نشأت طيبة (مدينة الأقصر الحالية) كقرية من قرى مصر العليا منذ الألف الثالث قبل الميلاد، حيث سكنها الإنسان المصري القديم و خلال عصور الأسر المصرية شغلت دوراً هاماً في تاريخ مصر على امتداده، فخلال عصر الدولة القديمة كانت لا تزال طيبة قرية بسيطة و آمون إلهاً محلياً قليل الأهمية، حيث ارتبط مصير كل من طيبة و إلهها آمون يبعضهما من القوة و الضعف، فعندما تعاظمت قوة حكام طيبة خلال عصر الدولة الوسطى لتمتد في كلا الوجهين القبلي و البحري نمت نتيجة لذلك قوة آمون و أصبح الإله القومي الأول و عندما قاد حكام طيبة حرب الكفاح ضد الهكسوس أصبح الإله آمون الإله المقاوم، و مع التوسع المصري الخارجي الذي أعقب طرد الهكسوس، و نتج عنه بناء إمبراطورية مصرية في سوريا خلال عصر الدولة الحديثة أصبح الإله آمون إلهاً عالمياً، و لقد دان ملوك مصر بنجاحهم للإله آمون و ظهر ذلك من خلال المخصصات الكثيرة له من الدخل لمعابده و بالمقابل كان آمون يجود بنعمه على الملوك المتوفين الذين يدفنون في مقابر طيبة.
Thebes has came into existence (the current city of Luxor) as a village of the upper villages of Egypt since the third alpha B.C, where the old Egyptian human inhabited it and during the Egyptian dynasties it occupied an important role in the history of Egypt on its expansion. during the old government era Thebes was still a simple village and Amun was a little important local god, where the desting of Thebes and its god Amun connected together from power and sthenia, when the rulersʼs strength of Thebes glorified during the middle government era to expansion in both upper and lower Egypt. So it grew the authority of Amun and He became the first national god and when the rulers of Thebes lead the struggle war against the Hyksos, the god Amun became the resistence god and with the extraneous Egyptian expansion which followed the removing of the Hyksos and its yield the building of the Egyptian empire in Syria during the modern government era, Amun, the god became the global god and the kings of Egypt indebted to the god Amun of their success and this show during of His much having from the income of His temples and in opposition Amun gave generously of his blessing on the dead kings who bury in the graveyards of Thebes.
المراجع المستخدمة
GARDINER, A. the defeat of the Hyksos by kamose the garnarvon tablet, JEA London, Vol. 3, 1916
HOGARTH, D.G. "Egyptian empire in Asia". JEA London, Vol. 1, 1914
KUBRT, A. The Ancient Near east c3000-330 BC. Vol. I, London, 1995
اهتم العرب بعلم القيافة, و قد ساعدهم على ذلك طبيعة بلادهم الرملية, التي جعلت منهم رجال متمرسين في تتبع أثار الأقدام على الرمال, سواء أكانت لأفراد قبائلهم, أو لحيواناتهم التي اعتمدوا عليها في قطع القفار, كالجمال و الأحصنة, و كذلك من أجل إلقاء القبض عل
ظهر الإله رع كإله رئيسي لمصر يسيطر على العالم كله بضوئه و أشعته منذ فجر التاريخ المصري، و تم إدماجه مع عدد من الآلهة الرئيسية خلال فترات من تاريخ مصر القديم لمكانته التاريخية مثل "آمون- رع", و عاد للظهور بصورة الإله آتون خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة
عاش العرب في بيئة صحراوية, اعتمدوا فيها على الينابيع المتفجرة, و إن لم توجد احتاجوا إلى البحث عن الماء و الاستدلال عليه و من ثم استنباطه و هو ما عرف عندهم بعلم الريافة, و الذي هو نوع من الفراسة إذ احتاجوا إلى البحث عن بعض الأمارات للدلالة على وجود ال
يعيش العالم اليوم ثروة معرفية هائلة مكنت الدول المتقدمة من تحويل اقتصادياتها إلى ما يسمى باقتصاد المعرفة والذي يعني في مجمله إنتاج نشر واستخدام المعرفة ما بين قطاعاته من خلال الاستثمار في مقومته الأساسية المتمثلة في التعليم، البحث والتطوير حيث نهدف م
هل يتمتع جامع الأربعين بحجمه الصغير بأهمية كبيرة كأهمية الجامع الأموي أو النوري الكبير مثلا؟ و ما سبب تسميته؟
سؤال قد يقدح في آذان الكثير من الناس , و جوابه موجود في هذا البحث.