قدم البحث صورة عن حياة الأخطل التغلبي و عن نشأته و قبيلته و شعره و منزلته بين شعراء عصره , و آراء النقاد و اللغويين و النحاة في شعره . كما درس أكثر الظواهر اللغوية و النحوية بروزا في شعره , و قد تمثل ذلك في الظواهر الآتية : ظاهرة الإغراب , و قد جرى الكلام فيها على معنى الإغراب و أنواعه و ما استخلص من شعره من شواهد مناسبة تؤيد هذه الظاهرة , و منه ظاهرة الضرورة , و قد درس فيها معنى الضرورة و أنواعها ثم عرض ما جاء من أنواعها في شعر الأخطل , و قدم الشواهد المناسبة , و منه ظاهرة الحذف , و فيه عرض البحث أنواعه و آراء النحاة فيه و أشكاله الملحوظة في شعر الأخطل , و قدم نموذجا لكل شكل من أشكاله , كما تناول ظاهرة التقديم و التأخير , و الغرض الرئيسي منه , و آراء النحاة فيه , و قدم نموذجا لكل شكل من أشكاله في شعر الأخطل , أما الخاتمة فقد عرضت أهم ما توصل إليه من نتائج .
This paper offered an image about Al-Aktal's life, evolution, tribe,
poetry and his rank among his age's poets. It also presented the
views of critics, linguists and grammarians on his poetry. Besides, it examined the most prominent linguistic and grammatical
phenomena in his poetry. These phenomena took the form of the
following: the use of odd words, this was discussed in terms of its
definition and types. Examples of his use of odd were presented to
illustrate this phenomenon. The other phenomenon is that of
departure from accepted norms. Again, the meaning of this
phenomenon together with its kinds were explored in the poetry of Al-Aktal. Appropriate instances were offered. The third was the
deletion phenomenon whose types, incidents and forms were
anaysed from the grammarians' points of view. Lastly, the
phenomenon
Points of view. Lastly,the phenomenon of using the devices of
preceding and reversing words,whose functions were studied in
terms of grammarians views supported by proper quotations. The
conclusion was an exposition of the most significant findings
following this research.
المراجع المستخدمة
الأخطل في سيرته و نفسيته و شعره ,إيليا حاوي ,دار الثقافة ,بيروت-لبنان,د.ت.
الأخطل شاعر بني أمية , د.سيد غازي , دار المعارف بمصر , ط3 , 1976م.
الأشباه و النظائر في النحو ,جلال الدين السيوطيّ ,تح :د.عبد الإله نبهان ,مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ,د.ط, 1985م.
يحاولُ هذا البحثُ، تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ من أعلامِ العصرِ الأمويِّ، كان شاعرً الخيال الحسي الذي يهيمن عليه العقلُ و يتناولُ كل قصيدة من قصائده فيعملُ فيها النقدً حتى امتاز شعره ُبمجملهِ بالجزالة و طول النفس و سلامة التعبير و حسن السبك. و ه
أدب الطباع هو أدب الملامح النفسية و الصفات الإنسانية المركوزة في النفس
البشرية.
إنه الأدب الذي يصور ما طبع عليه المرء من كرم أو بخل، من شجاعة و جرأة
و إقدام، أو جبن و غدر و لؤم. يصور الحسد و الشماتة و البغض، و يعرض الغباء
و الغرور و السفاهة و الح
يدرس هذا البحث ظاهرتي التدوير و التضمين في شعر ابن النقيب، و يمهد
بتعريفهما و رصد مصطلحاتهما، ثم يلخص آراء النقاد فيهما. و يبين من خلال الدراسة
التطبيقية أسباب شيوعهما في شعره، و أهمها: النزوع السردي، و حكاية المواقف،
و الحوار، و تصوير المشهد، و الصور الموّلدة، و الجزء، و التداول الكتابي للشعر.
تتناول هذه الدراسة أنساق الاستلاب و التخطي في شعر المثقب العبدي, انطلاقاً من صور شعرية تكشف تشكلات الصراع الدائر بين الشاعر و الزمن من خلال رؤية ثقافية بدت فيها مركزية الضد واضحة. و يظهر البحث معايشة المثقب العبدي أنساقاً وجودية متمايزة متضادة في تيا
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الثنائيات الضدية التي تجلت في شعر الأحوص الأنصاري متخذة ألوانا شتى, ما بين الإفراد و التركيب أو الصورة التي يقصدها الشاعر لإيجاد عالم متشابك من العلاقات التي تحتضنها اللغة الشعرية.