ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تصف هذه الورقة نهجنا للمهمة 9 من Semeval 2021: التحقق من البيان وإصدار الأدلة مع الجداول.شاركنا في كل من المجموعات الفرعية، أي بيان التحقق من البيان وإيجاد الأدلة.بالنسبة إلى المراكز الفرعية للتحقق من العبارات، نقوم بتوسيع نموذج Tapas للتكيف مع فئة ا لبيانات المجهولة من خلال Finet Inetuning عليه في إصدار معدات من بيانات المهمة.للحصول على الترجمة الفرعية للنتيجة الأدلة، نحن Finetune نموذج التوريد في إعداد سيامي.
يسعى هذا البحث إلى معالجة إشكاليّة اتّهام ابن وهب الكاتب أبا عثمان الجاحظ بأنّه لم يعطِ البيان حقّه, و لم يدرسه دراسة كافية, فزعم استكمال النّقص من خلال دراسته أوجه البيان دراسة مفصلة الّتي تتشابه إلى حدّ كبير مع أوجه البيان عند أبي عثمان الّذي أشار إلى أهميّة العلاقة بين اللفظ و المعنى و ضرورة التّناسب بينهما. و أنّ المعنى أسبق من اللّفظ و يأتي قبله؛ لأنّه يعتمد على الفكر و التّأمّل. و يصنّف أقسام البيان تصنيفاً هرميّاً متسلسلاً من خلال طبقات تنحدر من سابقتها و تنتج عنها. كذلك يجعل ابن وهب يجعل أقسام البيان ناتجاً بعضها من بعضها الآخر. فهي عند النّاقدين عمليّة تولّد لتلك الوجوه . و على الرّغم من التّشابه الكبير في أقسام البيان عندهما لم يكن ابن وهب ناقلاً ناسخاً فقط بل إنّه أضاف و أضاء في بعض الأماكن؛ فقد انفرد في الحديث عن الكتّاب فحصرهم في خمسة هم كاتب خط و كاتب لفظ و كاتب عقد و كاتب حكم و كاتب تدبير. و ذكر أهمّ الصّفات التي يجب أن يتحلّى بها كاتب الخطّ. و قسّم المكاتبين إلى ثلاث مراتب و توسّع في الحديث عن أجناس الخطّ و أنواع القلم. و هذه الموضوعات أغفلها الجاحظ في أثناء حديثه عن أقسام البيان.
في هذا البحث ندرس إمكانية المساهمة في حل مسألة البائع المتجول Traveling Salesman Problem (TSP , التي هي مسألة من النوع NP-hard و لا توجد حتى الآن خوارزمية تقدم لنا الحل الأمثل لهذه المسألة ، فكل الخوارزميات المستخدمة تعطي حمولاً تقريبية .
كما هو معروف فإن مسألة تلوين بيان باستخدام أقل عدد من الألوان هي مسألة معقدة (NP-Hard) المشكلة تتلخص في كيفية تلوين عقد بيان بأقل عدد ممكن من الألوان . و بحيث لا يكون لأي عقدتين متجاورتين اللون نفسه، أو كيف يمكن تلوين أضلاع هذا البيان بأقل عدد ممك ن من الألون بحيث لا يكون لضلعين يشتركان بعقدة اللون نفسه. نقدم في هذه الورقة البحثية خوارزمية تلوين جديدة لأضلاع بيان. هذه الخوارزمية تُمكننا من الحصول على تلوين ضلعي مستمر لصف من البيانات الشهيرة.
عالج هذا البحث توجيه القراءات القرآنية نحويا في كتاب (مجمع البيان في تفسير القرآن) للإمام الطبرسي المتوفى سنة (548ه), مع عرض موجز لآراء النحاة و المعربين في الآيات المدروسة.
إن الهدف الرئيسي للعمل هو بناء منظومة رياضية قادرة على تقييم الازاحات للمنظومة المعتبرة قبل و بعد التبديل آخذين بعين الاعتبار أن المنظومة الجديدة ينتج عنها إزاحات إضافية (ناتجة عن المرونة العالية) كبيرة.
قمنا في هذا البحث بدراسة بعضاً من الخواص الأساسية لدالة موروـــــ يوشيدا بمتحولين ، و تعميم بعض النتائج المتعلقة بدراسة التقارب لمتتالية من الدوال المحدبة ـــــــ المقعرة و متتالية دوال موروـــــ يوشيدا الموافقة لها ، و المبرهنة الأساسية التي حصلنا ع ليها إنه من أجل أي متتالية من الدوال المحدبة ـــــ المقعرة إذا كانت متقاربة بالنسبة لمسافة موروـــــ يوشيدا ، فإن متتالية دوال موروـــــ يوشيدا الموافقة لها تكون متقاربة وفق مفهوم موسكو ـــــ فوق/تحت البيان .
يمكن تصنيف مسألة المسار الأقصر إلى نوعين مختلفين من المسائل : مسألة المسار الأقصر وحيد (SSSP) المنبع و مسألة المسار الأقصر لجميع العقد (APSP). في هذا البحث أجرينا تحليل و مقارنة بين درجة التعقيد لأشهر خوارزميات المسار الأقصر, و تبين من النتائج التي ح صلنا عليها بأن جميع الأبحاث تحقق نجاحات ملحوظة و استثنائية في تصميم أفضل الخوارزميات من حيث زمن التنفيذ لحل خوارزميات المسار الأقصر.
مسألة المسار الأقصر لجميع العقد في البيان هي , بلا شك , واحدة من أكثر المسائل الأساسية في خوارزميات نظرية البيان . نقدم في هذا البحث خوارزمية بسيطة و فعالة من أجل مسألة المسارات الأقصر في بيان موجه ( أو غير موجه ) . في هذه المسألة نقوم بإيجاد المسار الأقصر من عقدة منبع معطاة إلى جميع العقد الأخرى في هذا البيان و الذي يكون المسار الأقصر فيه هو المسار الذي يملك أقل كلفة ( أي مجموع أوزان الأضلاع ) . أثبتنا بأن تعقيد الخوارزمية المقترحة في هذا البحث يعتمد فقط على أضلاع البيان , و بينا بأن زمن تنفيذها هو زمن خطي قدره (O(m , و هذا يعتبر أفضل أزمنة الخوارزميات على الإطلاق . ثم أجرينا مقارنة بين تعقيد الخوارزمية المقترحة و تعقيد الخوارزمية المقترحة هو الأفضل .
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا