ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة تأثير تراكيز مختلفة من أملاح الصوديوم (كلوريد - كبريتات) في ثباتية مجمعات التربة الصنعية في مركز أبحاث كصكيص (محافظة حلب).

Study of the effect of different concentrations of sodium salts (chloride - sulphate) on the stability of artificial soil aggregates at the Kaskais Research Center (Aleppo Governorate).

189   0   2   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2023
  مجال البحث الهندسة الزراعية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل د. يوسف الخلف




اسأل ChatGPT حول البحث

نفذت تجربة مخبرية في مخبر معادن الطين والغرويات في قسم علوم التربة واستصلاح الأراضي في كلية الهندسة الزراعية- جامعة حلب. يهدف البحث إلى معرفة تأثير نوعان من الأملاح (NaCl – Na2SO4) بخمس تراكيز لكل ملح من الأملاح المدروسة في التجربة المخبرية في ثباتية مجمعات التربة الصنعية ومعرفة التراكيز الملحية التي تسبب الضرر الأكبر في تهديم مجمعات التربة الصنعية. أشارت النتائج إلى تأثير التركيز المتزايد للأملاح في زيادة نسب المجمعات التي تعرضت للتهدم، كما أشارت الدراسة إلى تضرر مجمعات التربة بشكل أكبر بفعل ملح كلوريد الصوديوم مقارنة مع ملح كبريتات الصوديوم. كما أشارت النتائج إلى أن ملح كلوريد الصوديوم يساهم بتخريب مجمعات التربة وخاصةً عند تركيز 10 g.𝓁-1 حيث بلغت النسبة المئوية للمجمعات المخربة نحو 35%. كما ساهم ملح كبريتات الصوديوم في تخريب مجمعات التربة وبلغت أعلى قيمة للنسبة المئوية للمجمعات المخربة (25.1%) عند تركيز 8 g.𝓁-1.

المراجع المستخدمة
21- Yadav,R.K.;S.P.Singh;D.Lai and A.Kumar(2007). Fodder production and soil health with conjunctive use of saline and good quality water in ustipsamments of a semiarid region. Land Degrad. Devt., 18 (2): 153-161.
قيم البحث


الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا