بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يقوم دور مجلس الأمن الدولي في تنفيذ قواعد القانون الدولي الإنساني من خلال السلطة الممنوحة له بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إذا ما تعرضت هذه القواعد للانتهاك, و بخاصة عند ارتكاب جرائم حرب, أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية, الأمر الذي فيه تهديد للسلم و الأمن الدوليين. و بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي أن يلجأ إلى التدابير المنصوص عليها بالمادتين 41 و 42 من الميثاق, و من ضمنها العقوبات الاقتصادية التي وردت في المادة 41 على سبيل المثال لا الحصر, و استخدام القوة المسلحة التي وردت في المادة 42 , و ذلك من أجل ضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني و بالتالي حفظ السلم و الأمن الدوليين, إلا أن الواقع العملي أثبت فشل مجلس الأمن بهذه المهمة في العديد من المناطق في العالم , بل على العكس فإن القوات الدولية العاملة من أجل حفظ السلم و الأمن الدوليين ارتكبت جرائم مخالفة للقانون الدولي الإنساني و استهدفت الكثير من المدنيين كما حدث في العراق و الصومال. ويتجمى دور مجمس الأمف أيضاً في تنفيذ قواعد القانوف الدولي الإنساني مف خلاؿ إنشاء محاك جنائية مؤقتة كالتي أنشئت في يوغسلافيا سابقاً و رواندا, وعلاقتو بالمحكمة الجنائية الدولية بعد ميثاؽ روما عا 1998 , وتقيي ىذه السمطة والعلاقة بإحالة ج ا رئ دوف أخرى مما ساى في إعماؿ مبدأ الازدواجية وتغميب الاعتبا ا رت السياسية عمى حساب العدالة الدولية التي العال اليو في أمس الحاجة إلييا.
هدف البحث إلى دراسة الكفاءة الاقتصادية لزراعة محصول القمح القاسـي فـي محافظـة الحـسكة لموسم (2010/2011) من خلال عينة طبقية عشوائية شملت 119 مزارعاً موزعة في 10 % من القـرى المستهدفة. بينت النتائج أن الصنف دوما1 قد حقق أعلى نسبة (2.48%) فيما يتعلق ب معدل التبني مقارنة بأصناف القمح القاسي المروي الأخرى، و كان أكثر الأصناف القاسية البعل انتشاراً الصنف شـام3 بنـسبة 47.47 % كما أظهرت النتائج بالنسبة للقمح القاسي المروي أن أعلى الإيرادات كانت في منطقة المالكيـة و بلغت 17.1653 ليرة/دونم، بينما كانت خاسرة في منطقة القامشلي بواقع 50.261 -ليرة/دونـم. و إن ربحية الصنف دوما1 هي الفُضلى إذْ بلغت 58.2443 ل.س/دونم، أما القمح القاسي البعـل فكانـت أعلـى الإيرادات في منطقة المالكية، و بلغت 92.792 ليرة/دونم، في حين كانت الإيرادات خاسـرة فـي منطقـة القامشلي بواقع 18.158 -ليرة/ دونم، و جاء الصنف شام7 بالمرتبة الأولى من حيث الـربح الـصـافي، حيث بلغت 48.1847 ل.س/دونم.
هدف البحث إلى دراسة مؤشرات التبني لتقنية الري الحديث لمزارعي محصول القمح المـروي فـي محافظة الحسكة لموسم 2010/2011 ، و تأثير العوامل الاقتصادية و الاجتماعية المؤثرة في تبنـي قـرار مزارعي القمح تقنية الري الحديث، و التعرف على المعوقات التي تحد من تب نيها. اسـتخدم فـي تحليـل البيانات الارتباط و الانحدار الثنائي المنطقي. أظهرت النتائج أن 78.77 % مـن إجمـالي أفـراد العينـة المدروسة يستخدمون الري الحديث في ري مزروعاتهم، و الباقي يستخدمون الري التقليدي، و قـد حقـق الري بالرذاذ أعلى نسبة معدل تبني (33.63%) مقارنة بتقنيات الري الحديثـة الأخـرى، يليـه الـري السطحي المطور على خطوط بنسبة (11.11%) و إن ارتفاع تكاليف الشبكة تلعب الدور الأساسـي فـي عدم تبني 55.42 % من المزارعين للري الحديث، و بلغ معدل التبني الأقصى المتوقع حتـى عـام 2025 نحو 95 %. فضلاً عما سبق تبين وجود علاقة ارتباط معنوية عكسية بين تابع التبني و كـل مـن نـسبة العاملين بالزراعة إلى إجمالي القوة العاملة في الأسرة، و عدد سنوات العمل في زراعة محـصول القمـح المروي، و علاقة ارتباط معنوية طردية بين هذا التابع و كل من غلة محصول القمح المروي، و المـستوى التعليمي، و تواصل المزارع مع الإرشاد الزراعي.
نفذ البحث في المنطقة الشمالية من سورية (ريف محافظتي حلب و ادلب) عام 2008 من خلال عينـة عشوائية منتظمة شملت 39 وحدة ارشاية بنسبة (22 %) من الوحدات الإرشادية في المنطقة المدروسة، و عشرة مزارعين من كل وحدة مستهدفة، فكان حجم العينة (390) مبحوثاً. هدف ا لبحث إلى معرفة مدى مشاركة المزارعين في النشاطات الإرشادية التي ينفذها الإرشاد الزراعي و رصد آرائهم بهذه النـشاطات. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة المزارعين المشاركين بالنشاطات الإرشادية بشكلٍ متقطّع إلى نحـو (56%) كما أفاد (32%) من المبحوثين رغبتهم بنشاطات الأيام الحقلية، و نحو (21 %) يرغبون أن يكون النشاط بطريقة البيان العملي، و يرغب (5.20 %) من المبحوثين أن يكون النشاط عبارة عن نقاش مع المرشدين ضمن مجموعات فلاحية، في حين انخفضت نسبة المبحوثين الذين يفضلون الندوات، و عروض الفيـديو، و المسرح الزراعي الجوال، كما أفاد (3.33 %) من المبحوثين رغبتهم بالنـشاطات الإرشـادية المتعلقـة بطرائق وقاية المزروعات، و أكثر من ربع العينة يرغبون نشاطات حول طرائق الري الحديثـة، و اقتـرح (5.30 %) من المبحوثين زيادة عدد النشاطات الإرشادية، ثم حـاجتهم إلـى طرائـق أفـضل لإعلامهـم بالأنشطة الإرشادية قبل تنفيذها (26 %) و ذكر (25 %) منهم حاجتهم إلى مرشدين زراعيين أكثـر، كمـا و أفاد (5.18 %) من المبحوثين حاجتهم إلى نشاطات إرشادية أفضل في مجال تسويق المنتجات الزراعية و طرائق الفرز و التوضيب و التخزين، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية و معنوية بين كل من حجم الأسرة و مساحة الحيازة، و المهنة الرئيسية مع المشاركة في النشاطات الإرشادية التي ينفـذها الإرشـاد الزراعي.
أجريت هذه الدراسة في محافظة ريف دمشق نظراً لأهمية زراعة الخضروات في هذه المحافظة لذلك فقد اِختيرت منطقتان منها بشكل عشوائي هما قطنا و دوما، ثم اختيرت أربع قرى من كل منطقة، بـشكل عشوائي، و عشرة مزارعي خضار من كل قرية، عشوائياً، ليكون حجم العينة الكا مل ثمـانين مزارعـاً. جمعت المعلومات (عن طريق المقابلة الشخصية للمستهدفين) بواسطة استمارة صممت خِصيصا لـذلك بعد التجريب المسبق و التعديل. يهدف هذا البحث إلـى دراسـة العوامـل الشخـصية و الاقتـصادية – الاجتماعية لمزارعي الخضار في المحافظة و معرفة مصادر المعلومات الزراعية، و القنـوات التـسويقية و الاحتياجات التدريبية للمستهدفين، و أهم المعوقات التي يواجهونها في إنتاج الخضروات و تسويقها.
هدف البحث الحاليّ إلى تعرّف أثر زواج الأقارب في التوافق الشخصي الاجتماعي لدى عينة من طلاب جامعة البعث. و قد بلغت عيّنة الدراسة ( 320 ) طالباً و طالبة من طلاب جامعة البعث في مدينة حمص ( 160 ) من أهل في حالة زواج الأقارب و ( 160 ) من أهل في حالة زوا ج الأباعد. و قد استخد الباحث في هذه الدراسة مقياس التوافق الشخصي الاجتماعي من إعداد الباحث (2017).
الكروسان هو معجنات خفيفة ذات لبابة اسفنجية و رقاقية و لها شكل اليهال تستخدم في وجبة الإفطار و تصنع من عجين غني بالخميرة و يتم وضع الزبدة ضمن طبقاته أثناء التحضير مثل الفطائر المنتفخة. تمت دراسة تراكيز مختلفة من أملاح الحموض العضوية الضعيفة (سوربات البوتاسيوم- بربيونات الكالسيوم- بنزوات الصوديوم) من 0-0.3% . تم تخزين العينات لمدة أربعة أشهر و قياس قيمة الpH و الرطوبة و الفعالية المائية و القوام و تعداد الفطور بأزمنة مختلفة.