ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري الكناية و المجاز المرسل أنموذجاً

The art image in the poetry of Abu Al-alaa Al-Ma'arr Metonymy and metaphor model

6002   12   228   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث الحديث عن الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية و المجاز، فأبو العلاء لجأ إلى الكناية لأنو يستطيع من خلالها الابتعاد عن التصريح بالصفة أو ذكر الموصوع، فتنوعت كناياته بين الواضحة و الغامضة، مما يدل على قدرته على استخدام الألفاظ و الألغاز في التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ موجزة. كما ساهم المجاز المرسل في التعبير عن أفكاره و معانيه التي ترجمها على أساس صور مجازية منوعاً في علاقاته التي تربط بين الطرفين.


ملخص البحث
يتناول البحث الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية والمجاز المرسل. يوضح الباحث كيف استخدم المعري الكناية لتجنب التصريح المباشر بالصفات أو الموصوفات، مما أتاح له التعبير عن معانٍ متعددة بألفاظ موجزة. تنوعت كنايات المعري بين الواضحة والغامضة، مما يعكس قدرته على استخدام الألفاظ والألغاز. كما استخدم المجاز المرسل للتعبير عن أفكاره ومعانيه من خلال صور مجازية متنوعة، مما أضاف عمقًا إلى شعره. يركز البحث على تحليل الكناية والمجاز المرسل في شعر المعري، ويستعرض أمثلة متعددة من شعره توضح استخداماتهما. كما يتناول البحث حياة المعري وثقافته وتأثيرها على شعره، ويستعرض بعض أعماله الأدبية البارزة مثل ديوان سقط الزند وديوان لزوم ما لا يلزم. يخلص البحث إلى أن الكناية والمجاز المرسل في شعر المعري يعكسان رؤيته اللغوية وإحساسه المرهف، ويبرزان قدرته على التعبير عن المعاني بألفاظ موجزة وموحية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يُعد البحث عن الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية والمجاز المرسل دراسة قيمة، إلا أنه كان من الممكن أن يتناول البحث بعض الجوانب الأخرى من شعر المعري مثل الاستعارة والتشبيه بشكل أعمق. كما أن التركيز الكبير على الكناية والمجاز المرسل قد يجعل القارئ يشعر بأن البحث محدود في نطاقه. كان من الممكن أن يقدم البحث مقارنة بين استخدام المعري للكناية والمجاز المرسل واستخدام شعراء آخرين لهما في نفس الفترة الزمنية، مما كان سيضيف بعدًا إضافيًا للدراسة. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن يتناول البحث تأثير البيئة الاجتماعية والسياسية على استخدام المعري للكناية والمجاز المرسل بشكل أكثر تفصيلًا.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأسباب التي دفعت أبي العلاء المعري لاستخدام الكناية في شعره؟

    استخدم المعري الكناية لتجنب التصريح المباشر بالصفات أو الموصوفات، مما أتاح له التعبير عن معانٍ متعددة بألفاظ موجزة، وللتعبير عن الأشياء التي تعافها النفس ويمجّها الذوق الاجتماعي مثل الحديث عن المرأة أو السياسة.

  2. كيف ساهم المجاز المرسل في التعبير عن أفكار المعري؟

    ساهم المجاز المرسل في التعبير عن أفكار المعري من خلال صور مجازية متنوعة، مما أضاف عمقًا إلى شعره وساعده في نقل الألفاظ من المعنى الأول إلى المعنى الثاني من خلال علاقات تربط بين المعنيين.

  3. ما هي أنواع الكناية التي استخدمها المعري في شعره؟

    استخدم المعري نوعين من الكناية: الكناية المبتكرة التي هي وليدة قريحته وذهنه المتوقد، والكناية المحفوظة التي استمدها من الآثار والمعارف التي اطلع عليها.

  4. ما هي العلاقات التي اعتمد عليها المعري في استخدام المجاز المرسل؟

    اعتمد المعري في استخدام المجاز المرسل على علاقات متعددة مثل السببية، المسببية، الجزئية، الكلية، المحلية، والحالية، مما أضاف تنوعًا وعمقًا إلى صوره الفنية.


المراجع المستخدمة
القرآن الكريم
الجندي، محمد سليم. الجامع في أخبار أبي العلاء المعري، تحقيق: عبد الهادي هاشم، ثلاثة أجزاء، دار صادر، بيروت، طبع بإذن من مجمع اللغة العربية بدمشق، الطبعة الأولى، 1991 .
حسين، طه. تعريف القدماء بأبي العلاء، الدار القومية للطباعة و النشر، القاهرة، 1965
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث التعريف بحياة أبي العلاء المعري، و الحديث عن دور الجناس و الطباق في تحقيق الإيقاع الموسيقي الداخلي في شعره، فأبو العلاء لم يلتزم بالمعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرامة في وحدة الوزن و القافية فحسب، بل انتقل من مضمارها المعهود إلى ساحة تسيطر عليها جزئيات و تفاصيل دقيقة في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية، فأسرف في استعمال الجناس الذي لم يرد في شعره لتحقيق المعنى المراد فحسب، بل لتحقيق الإيقاع الموسيقي بما يقوم عليه من اتفاق في أشياء و اختلاف في أشياء أخرى، كما جمع من خلال الطباق بين حسن الصياغة و فائدة المضمون، فلم يرد الطباق لأجل إيراد الضد فحسب، بل ضمّن كل مطابقة فنّاً بللغياً أو بديعياً، أو شيئاً من الحكمة، مما يجعل القارئ يشعر بالتوافق و التمازج بين الطباق و المعنى الذي يحققه أو الصيغة البلاغية التي يقترن بها.
تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري الحداثي الحر، بوصفها الملمح الرئيس للحداثة بما يكمن في عناصرها من دهشة، و مفارقة، و انزياح، و خيال فسيح، يفتح الآفاق لدى المتلقين لقراءات متعددة و مفتوحة.
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح في شعرية اللغة المتحققة من ناحيّة، و في إظهار فنيّة الإثارة و الدّهشة على مستوى الصور البلاغية من ناحية ثانية، و ذلك من خلال التحليل النصّي (الشّعري) الذي ينطلق من اللغة المنتجة نحو فضاءات الصور البلاغية، و يزاوج بين الدّاخل و الخارج بما يوحي النصّ.
يعرضُ هذا البحثُ لنحويٍّ أندلسيٍّ كانَ له دورٌ بارزٌ في الحياةِ العلميّةِ في الأندلسِ في القرنِ السابعِ الهجريّ؛ إذ ساعدَ على إثراءِ التراثِ النحْويّ , إنّه أبو الحسن الأبّذيّ (680 ه).
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا لإنسانيّةُ المحرِّكُ و الدَّافعُ لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ . و هنا يعمدُ البحثُ، إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ عندَ شاعرٍ مشهورٍ كالفرزدقِ، الّذي شكّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ النّقائضِ التي دارت بينَه و بين شاعرِ البلاطِ الأمويِّ جرير . كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا