بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
أجريت دراسة اقتصادية لمحصولي القمح و القطن في المنطقة الشرقية مـن سـورية خـلال الفتـرة (1996 -2010)، و ذلك بغية معرفة مدى تطور هذين المحصولين و العوامـل المـؤثرة فيهمـا. أظهـرت النتائج أن تأثير الزمن على المساحة و الإنتاج و الإنتاجية من القمـح كانـ ت غيـر مهمـة مـن الوجهـة الإحصائية، أما القطن فإن المساحة فقط تناقصت بصورة معنوية خلال فترة الدراسة. كمـا تـأثر الإنتـاج الكلي من القمح بشكل إيجابي و معنوي بالمساحة المزروعة و تكاليف زراعـة الهكتـار، و سـلباً و بـشكل معنوي بسعر الشراء، أما الإنتاج من القطن فقد تأثر إيجاباً و بشكل معنوي بعـاملي التكـاليف و أسـعار الشراء. و قد أسهم إنتاج محافظة الحسكة من القمح، و إنتاج محافظة الرقة مـن القمـح و القطـن بـشكل معنوي في الإنتاج الكلي للمنطقة الشرقية، فيما تفوقت محافظة دير الزور بـشكل معنـوي فـي إنتاجيـة القمح. و أوصت الدراسة بالتوسع بزراعة القمح و القطن، و دعم ، و توسيع دور الإرشاد الزراعي.
يتناول البحث دراسة اقتصادية لمحصول الشوندر السكري في سورية خـلال الفتـرة 1985-2003 و الآفاق المستقبلية له و ذلك من حيث المساحة المزروعة، و المردود و الإنتاج الكلي بهدف معرفـة مـدى تطور زراعة هذا المحصول و العوامل المؤثرة فيها. أظهرت النتائج أن الم ساحة المزروعة بهذا المحصول لم تشهد الاستقرار خلال الفترة المدروسة، بل تأرجحت من سنة إلى أخرى ما بين الزيادة و النقصان، و هذا ما انعكس على الإنتاج و المردود إلا أن هذه التبدلات كانت بالنسبة للمساحة غير مهمة من الوجهة الإحصائية. أما بالنـسبة للإنتـاج فكانـت مهمـة إحصائياً. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة سلبية بين المساحة و الإنتاج للمحصول المذكور و كـذلك الأمر ما بين المساحة المزروعة و سعر شراء المحصول.
سعت الدول العربية لإيجاد أشكال مختلفة من التكامل الاقتصادي فيما بينها وذلك من اجل حماية مواردها وتطوير اقتصادياتها والاستفادة من الميزات التي يحققها توسع السوق في المنطقة العربية