ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

شخصيتا البطل و اللابطل كمفهومين أدبيين

The Hero and the Anti-hero as Literary Terms

1869   0   24   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ترمي هذه الورقة إلى تسليط الأضواء النقدية على شخصية "اللابطل" في الأدب الانكليزي . و يقوم هذا البحث بتقديم تعريف نقدي لمصطلح "البطل" و الصفات التي يتحلى بها من فضيلة و شجاعة و عظمة و حب للخير . و ينتقل بعدها إلى مقارنته بمصطلح "اللابطل" الذي يتصف بالجبن و المكر و الخداع و الشر . كما أنو يرصد ورود هذه الشخصية في العديد من الأعمال الأدبية التي تمحورت حول شخصية "اللابطل" لكي تتشكل لدينا صورة واضحة لهذه الشخصية .


ملخص البحث
تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء النقدي على شخصية 'اللابطل' في الأدب الإنجليزي. تبدأ الورقة بتقديم تعريف نقدي لمصطلح 'البطل' والصفات التي يتحلى بها مثل الفضيلة والشجاعة والعظمة وحب الخير. ثم تنتقل إلى مقارنة البطل باللابطل الذي يتصف بالجبن والمكر والخداع والشر. كما ترصد الورقة ظهور شخصية اللابطل في العديد من الأعمال الأدبية التي تمحورت حول هذه الشخصية، مما يساعد على تشكيل رؤية واضحة لهذه الشخصية. تتناول الورقة أيضًا تطور مفهوم البطل عبر التاريخ الأدبي، بدءًا من البطل الأسطوري وصولاً إلى البطل الساخر. كما تستعرض الورقة مجموعة من الكتاب الذين ساهموا في تشكيل مفهوم اللابطل في الأدب الإنجليزي، مثل مجموعة 'الشباب الغاضبون' في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية. تقدم الورقة أيضًا تعريفًا لمصطلح 'اللابطل' وتاريخه وأمثلة على شخصيات اللابطل في الأدب العالمي.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم الورقة بحثًا شاملاً ومفصلاً عن مفهوم البطل واللابطل في الأدب الإنجليزي، مما يضيف قيمة كبيرة للأدب النقدي. ومع ذلك، يمكن القول أن الورقة تفتقر إلى تحليل أعمق للأسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الشخصيات لتصبح لابطلة. كما أن الورقة تركز بشكل كبير على الأدب الإنجليزي فقط، مما يحد من شمولية الدراسة. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر ثراءً إذا تضمنت مقارنة بين شخصيات اللابطل في الأدب الإنجليزي والأدب العالمي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الورقة البحثية؟

    الهدف الرئيسي هو تسليط الضوء النقدي على شخصية 'اللابطل' في الأدب الإنجليزي ومقارنتها بشخصية 'البطل'.

  2. ما هي الصفات التي يتحلى بها 'البطل' وفقًا للورقة؟

    البطل يتحلى بالفضيلة والشجاعة والعظمة وحب الخير.

  3. من هم 'الشباب الغاضبون' وما دورهم في الأدب الإنجليزي؟

    الشباب الغاضبون هم مجموعة من الكتاب البريطانيين بعد الحرب العالمية الثانية الذين عكسوا التغيرات الاجتماعية في بريطانيا وانتقدوا التقاليد الاجتماعية والسياسية.

  4. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها لهذه الورقة البحثية؟

    يمكن انتقاد الورقة لعدم تناولها الأسباب النفسية والاجتماعية التي تدفع الشخصيات لتصبح لابطلة، ولتركيزها الكبير على الأدب الإنجليزي فقط دون مقارنة بالأدب العالمي.


المراجع المستخدمة
Abrams, M. H.A Glossary of Literary Terms. Fort Worth: Harcourt B. College Publishers, 1999
Aristotle. Poetics. Trans.N. Kalayc. Ankara: BilimveSanat, 2005. Auden, W. H. "Ironic Hero: Some Reflections on Don Quixote,"Horizon1949
Baldick, C. The Oxford Dictionary of Literary Terms. Oxford: Oxford University Press, 2001
Brombert, Victor. In Praise of Antiheroes: Figures and Themes in Modern EuropeanLiterature. Chicago: University of Chicago Press, 1999
Campbell, Joseph. The Hero with a Thousand Faces. New JerseyPrinceton,2004
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني أنه من الواقع و عن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تُعنى بمحور (السلطة و البطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا و تضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معادٍ يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً و جوراً.
يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقت حام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
هذا البحث دراسة لقصيدتين مهمتين, بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان, و لامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن اسماعيل, إذ تشترك القصيدتان في الغرض - المديح - و وصف المنازلة بين الممدوح و الأسد. لكن وحدة الغرض و الحدث الرئيس لا ينفي أنهما تشترك ان في عدد من السمات لكن كل قصيدة تعبر عن طريقة صاحبها و أدائه الخاص.
حفل الوعي الشّعريّ الجاهليّ بصور متعدّدة للبطل، الّذي لم تتوقّف حدود بطولته عند مجرّد الفروسيّة، بل تعدّتها في توسّع يوضّح غنى القاموس البطوليّ الجاهليّ، و غنى الوعي الشّعريّ الجاهليّ في رصد المواقف البطوليّة، و تقديمها شعراً بطوليّاً، أسّس لنهج سار عليه الشّعراء اللّاحقون في تمثيل القيم البطوليّة، الّتي ترسّخت في وعيهم. كان الشّاعر الجّاهليّ عموماً أحد أبطال قومه الّذين تمثّلوا قيماً بطوليّة صبغت المجتمع الجاهليّ بصبغتها. و من هذا المنطلق برز في الوعي الشّعريّ الجاهليّ بطل الحرب، الّذي تمثّل قيم الشّجاعة و القوّة أساساً، كما برز بطل السّلم؛ البطل الاجتماعيّ، الّذي تمثّل قيم الكرم، و إغاثة الملهوف، و حسن الجوار، و غير ذلك من القيم، الّتي كان من الصّعب الفصل بينها في كثير من الأشعار، و لا سيّما إذا ما حضر الفخر الجماعيّ بأبطال حملوا شعار العصبيّة القبليّة، في معظم الأحيان.
تسعى هذه الورقة إلى إظهار تطور صورة هنري الخامس من شخصية أسطورية إلى بطل تراجيدي, و تستكشف في البداية صورته الأسطورية في مسرحية تاريخية لمجهول تدعى:( انتصارات هنري الخامس الشهيرة ), حيث يبدو بطلا شعبيا ذا صرخات وطنية. ثم تنتقل هذه الدراسة لتتفحص صورة هنري في مسرحيتين لشكسبير هما:( هنري الرابع ) و ( هنري الخامس ).و لكن , و على الرغم من صنائعه البطولية, فإننا نلحظ أن شكسبير يسخر منه لأن هنري يخفي وخز ضميره بسبب وثوب أبيه إلى العرش الملكي و تورطه في مقتل ريتشارد الثاني.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا