بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
إن الاختيار الأمثل للمواد الأولية في أي عملية تصنيعية هي مرحلة رئيسة في تطوير تلك العملية التصنيعية و تحسين منتجاتها. من هنا توجه هذا العمل إلى إيجاد معايير تساعد في اتخاذ القرار الأولي في إمكانية استخدام الغضار و كيفيته أياً كان موقعه في تصنيع المو اد السيراميكية من خلال خواصه الفيزيائية (حدود أتربرغ). و قد اعتمد البحث على الطرائق التجريبية و التحليلية لنتائج الاختبارات المخبرية المنفذة على العينات الغضارية من جهة و على العينات الممثلة للمادة المصنعة من جهة أخرى. و استُنتِجت معايير أولية تحدد قيم المواصفات التقنية للمادة السيراميكية المصّنعة، و علاقات رياضية تربط بين خواص المادة الغضارية و المواصفات التقنية للمادة المصّنعة منها التي تساعدنا في تحديد الاستثمار الأمثل لمكامن الغضار سواء كمادة أولية أو الاستدلال لضرورة استخدام الإضافات اللازمة لتحقيق خاصة مهمة جداً، و هي خاصية امتصاص الماء، و من ثم تحديد نوع المنتج المحقق للمواصفات العالمية.
يتضمن هذا البحث دراسة تجريبية على عينات من التربة الرملية أخذت من مناطق مختلفة في ريف دمشق (القسطل- معرونة- السليمة) و من حماة (السلمية) ، تم إجراء تجارب مخبرية فيزيائية و مصنفة بالإضافة إلى تجارب الانضغاط الآدومتري و تم دراسة وضعين حديين هما التخ لخل الأعظمي و التراص الأعظمي لكل تربة. تم إيجاد قيم معامل التشوه E باستخدام منحنيات الانضغاط الآدومتري عند مجالات مختلفة من الضغط، و تم استنتاج المعادلات الرابطة بين قيم معامل التشوه و معامل المسامية الابتدائي، و المعادلات الرابطة بين قيم معامل التشوه و معامل رد فعل التربة الجانبي و ذلك في حالتي التخلخل و التراص الأعظميين.
هدف البحث إلى اختبار تأثير نعومة البوزولانا الطبيعية و الكلس على خواص : الرص، القوام، القص و الانكماش الخطي للتربة الغضارية، إن النعومات المستخدمة للبوزولانا الطبيعية في هذه الدراسة تم تقديرها بالسطح النوعي حسب تجربة بلين و هي على الترتيب 2500 ، 3 500 , 4500 (cm2/g) أما نعومات الكلس فكانت على الترتيب 5000 , 4000 , 6000 (cm2/g).
اتجه بحثنا وفق منهج تجريبي و مقارنة لمحاولة نقل العمليات المسؤولة عن خلق المتانة و رفعها و تحسينها و التي تتم فب الخلطة السيراميكية, و نقلها من الأطوار ذات الدرجات الحرارية العالية إلى أطوار بدرجات حرارية أخفض.
في هذا البحث تمت دراسة أثر إضافة ألياف النفايات البلاستيكية الموزعة عشوائيا داخل التربة على الخواص الجيوتكنيكية للتربة الغضارية. البحث يعتمد المنهجية التجريبية من خلال عدة مراحل.