ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أنساق الاستلاب و التخطي في شعر المثقب العبدي

Forms of Deprivation and Determination in the Poetry of al-Muthaqqab al-Abdi

1855   0   541   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تتناول هذه الدراسة أنساق الاستلاب و التخطي في شعر المثقب العبدي, انطلاقاً من صور شعرية تكشف تشكلات الصراع الدائر بين الشاعر و الزمن من خلال رؤية ثقافية بدت فيها مركزية الضد واضحة. و يظهر البحث معايشة المثقب العبدي أنساقاً وجودية متمايزة متضادة في تيارين, أولهما: يؤكد ضعفه و استلابه الحرية و الذات, و ثانيهما: يؤكد ذاته و حريته , و ما بين الأول و الثاني من جسر عبور يقوده إلى عالم التخطي و الوجود.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة التي أعدتها د. غيثاء فادرة أنساق الاستلاب والتخطي في شعر المثقب العبدي، من خلال تحليل الصور الشعرية التي تكشف عن الصراع بين الشاعر والزمن. تنقسم الدراسة إلى تيارين رئيسيين: الأول يعبر عن ضعف الشاعر واستلابه للحرية والذات، والثاني يعبر عن تأكيد الذات والحرية. بين هذين التيارين يوجد جسر يقود الشاعر إلى عالم التخطي والوجود. تعتمد الدراسة على منهج التحليل النفسي لفهم الأنساق المتضادة في شعر المثقب العبدي، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية والجمالية. تهدف الدراسة إلى استكشاف أبعاد الصراع بين الاستلاب والتخطي وإظهار وعي الشاعر بجوهر الصراع في الحياة. تستعرض الدراسة أيضاً مفهوم التضاد النسقي في الشعر القديم من خلال كتابين رئيسيين: 'الثنائيات الضدية' للدكتورة سمر الديوب و'بنية الخطاب الشعري الجاهلي' للدكتور محمد بلوحي. تعتمد الدراسة على تحليل نصوص المثقب العبدي الشعرية للكشف عن الأنساق المتضادة مثل الضعف والقوة، الظلام والنور، الخير والشر، والعجز والقدرة، وتوضح كيف أن هذه الأنساق تساهم في إثراء النص الشعري بالدلالات والرموز.
قراءة نقدية
تُعَدُّ هذه الدراسة إضافة مهمة إلى الأدب العربي القديم، حيث تسلط الضوء على جوانب نفسية وثقافية في شعر المثقب العبدي. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تفتقر إلى بعض التوازن في تحليل الأنساق المتضادة، حيث يبدو أن التركيز الأكبر كان على بعض الأنساق دون الأخرى. كما أن استخدام منهج التحليل النفسي قد يكون محدوداً في تفسير بعض الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تتطلب منهجيات متعددة الأبعاد. من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تضمنت مقارنات مع شعراء آخرين من نفس الحقبة الزمنية لتقديم رؤية أوسع.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة؟

    الهدف الرئيسي هو استكشاف أبعاد الصراع بين الاستلاب والتخطي في شعر المثقب العبدي، وإظهار وعي الشاعر بجوهر الصراع في الحياة.

  2. ما هي الأنساق المتضادة التي تناولتها الدراسة؟

    تناولت الدراسة أنساقاً متضادة مثل الضعف والقوة، الظلام والنور، الخير والشر، والعجز والقدرة.

  3. ما هو المنهج الذي اعتمدته الدراسة في تحليل شعر المثقب العبدي؟

    اعتمدت الدراسة على منهج التحليل النفسي لفهم الأنساق المتضادة في شعر المثقب العبدي، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية والجمالية.

  4. ما هي الكتب التي استندت إليها الدراسة في تحليل مفهوم التضاد النسقي؟

    استندت الدراسة إلى كتابين رئيسيين: 'الثنائيات الضدية' للدكتورة سمر الديوب و'بنية الخطاب الشعري الجاهلي' للدكتور محمد بلوحي.


