ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

ثنائية الممدوح - البطل - بائية البحتري (-284ه), و لامية المتنبي (-353ه) دراسة و تقييم

The Duality of The Praised-The hero- Baayet Al-Bohtori(284 A.H) and LakyetAl.Mutanabbi (353 A.H) study and evaluation

1364   2   86   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هذا البحث دراسة لقصيدتين مهمتين, بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان, و لامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن اسماعيل, إذ تشترك القصيدتان في الغرض - المديح - و وصف المنازلة بين الممدوح و الأسد. لكن وحدة الغرض و الحدث الرئيس لا ينفي أنهما تشتركان في عدد من السمات لكن كل قصيدة تعبر عن طريقة صاحبها و أدائه الخاص.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة قصيدتين بارزتين في الشعر العباسي، بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان ولامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن إسماعيل. تشترك القصيدتان في الغرض الشعري وهو المديح، وفي وصف المنازلة بين الممدوح والأسد. يركز البحث على المعاني العامة في القصيدتين، الأسلوب القصصي، الغلو، والثنائيات الضدية، وعلاقتها ببلاغة الأسلوب وبنية النص. كما يفصل في الصورة الفنية في النصين، ويقيم آراء عدد من الدارسين القدامى والمعاصرين، محاولاً إثبات أن طابع التخييل الغالب على القصيدتين وُظف لمحاكاة صورة الممدوح البطل الأنموذج، الذي يمثل قيم الفرد والجماعة بمضمونها الجمالي والأخلاقي. يخلص البحث إلى أن المنظومة الأخلاقية القيمية في القصيدتين غلبت الغاية الجمالية المحضة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: رغم الجهد الكبير المبذول في تحليل القصيدتين، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن مناقشتها. أولاً، قد يكون التركيز على الثنائيات الضدية قد طغى على جوانب أخرى من التحليل الأدبي مثل الموسيقى الشعرية والإيقاع. ثانياً، لم يتم التطرق بشكل كافٍ إلى تأثير البيئة السياسية والاجتماعية على الشاعرين وعلى مضمون القصيدتين. ثالثاً، كان من الممكن أن تكون المقارنة بين القصيدتين أكثر تفصيلاً، خاصة في ما يتعلق بالأسلوب الشعري والتقنيات البلاغية المستخدمة. أخيراً، قد يكون من المفيد توسيع نطاق الدراسة لتشمل قصائد أخرى للشاعرين لنرى كيف تتطور هذه الثيمات عبر أعمالهم.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي القصيدتان اللتان تناولتهما الدراسة؟

    القصيدتان هما بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان ولامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن إسماعيل.

  2. ما هو الغرض الشعري المشترك بين القصيدتين؟

    الغرض الشعري المشترك بين القصيدتين هو المديح.

  3. ما هي العناصر الفنية التي ركزت عليها الدراسة في تحليل القصيدتين؟

    ركزت الدراسة على المعاني العامة، الأسلوب القصصي، الغلو، الثنائيات الضدية، وعلاقتها ببلاغة الأسلوب وبنية النص.

  4. ما هي النتيجة الرئيسية التي خلصت إليها الدراسة؟

    خلصت الدراسة إلى أن المنظومة الأخلاقية القيمية في القصيدتين غلبت الغاية الجمالية المحضة، وأن طابع التخييل وُظف لمحاكاة صورة الممدوح البطل الأنموذج.


المراجع المستخدمة
أبعاد البطل في شعر المتنبي- شريف الربيعي- مجلة أقلام- السنة الثانية- بغداد- ج7- 1966م.
أبو عبادة البحتري درس و تحليل - محمد صبري - دار الكتب - بيروت - 1946.
البحتري- علي شلق- دار مكتبة الهلال- ط1- بيروت- 2006م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

ترمي هذه الورقة إلى تسليط الأضواء النقدية على شخصية "اللابطل" في الأدب الانكليزي . و يقوم هذا البحث بتقديم تعريف نقدي لمصطلح "البطل" و الصفات التي يتحلى بها من فضيلة و شجاعة و عظمة و حب للخير . و ينتقل بعدها إلى مقارنته بمصطلح "اللابطل" الذي يتصف بال جبن و المكر و الخداع و الشر . كما أنو يرصد ورود هذه الشخصية في العديد من الأعمال الأدبية التي تمحورت حول شخصية "اللابطل" لكي تتشكل لدينا صورة واضحة لهذه الشخصية .
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني أنه من الواقع و عن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تُعنى بمحور (السلطة و البطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا و تضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً و جوراً.
قامت الدولة الأموية على دعامة أساسية تتمثل بالتمايز العربي، في الوقت الذي اتسعت فيه آفاق الدعوة الإسلامية، و امتدت أطراف العالم العربي الإسلامي لتشمل العرب و غير العرب من أجناس مختلفة، فأصبح الموالي يحتلون مركزاً ثانياً في المكانة الأدبية و المعاملة الاجتماعية على السواء، و لقد لاحظت الأحزاب السياسية وجود نوع من الشكوى لدى الموالي فجذبتهم إليها، و امتد هذا التميز ليشمل العرب و غير العرب، و بين العرب أنفسهم اليمنية و القيسية، فكان هذا من أهم أسباب تدهور الدولة الأموية و سقوطها.
يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقت حام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
يتناول هذا البحث بعضا من مظاهر الإبداع و التجديد عند (البحتري)، و أثر هذه المظاهر في الانزياح في النصٌ، علما أن الانزياح المدروس هنا هو انزياح من ناحية الموضوعات و ليس من ناحية اللغة أو البلاغة، و قد اعتمدنا على السمة الأساسيٌة التي نسبت إلى الانز ياح من قًبل كل الدراسات التي تناولته و هي المفاجأة و مخالفة المألوف و المعتاد، لذلك رأينا أن المفاجأة في الموضوع جعلت من موضوعات الشعر ميدانا هاما للانزياح، و قدٌمنا في بدايته –البحث- تعريفا بالانزياح و بالبحتري الشاعر.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا