المجاز هو تقليد للحقيقة بصورة فنيٌة، فالحقيقة تكون مطابقة للواقع و المجاز لا يخالف
الحقيقة لكن مطابقته للواقع تكون فنيٌة ممٌا يجعل علاقاته أبلغ و أكثر إيجازا من حيث
الدٌلالات و المشاعر الٌتي تموج بها الصٌورة المجازيٌة و من هنا تكون أهمٌيٌة المجاز في
كونوه مظهرا من مظاهر الإيجاز في البلاغة فقد تناولنا في بحثنا هذا ذكر المجاز
و علاقاته في الإيجاز اللغوي الٌتي لا تنحصر في حدود البلاغة بل تتعدٌاها إلى نواح
أخرى من اللغة من خلال خلق معان جديدة و فيض شعورمي و تشريع الرٌبط بين كلمات لا
يمكن ربطها في الحقيقة.
The metaphor is considered a deviation from the truth and this deviation does
not mean breaking out of it, it is the conjunction of the sign with the signifier in
a route that deviates from the truth and exceeds eloquence on it.
The entire Arabic language moves within the framework of truth and
metaphor, thus, gaining new flexibility and relations which could not be
acceptable in the door of the truth without the metaphor. The metaphor
approaches the language using the brevity approach and keep it away from the
stuffing and undesirable prolonging.The semantic transformation acquired by
language by metaphorical relationships is considered a reduced energy
confirming the principle of customary union between the sign and the signifier.
The metaphor combines words that cannot be collected, as it takes us from
the meaning of the word on the meaning to the meaning of meaning on a
broader meaning, then we move from small meaning spaces to large areas, and
the advantage of metaphor in the language does not depend on that only, as his
relationship also revolves in the orbit of brevity and contribute to maintain the
integrity of poetic weight and legislate thecollection in places that require
individual and vice versa,as well as other characteristics and features shown
through discussion in the core of the research.
المراجع المستخدمة
Abd Aljalil.M,2001- Semantics. Arab Writers Union, Damascus, 251p
Abdul Hamid.M,1981- aleumda. daraljil, Edition(fifth),Beirut,266p
Ali Al-Najjar.M,1952-Characteristics. Egyptian Book House, Egypt,442p
نظرية الانفجار العظيم بين الحقيقة والخيال.
- التسلسل الزمني للانفجار العظيم.
- حقبة بلانك.
- مرحلة التوحيد الأعظم.
- مرحلة التضخم الكوني.
- مرحلة القوى الكهرونووية.
- مرحلة الكواركات.
- مرحلة الهادرونات.
- مرحلة الليبتونات.
- مرحلة التخليق ا
يقوم هذا البحث على دراسة المجاز و أثره في اللّغة العربية, و قد بدأنا حديثنا بتحديد مفهوم المجاز لغةً, و اصطلاحاً, ثم بيّنا أقسامه المتعدّدة التي وجدناها مجازاً عقلياً, و لغوياً يتفرّع إلى استعارةٍ, و مجازٍ مرسل, ثم انتقلنا للحديث عن أثره في اللّغة ال
يُعدّ العدول حدثاً أسلوبياً نال اهتماماً كبيراً من علماء اللغة القدماء و المحدثين نظراً لما يولّده من طاقات لغويّة تعبيريّة، و إبداعات فكريّة، تتخطّى السّائد و المألوف، و من أنواعه المجاز المرتكز على تجاوز النّمطيّة في التّعبير الأدبي؛ لذلك جاء هذا ا
يتناول البحث الحديث عن الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية و المجاز، فأبو العلاء لجأ إلى الكناية لأنو يستطيع من خلالها الابتعاد عن التصريح بالصفة أو ذكر الموصوع، فتنوعت كناياته بين الواضحة و الغامضة، مما يدل على قدرته على استخدام ا
يعاني تلخيص الحوار المبشور من وجود الكثير من الأخطاء الواقعية، والتي من المقرر أن تكون عناصر بارزة متناثرة في عملية تفاعل المعلومات متعددة المتكلم.في هذا العمل، نقوم بتصميم رسم بياني من الدلالات غير المتجانس مع قناع على مستوى الفتحات اعتقاديا لتعزيز