ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الصور البحرية في الشعر الجاهلي قراءة في سياقاتها و دلالاتها الشعرية

Maritime Images in al-Jahili Poetry A Study of Relevant Poetical Contexts & Semiotics

1837   0   45   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تتكرّر في الشعر الجاهلي كثير من صور البحر , و أمواجه , و سفنه ؛ إذ تتشكل هذه الصّورـ أحياناً ـ في صور جزئيّة في بيت واحد، أو ومضة خاطفة , و أحياناً أخرى في صور فيها بعض التفصيل و الإطالة, أو صور كليّة, تجسّد التجربة الأدبيّة الشّاملة للشّاعر؛ إذ تبنى حولها رموز النصّ في علاقات تقابل, أو تبادل الوظائف، و الإيحاءات. و لقد رأى البحث أنّ الصّور البحريّة ترد في سياقات ثلاثة؛ إمّا في رحلة الظعائن و الناقة؛ إذ تبرز صورة الظعينة السّفينة، و الناقة السّفينة. و إمّا في الغزل ؛ إذ تظهر صورة المرأة / الدرّة. و إمّا في معرض الحديث عن الذات الشاعرة المنتشية في أحاديث التغني بالبلاغة، و البيان، و المقدرة في فنّ القول, و في أحاديث التفاخر بالقوة, و الكرم، و العطاء . و حاول البحث تبيان صلة هذه الصّور ببنية القصيدة الجاهليّة, و صلتها بالذات الشاعرة, و بالطبع البشري, بآفاقه النفسية و الثقافية.


ملخص البحث
تناقش هذه الدراسة الصور البحرية في الشعر الجاهلي، حيث تتناول تكرار صور البحر وأمواجه وسفنه في هذا الشعر. يوضح البحث أن هذه الصور تظهر في ثلاثة سياقات رئيسية: أولاً، في رحلات الظعائن والناقة، حيث تشبه الظعينة بالسفينة والناقة بالسفينة. ثانياً، في الغزل، حيث تشبه المرأة بالدرّة. ثالثاً، في أحاديث الذات الشاعرة التي تتفاخر بالبلاغة والكرم والقوة. يحاول البحث تفسير العلاقة بين هذه الصور وبنية القصيدة الجاهلية، والذات الشاعرة، والطبيعة البشرية بأبعادها النفسية والثقافية. يعتمد البحث على منهجية فنية جمالية لتحليل النصوص، مع التركيز على الشعر بدلاً من السير الذاتية للشعراء. يتناول البحث أيضاً كيفية تشكل الصور البحرية في القصائد الجاهلية ودلالاتها الفنية، ويخلص إلى أن البحر كان مصدراً غنياً للإلهام الشعري، حيث قدم عالماً بديلاً لعالم الصحراء، وأصبح رمزاً بؤرياً يجسد التجربة الأدبية الشاملة عند الشاعر.
قراءة نقدية
تعتبر الدراسة قيمة في تسليط الضوء على جوانب غير مألوفة من الشعر الجاهلي، إلا أنها قد تكون قد أغفلت بعض الجوانب الأخرى التي تستحق البحث. على سبيل المثال، لم تتناول الدراسة بشكل كافٍ تأثير البيئة البحرية على حياة الشعراء الجاهليين وكيفية انعكاس ذلك في شعرهم. كما أن التركيز على الصور البحرية قد جعل الدراسة تتجاهل بعض الصور الأخرى التي قد تكون لها دلالات مشابهة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد توسيع نطاق الدراسة ليشمل تأثير هذه الصور على الأدب العربي بشكل عام، وليس فقط في الشعر الجاهلي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي السياقات الثلاثة التي تظهر فيها الصور البحرية في الشعر الجاهلي؟

    تظهر الصور البحرية في الشعر الجاهلي في ثلاثة سياقات رئيسية: رحلات الظعائن والناقة، الغزل، وأحاديث الذات الشاعرة التي تتفاخر بالبلاغة والكرم والقوة.

  2. كيف يحاول البحث تفسير العلاقة بين الصور البحرية وبنية القصيدة الجاهلية؟

    يحاول البحث تفسير العلاقة بين الصور البحرية وبنية القصيدة الجاهلية من خلال تحليل كيفية تشكل هذه الصور ودلالاتها الفنية، وربطها بالذات الشاعرة والطبيعة البشرية بأبعادها النفسية والثقافية.

  3. ما هي المنهجية التي اعتمدها البحث في دراسة النصوص وتحليلها؟

    اعتمد البحث على منهجية فنية جمالية لتحليل النصوص، مع التركيز على الشعر بدلاً من السير الذاتية للشعراء، وذلك لإظهار البناء الجمالي لصور البحر في القصيدة الجاهلية.

  4. ما هي النتائج الرئيسية التي توصل إليها البحث؟

    توصل البحث إلى أن البحر كان مصدراً غنياً للإلهام الشعري في الشعر الجاهلي، حيث قدم عالماً بديلاً لعالم الصحراء، وأصبح رمزاً بؤرياً يجسد التجربة الأدبية الشاملة عند الشاعر.


