التقليدي. و تأخذ هذه الدراسة بعين الاعتبار قوى التأثير المتبادل الثنائية و قوى التأثير المتبادل الثلاثية. و تقارن نتائج هذه الدراسة المتعلقة بالضغط و الطاقة الداخلية لبلورة الأرغون مع المعطيات التجريبية المتوفرة حيث تشير المقارنة بوضوح إلى توافق نتائج الدراسة مع النتائج التجريبية.
أجريت الدراسة على نوع الكمثرى السورية Pyrus syriaca. Boiss المنتشر بشكل بري في منطقة القرداحة في محافظة اللاذقية خلال عامي 2013-2012م . تمت دراسة 9 طرز مظهرية منتشرة في مواقع مختلفة (عين العروس – ديرحنا - بسين) حيث بينت النتائج وجود اختلافات في بعض ا لصفات من أصل 13 صفة مظهرية مدروسة . اذ أظهر التحليل العنقودي انقسام الطرز المدروسة إلى مجموعتين رئيسيتين : ضمت المجموعة الاولى الطرز ( P1,P2,P3,P4,P5,P6 ) بينما ضمت المجموعة الثانية الطرز P7,P8,P9)). بدورها انقسمت المجموعتان الرئيسيتان إلى تحت أربع مجموعات و التي يمكن اعتبارها طرزاً مظهرية مستقلة كما يلي : الرئيسية الأولى و ضمت تحت المجموعة الأولى و الثانية بقيم تشابه 0.62 حيث شملت تحت المجموعة الأولى الطرز ( P1,P2,P3,P4,P5 ) مرموز لها بالرمزA , و تحت المجموعة الثانية P6 المرموز لها بالرمز B. الرئيسية الثانية : ضمت أيضاً تحت مجموعتين بقيم تشابه 0.77 شملت تحت المجموعة الأولى الطرز P7,P9 المرموز لها بالرمز C و تحت المجموعة الثانية P8 المرموز لها بالرمز D. كذلك اظهرت الدراسة وجود تباين في نسبة إنبات بذور الطرز المدروسة اذ حققت بذور و أجنة الطراز P9 أعلى نسبة إنبات , في حين أعطت بذور و أجنة الطراز (P6) أسرع نسبة إنبات .
يمكن إنتاج وقود الديزل الحيوي من الحموض الدسمة النقية أو من زيوت القلي (النفاية). و تتطلب النماذج التمثيلية لتعيين العلاقة الكمية بين شروط التشغيل المثلى و مردود عملية إنتاج وقود الديزل الحيوي، اعتمادًا على توازن الطاقة و الكتلة.