يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة (فعلت و أفعلت) في الكتب التراثية التي وصلت
إلينا، من حيث قيمتها، في الفكر اللغوي، و منهج تناولها للمادة اللغوية المدروسة، ثم
محاولة دراسة الخلاف حول هاتين الصيغتين في ضوء الآراء التراثية و المعاصرة،
معتمدين على منهج وصفي تحليلي.
The aim of this research is to study the phenomenon of ( faalto
_afalto ) in the heritage books , which has reached us ,the focus
will be on its value in the linguistic thought ,and the method of
handling the studied linguistic subject. then will try to study the
difference between those two formula in the light of the heritage
and modern views depending on the descriptive and analytical
method .
المراجع المستخدمة
أحمد، د. عطية السيد: فعلت و أفعلت دراسة دلالية صرفية، كلية التربية في السويس.
الجندي، د. أحمد علم الدين: اللهجات العربية في التراث، الدار العربيٌة للكتاب، ليبيا، تونس، 1983
أبو الطيب اللغوي: مراتب النحويين، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة، 1955
لم تكن الجودة من إبداعات هذا العصر الحديث، بل ضاربة الجذور عند العرب
منذ القديم. و لقد بحثوا هذا الموضوع بشكل معمق في مؤلفاتهم العلمية، إذ كان الشعراء يجلسون و يتبارون في أسواق مكة المكرمة لاختيار أجودهم شعراً، و ذلك من قبل لجنة الجودة التي تحكم على
يسعى هذا البحث إلى الوقوف على الأنساق الثقافية و الاجتماعية التي صدرت
عنها الأنساق الّلغوية في خطاب التعازي في التراث العربي في ضوء منجزات
الّلسانيات الاجتماعية؛ فهو يبحث في الكيفيات التي تفاعل بها خطاب التعازي مع
المجتمع، و ينظر في التغيرات التي
لا بد لأي علم من العلوم بما فيها الجغرافية البشرية كي يسير في ركب
العلوم، و يواكب مسيرة التطور العلمي من تطويرٍ لعناصر منظومة البحث العلمي
التي يعد المدخل و المنهج من أبرزها، إذ تنعكس على تطويرها، و على تحديد
التحولات التي تجري فيها.
يشكل الوعي عاملاً من أهم العوامل لدراسة التراث ، ذلك لإيجاد الصيغة المثلى لجوانيه الشاملة للمستويات العلمية و الفلسفية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية ، أي على المستويين الأيديولوجي و المعرفي ( الفلسفي ) لما لهذين المستويين من دور كبير في تحديد
يعد الفكر الاقتصادي العربي المعاصر واحداً من مكونات الفكر العربي الذي يعاني من مشكلات كثيرة، أقلها فقدان الحرية و أكثرها غياب المنهجية العلمية في إطار تفاعله مع وقائع الحياة، و من ثم الانقسام بين تقليد، و تجديد و من ثم لصراع بين مكونات هذا الفكر الاق