بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تقدير دوال التكاليف الكلية و المتوسطة و الحدية و الحجوم الاقتصادية للإنتاج الأمثل لمحصول العدس البعل في المنطقة المطرية الأولى من محافظة حلب باستخدام نماذج الاقتصاد القياسي. اعتمد في تنفيذ البحث أسلوب تحليل الانحدار الخطي ذي المعادلة ا لواحدة، لتفسير العلاقة بين مقدار الإنتاج كمتغير مستقل، و قيمة تكاليف الإنتاج كمتغير تابع.
هدف البحث إلى دراسة أثر السياسة السعرية في العائد الاقتصادي لمزارعي القمح الطـري و القمـح القاسي و الشعير في محافظة الحسكة لتحديد مدى تدخل الدولة في دعم أسعارها، باستخدام مقياس معامل الحماية الأسمية الذي يوضح الفرق الفعلي بين الأسعار المحلية و العال مية للمنتّج، و مقياس معامل الحماية الفعال الذي يوضح الأثر الصافي للسياسة على المخرجات و المدخلات. تم اختيار 208 مزارعـاً بطريقـة العينة الطبقية البسيطة من 44 قرية من قرى المحافظة. بينت نتائج التحليـل أن قـيم معامـل الحمايـة الأسمية للقمح الطري و القمح القاسي و الشعير بلغت نحو 08.1 و 21.1 و 97.1 على التوالي، كما بلغت قيم معامل الحماية الفعال 17.1 ، و33.1 و 26.2 للقمح الطري و القاسي و الشعير على التوالي، و استنتج وجود تدخل حكومي في دعم أسعار المحاصيل المدروسة، و أن التأثير الكلي في نتائج السياسة يشير إلى وجود دعم حكومي للسعر بالنسبة للقمح القاسي و الطري، و دعم أكبر لسعر الشعير خلال عام 2011 .
هدفت الدراسة إلى تحديد التغيرات اليومية لأسعار عنب المائدة الذي يباع للمـصدرين فـي سـوق الجملة، و تحليل هذه الأسعار، و تحديد تبايناتها، و تفسير أسباب هذه التباينات؛ تلك الأسعار التي بِيعبهـا عنب المائدة المعروض للبيع بصورة الجملة في سوق الهال بدمشق . كونها السوق الوحيدة في سـورية التي يجري فيها بيع عنب المائدة بصورة جملة. و أُجريت هذه الدراسة كدراسة تحليلية للسلاسل الزمنيـة للأسعار اليومية خلال الموسم لكل من المواسـم الـثلاث (2006 ،2007 ،2008)؛ مـستندةً إلـى قـيم متوسطات الأسعار المرجحة اليومية (ضمن كل موسم من المواسم على حدة)، و لغرض الدراسة المقارنة اعتمدنا على تحديد الفوارق في هذه البيانات (بين المواسم). و خلُصت الدراسة إلـى تفـسير التغيـرات السعرية التي مر بها العنب في كل مسلك، و أهمية كل منها على أساس الأسعار التي حظيت بها الأعنـاب التي دخلته.
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أسعار الجملة لكلا صنفي عنب المائدة الحلواني و البلدي في سـوق الهـال بمدينة دمشق كونه المركز الرئيس لبيع أعناب المنطقة الجنوبية من سورية. أُجريت هذه الدراسـة كدراسـة قطاعية لموسم واحد 2003 .كما حددت طرق البيع المتبعة في هذ ا السوق. و دونت أعلى الأسعار و أدناها لكلا الصنفين بالاعتماد على مجموعـة مـن تجـار العمولـة و المنتجـين و الضامنين و المصدرين، بشكلٍ يومي و على مدار الموسم، الذي جرى تحديد بدايتـه، و نهايتـه لكـل منهمـا. و حسبت مقاييس التمركز و التشتت، و معاملات الارتباط، لمتوسطات الأسعار و للمديين الـسعريين الأسـبوعيين لكل من السعرين. و درست علاقة ارتباط كل منهما بالآخر، و علاقة ارتباط كل منهما بالزمن، و معادلات الانحدار المحددة لطبيعة علاقات الارتباط السابقة.