المراجع المستخدمة
ابراهيم, د.زكريا, مشكلة الحياة, دار مصر للطباعة و النشر الطبعة الأولى, 1959.
ابن منظور, جمال الدين, لسان العرب, تنسيق و تعليق: علي شيري, الطبعة الثانية, دار إحياء التراث العربي, مؤسسة التاريخ العربي, بيروت, لبنان: 1992م.
أبو ديب, كمال, الرؤى المقنعة, نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي, الهيئة المصرية العامة للكتاب: 1969.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف، و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.
قدم البحث صورة عن حياة الأخطل التغلبي و عن نشأته و قبيلته و شعره و منزلته بين شعراء عصره , و آراء النقاد و اللغويين و النحاة في شعره . كما درس أكثر الظواهر اللغوية و النحوية بروزا في شعره , و قد تمثل ذلك في الظواهر الآتية : ظاهرة الإغراب , و قد جرى ا لكلام فيها على معنى الإغراب و أنواعه و ما استخلص من شعره من شواهد مناسبة تؤيد هذه الظاهرة , و منه ظاهرة الضرورة , و قد درس فيها معنى الضرورة و أنواعها ثم عرض ما جاء من أنواعها في شعر الأخطل , و قدم الشواهد المناسبة , و منه ظاهرة الحذف , و فيه عرض البحث أنواعه و آراء النحاة فيه و أشكاله الملحوظة في شعر الأخطل , و قدم نموذجا لكل شكل من أشكاله , كما تناول ظاهرة التقديم و التأخير , و الغرض الرئيسي منه , و آراء النحاة فيه , و قدم نموذجا لكل شكل من أشكاله في شعر الأخطل , أما الخاتمة فقد عرضت أهم ما توصل إليه من نتائج .
ما زال شعرنا القديم يجذبنا بمعناه و مبناه و أساليبه التصويرية ، و يفتح أمامنا آفاقاً للدِّراسة و البحث ، و ما أكثر ما راد الباحثون شعاب هذا الشعر و ارتقوا حزونه الصُّلبة ، و ما زالوا يجدون في خباياه الكثير و الجديد ، كلَّما تعمَّقوا في قراءته ، و أبح روا في لججه الخفيَّة الغامضة . و تراثنا غنيٌّ بشعر الكثير من الشعراء المغمورين الذين ظلُّوا طيَّ النِّسيان لأسباب عدَّة . و جران العَود النُّميري أحدُ الشعراء المقلِّين الذين حطّت رحالنا عندهم ، فاستوقفنا شعره بموضوعاته المتنوعة ، و بما توافر له من خصائص فنية ؛ بلاغية و أسلوبية متميزة . و لفتنا شعره في المرأة ، إذ كان غزلاً وصَّافاً يصف و يفرط في تشبيهه ، و قد أجاد في وصف المرأة ، و كانت له تجربته الخاصة معها . فأردنا أن نميط اللِّثام عن هذا الشاعر ، و عن حياته ، و نقف وقفة متأنية عند المرأة في شعره ، نتبيَّن تنوّع الصور التي قدَّمها للمرأة، و نتلمس أثر البيئة ، و الثقافة، و الحياة الشخصية للشاعر في إثراء التجربة الشعرية لديه ، و إخصاب خياله .
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الثنائيات الضدية التي تجلت في شعر الأحوص الأنصاري متخذة ألوانا شتى, ما بين الإفراد و التركيب أو الصورة التي يقصدها الشاعر لإيجاد عالم متشابك من العلاقات التي تحتضنها اللغة الشعرية.
يحاولُ هذا البحثُ، تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ من أعلامِ العصرِ الأمويِّ، كان شاعرً الخيال الحسي الذي يهيمن عليه العقلُ و يتناولُ كل قصيدة من قصائده فيعملُ فيها النقدً حتى امتاز شعره ُبمجملهِ بالجزالة و طول النفس و سلامة التعبير و حسن السبك. و ه وَ أحدُ الثّلاثةِ المتَّفقِ على أنَّهم أشعرُ أهلِ عصرهم هو، جريرٌ، و الفرزدقُ، و قد تمثّل التّراث الأدبيّ و أحسن استغلاله. كما يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الذات الإنسانية لدى الأخطل، من خلالِ الغوصِ في أسلوبِه الأدبيِّ و أبرزِ ظواهرهِ النّفسية، و دراسةِ هذه الظواهر دراسة متأنيةً. و هنا يعمدُ البحثُ إلى تقصي أبرز هذه الملامح في ديوانِ شاعرٍ كبيرٍ كالأخطلِ، الّذي شكّلَ شعره حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، إذ بزَّ أقرانهُ و معاصريهِ من الشّعراءِ، و نالَ حظوةً كبيرةً لدى أوليْ الأمرِ. كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ، و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا