تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تتبع مفهوم النص في التراث اللساني العربي
باستنطاق نصوص بعض أعلامه المشهورين مثل: الخليل و سيبويه و الإمام الشافعي
و الجاحظ و عبد القاهر الجرجاني... و غيرهم، و ذلك من خلال منظومة من المفاهيم
المفاتيح مثل: الجملة و القول و الخطاب و النظم و التبليغ و البيان. و كلها مفاهيم أساسية
في النظرية المكونة للنص بخاصة؛ و لذلك يمكن تحديد مفهوم النص بالتفريق بين
مستويين من الدراسة هما: مستوى البنية و مستوى الخطاب الذي يعد حدثًا إعلاميًا
يتطلب عناصر كالمتكلم و المخاطب و المعلومات التي يعرفها عن الخطاب و المقام الذي
يحدث فيه كل ذلك.
No English abstract
المراجع المستخدمة
الوعر، مازن، جملة الشرط عند النحاة والأصوليين العرب في ضوء نظرية . النحو العالمي لتشومسكي، لبنان، 1999
ابن جني، الخصائص، تح، محمد علي النجار، دار الكتاب العرب، بيروت، د ت.
أبو زيد، نصر حامد، مفهوم النص، دراسة في علوم القرآن، ط/ 2، المركز . الثقافي العربي، بيروت، 1994
لم تكن الجودة من إبداعات هذا العصر الحديث، بل ضاربة الجذور عند العرب
منذ القديم. و لقد بحثوا هذا الموضوع بشكل معمق في مؤلفاتهم العلمية، إذ كان الشعراء يجلسون و يتبارون في أسواق مكة المكرمة لاختيار أجودهم شعراً، و ذلك من قبل لجنة الجودة التي تحكم على
تتناول هذه الدّراسة دور الحركات الجسديّة في عمليّة التّواصل البشريّ، إذ تعدّ من اللّغات العالميّة، فالإنسان يستخدم أعضاء جسده من خلال إشاراته وإيماءاته ليحقّق تواصله مع الآخرين، وقد تضمّنت تأصيلاً لهذا العلم في كتب التراث العربي، ومن ثمّ تحليل بعض ال
اعتنى اللغويون و النحويون و البلاغيون بالعملية التواصلية منذ القدم, فقد صبوا جل اهتمامهم على القوانين المتصرفة في التركيب, و تحاول هذه الدراسة تبيان التكامل بين الدرسين النحوي و البلاغي و احتياج بقية العلوم إليهما, و الإفصاح عن المعالم الوظيفية عند النحاة و البلاغيين.
يسعى هذا البحث إلى الوقوف على الأنساق الثقافية و الاجتماعية التي صدرت
عنها الأنساق الّلغوية في خطاب التعازي في التراث العربي في ضوء منجزات
الّلسانيات الاجتماعية؛ فهو يبحث في الكيفيات التي تفاعل بها خطاب التعازي مع
المجتمع، و ينظر في التغيرات التي
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة (فعلت و أفعلت) في الكتب التراثية التي وصلت
إلينا، من حيث قيمتها، في الفكر اللغوي، و منهج تناولها للمادة اللغوية المدروسة، ثم
محاولة دراسة الخلاف حول هاتين الصيغتين في ضوء الآراء التراثية و المعاصرة،
معتمدين على منهج وصفي تحليلي.