يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقتحام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ.
و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
This research talks about the value of sublime being one of the aesthetic values
which underlie aesthetics . The Galilee in one of the manifestations of fear and power -
Based on these two principles- It can be embodied in the image of the hero , Because he
faces his fear ramming it , Impervious to death , This intrusion is based on the principle of
force , So is the manifestation of an individual tournament , Because the hero has a distinct
recipes , Not owned by someone else .
research depends on the selection of the Poetry models Describes the image of the
hero Which becomes solemn Through its potential Which is trying to achieve it , And
while achieved proves itself , And makes it superior to others with , And poets have
legalized the language in these selected models make it sensuous standard And
psychological And mental for al Jalil which the feeling self for a way to prove majesty .
المراجع المستخدمة
ابن الطفيل، عامر. الديوان ، تحقيق وشرح محمد نبيل طريفي، دار كنان، دمشق،ط 1, 1994
ابن منظور الإفريقي المصري. لسان العرب، دار صادر، بيروت ، الطبعة الأولى، 1992 م
يتناول هذا البحث الجليل بوصفه قيمة من القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و الجليل يضفي مشاعر الاحترام و التبجيل على ما يقوم به الإنسان الجليل من أفعال نبيلة، يسمو بها على الآخرين. و هذا ما يمكن أن يحقّقه " الكرم" من حيث هو معبر للوصول إلى الج
تتكرّر في الشعر الجاهلي كثير من صور البحر , و أمواجه , و سفنه ؛ إذ تتشكل هذه الصّورـ أحياناً ـ في صور جزئيّة في بيت واحد، أو ومضة خاطفة , و أحياناً أخرى في صور فيها بعض التفصيل و الإطالة, أو صور كليّة, تجسّد التجربة الأدبيّة الشّاملة للشّاعر؛ إذ تبنى
ترمي هذه الورقة إلى تسليط الأضواء النقدية على شخصية "اللابطل" في الأدب الانكليزي . و يقوم هذا البحث بتقديم تعريف نقدي لمصطلح "البطل" و الصفات التي يتحلى بها من فضيلة و شجاعة و عظمة و حب للخير . و ينتقل بعدها إلى مقارنته بمصطلح "اللابطل" الذي يتصف بال
إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة
و اللامعقولة، و السلطة و البطل المطارد، و الاغتراب و الإحساس بعدم الأمان، و هي تشكل عالم الكاتب الخيالي، و لكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، و بما يعني
يناقش هذا البحث ملامح البطولة الأسطورية في الشعر الجاهلي, هذه البطولة التي تجسدت بوضوح في الأدب اليوناني كملاحم هوميروس ( الإلياذة ) و ( الأوديسة ) في حين لم يعرفها العرب في الجاهلية.