المراجع المستخدمة
الضبي, المفضل بن محمد بن يعلى, المفضليات تحقيق و شرح أحمد محمد شاكر , و عبد السلام هارون , ق: 48, ص 227
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحثُ الجليلَ بوصفه إحدى القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و يقوم الجليل في أحد تجلياته على الخوف، و القوّة. فالجليل -استناداً إلى هذَين المبدأَين- يمكن أنْ يتجسّد في صورة البطل؛ لأنه يواجه خوفه باقتحامه، غير آبهٍ بالموت، و هذا الاقت حام يقوم على مبدأ القوّة؛ لذا تعدُّ البطولة مظهراً فرديّاً، لأنّ البطلَ يملكُ صفاتٍ متميّزةً، لا يمتلكها شخصٌ آخرُ. و آثر البحث انتقاء نماذج شعريّة توضّح صورة البطل التي يغدو فيها جليلاً من خلال ممكناته التي يحاول تحقيقها، و هو حينما يحقّقها يثبت ذاته، و يجعلها متفوقة على ذوات الآخرين. و قد أباحت لغة الشعراء في هذه النماذج المنتقاة أن تجعل من المعيار الحسّي، و النفسي، و العقلي للجليل أساساً تثبت الذات الشاعرة عن طريقه جلالها.
يتناول هذا البحث الجليل بوصفه قيمة من القيم الجمالية التي يقوم عليها علم الجمال. و الجليل يضفي مشاعر الاحترام و التبجيل على ما يقوم به الإنسان الجليل من أفعال نبيلة، يسمو بها على الآخرين. و هذا ما يمكن أن يحقّقه " الكرم" من حيث هو معبر للوصول إلى الج ليل؛ لذا آثرنا اختيار قيمة الكرم، و بيان علاقتها بقيمة الجليل الجمالية. فالكرم مظهر فردي اجتماعي، يتحقق عن طريق بذل المال، أو القيام بفعل نبيل، و هذا ما يجعل صاحبه يستحق الاحترام و التبجيل، فقيمة "الجليل" الجماليّة هي التجلّي الأخير لقيمة الكرم في حال تشكّلها في الذّات، و ذلك بمقدار ما يعكسه تأثير هذه القيمة في الآخرين، ممّن انتفعوا بها، و ممّن شاهدوها، أو سمعوا بها.
تُعَدُّ قضيَّةُ السَّرِقاتِ الشِّعريَّة من أقدم القضايا الَّتي اهتمَّ بها نُقَّادُنا القُدامى , و حَفلوا بها , و عالجوا التُّهم الَّتي تقاذفها الشُّعراء فيما بينهم في محاكم النَّقد, أو الَّتي بيَّنها عُلماء العربيَّة و كشفوها , و لا شَكَّ أنَّ هذه ال قضيَّة تمرُّ بإشكالاتٍ كييرةٍ , و مُتغيِّرات مُتعدِّدة , منها ما هو مُرتبطٌ بجوهر الشِّعر نفسه , ومنها ما هو مُرتبطٌ بالزَّمن و تغيُّراته مع ما يُرافقه من تحوّلات حضاريَّة ترتبط بالشَّاعر نفسه و المُتلقِّي أيضاً. و ذو الرُّمَّة واحدٌ من هؤلاء الشُّعراء , أَخَذ من سَابِقيه , و أَغار على بعض شِعْر معاصريه , و قد تنوَّعت سرقاته بين أخذه الشِّعرَ لفظاً و معنى , و بين اكتفائه بالمعنى دون اللفظ ( و هو ما يُسمَّى بالنَّظر و الملاحظة ) . وسَرقاته تجري على نوعين : النَّوع الأول ما هو واضحٌ بالقرينة, و الثاني ما ذكره العلماءُ , و نصُّوا عليه , و قد كان مُتناصاً مع غيره من الشّعراء , إمّا لفظاً و امّا مضموناً , و في أحايين تجمع تناصاته بين الاثنين معاً . على أنّ ذا الرُّمة قال إنه لا يجري في شعره على معاني غيرِه من الشُّعراء , و لا يَعُدُّ لقصائده مثالاً من شِعْر غيره , ولا يَحْذوها على شيءٍ سَمِعَه , و لكن ما يأتي لا يجري مع قوله بل ينقض ما قال.
ينشد هذا البحث تناول صور المكان الطبيعيّ كما تجلّت في الشعر الأمويّ، و لا سيّما في ضوء التّغيّرات السياسيّة و الاجتماعيّة في هذا العصر، التي تركت أثرا واضحا في ذات الشّاعر، و في إبداعه صورة المكان الطبيعيّ؛ فالشّاعر يستمدّ مادّة من المكان الواقعي الم جرّد الطبيعيّ، و هو المكان الذي لم تتدخّل يد الإنسان في إقامته و تشكيله؛ بما يتضمن من صحارى و جبال و رياض و أنهار و...إلخ، و يصنع خياله من تلك المادّة صورة للمكان الطبيعيّ في نصّه الشعري، على وفق رؤاه و تصوّراته الخاصّة.
يدرس هذا البحث عناصر السرد الحكائي في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، فقد عمد بعض شعراء هذا العصر إلى الارتكاز في قصائدهم على بعض العناصر القصصية، فقاموا برواية مغامراتهم و الأحداث التي كانت تصادفهم فيها بالاعتماد على تلك العناصر القصصية، و ان لم ت رد كاملة في كثير من المواضع، فلجأ بعضهم إلى التركيز على عناصر قصصية دون غيرها، و هذا ما سيوضحه البحث. و سيتناول البحث أيضاً علاقة العناصر القصصية بعضها ببعض و ارتكاز بعضها على بعض في القصائد، و كل ذلك من خلال دراسة نماذج شعرية وافية دراسة تحليلية تقوم على توضيح بناء القصص الشعرية و بناء عناصرها الداخلية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا