ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مقومات النقد الشعري في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري

1951   6   34   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ارتقى المعري مصاف عليا بمنهجه النقدي للشعر في رسالة الغفران، معتمداً على جملة أسس و مرتكزات، حددت معالم دراسته النقدية؛ في عصرٍ مفعم بالنقاد الجهابذة. و تضمن البحث أبعاد الشخصية النقدية للمعري؛ التي أسهمت في إيجادها مقومات معرفية ثقافية واسعة، إلى جانب المقومات الاجتماعية؛ بما لها من أثر بين في تأسيس نقدٍ واضح، غذَّته مقومات ذاتية، امتلكها المعري فِطرةً و أصالة.


ملخص البحث
تناولت هذه الدراسة النقدية للأستاذ الدكتور خالد الحلبوني مقومات النقد الشعري في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري، حيث ارتقى المعري بمنهجه النقدي للشعر إلى مصاف عليا، معتمداً على أسس ومرتكزات متعددة. تضمن البحث أبعاد الشخصية النقدية للمعري، التي أسهمت في إيجادها مقومات معرفية وثقافية واسعة، إلى جانب المقومات الاجتماعية. وقد جرت المقومات النقدية عبر أربعة محاور رئيسية: تعريف الشعر وتحديد عناصره الفنية، التحقيق في رواية الشعر، التفريق بين الشعر والرجز، والعناية بموسيقا الشعر. وقد أضاف المعري جديداً في تعريف الشعر، حيث عرفه بأنه كلام موزون تقبله الغريزة على شرائط، وأوضح أهمية الغريزة والحس النقدي في تمييز الشعر الجيد. كما تناول المعري موضوع الشعر المنحول ووازن بين الروايات الشعرية، مؤكداً على أهمية التحقيق في صحة النصوص. وميز بين الشعر والرجز، معتبراً أن الرجز من أضعف أنواع الشعر. وأخيراً، ركز المعري على الإيقاع الموسيقي وسلامة الوزن الشعري والموسيقا الداخلية، مؤكداً أن أي عيب في هذه العناصر يقلل من مستوى الشعر.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات القيمة التي تسلط الضوء على منهج أبي العلاء المعري النقدي في رسالة الغفران. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد أغفلت بعض الجوانب الهامة في نقد المعري، مثل تأثير البيئة الاجتماعية والسياسية على آرائه النقدية. كما أن الدراسة قد ركزت بشكل كبير على الجوانب الفنية للنقد الشعري، دون التطرق بشكل كافٍ إلى الجوانب الفكرية والفلسفية التي تميز بها المعري. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر تفصيلاً في تحليل النصوص الشعرية التي تناولها المعري، لتوضيح كيفية تطبيقه لمقوماته النقدية بشكل عملي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي المقومات النقدية التي اعتمدها أبو العلاء المعري في رسالة الغفران؟

    اعتمد المعري على أربعة محاور نقدية رئيسية: تعريف الشعر وتحديد عناصره الفنية، التحقيق في رواية الشعر، التفريق بين الشعر والرجز، والعناية بموسيقا الشعر.

  2. كيف عرف أبو العلاء المعري الشعر في رسالة الغفران؟

    عرف المعري الشعر بأنه كلام موزون تقبله الغريزة على شرائط، وأوضح أن الغريزة والحس النقدي هما معياران أساسيان في تمييز الشعر الجيد.

  3. ما هو موقف المعري من الشعر المنحول؟

    كان المعري ناقداً دقيقاً للشعر المنحول، حيث أشار إلى ضرورة التحقيق في صحة النصوص الشعرية ووازن بين الروايات المختلفة، مؤكداً على أهمية الاعتماد على الروايات الصحيحة.

  4. ما هي أهمية الموسيقا في الشعر بالنسبة لأبي العلاء المعري؟

    أولى المعري أهمية كبيرة للموسيقا في الشعر، حيث ركز على الإيقاع الموسيقي وسلامة الوزن الشعري والموسيقا الداخلية، معتبراً أن أي عيب في هذه العناصر يقلل من مستوى الشعر.


المراجع المستخدمة
أبو العلاء وما إليه، عبد العزيز الميمني، المطبعة السلفية، القاهرة، 1344 ه
الأسس النفسية للإبداع الفني، د. مصطفى سويف، دار المعارف، مصر، ط 3 1970 م.
أوج التحري عن حيثية أبي العلاء المعري، يوسف البديعي، المعهد الفرنسي، دمشق، 1944 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يطمح هذا البحث إلى تقديم قراءة جديدة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري, و يحاول من خلال هذه القراءة استثمار معطيات النقد الأدبي الحديث للكشف عن ذخائر النثر العربي القديم الذي لما تزل الدراسات النقدية تنظر إليه بوصفه محتوى لا بوصفه بناء مترفا بغير إشا رة إلى أن ثمة وعيا مبكرا لدى الأدباء العرب الأقدمين بأهمية الشكل, و إلى أن هذا الأخير مكون من مكونات الدلالة في النص.
يتناول البحث التعريف بحياة أبي العلاء المعري، و الحديث عن دور الجناس و الطباق في تحقيق الإيقاع الموسيقي الداخلي في شعره، فأبو العلاء لم يلتزم بالمعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرامة في وحدة الوزن و القافية فحسب، بل انتقل من مضمارها المعهود إلى ساحة تسيطر عليها جزئيات و تفاصيل دقيقة في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية، فأسرف في استعمال الجناس الذي لم يرد في شعره لتحقيق المعنى المراد فحسب، بل لتحقيق الإيقاع الموسيقي بما يقوم عليه من اتفاق في أشياء و اختلاف في أشياء أخرى، كما جمع من خلال الطباق بين حسن الصياغة و فائدة المضمون، فلم يرد الطباق لأجل إيراد الضد فحسب، بل ضمّن كل مطابقة فنّاً بللغياً أو بديعياً، أو شيئاً من الحكمة، مما يجعل القارئ يشعر بالتوافق و التمازج بين الطباق و المعنى الذي يحققه أو الصيغة البلاغية التي يقترن بها.
يتناول البحث الحديث عن الصورة الفنية في شعر أبي العلاء المعري من خلال الكناية و المجاز، فأبو العلاء لجأ إلى الكناية لأنو يستطيع من خلالها الابتعاد عن التصريح بالصفة أو ذكر الموصوع، فتنوعت كناياته بين الواضحة و الغامضة، مما يدل على قدرته على استخدام ا لألفاظ و الألغاز في التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ موجزة. كما ساهم المجاز المرسل في التعبير عن أفكاره و معانيه التي ترجمها على أساس صور مجازية منوعاً في علاقاته التي تربط بين الطرفين.
حاول هذا البحث أن يبرز ذلك من خلال الوقوف عند مفهوم الاغتراب و الغربة لغة و اصطلاحاً، ثم كشف مفهوم المعري له. و قد ركز على عوامل الاغتراب و مظاهره في الاغتراب الذاتي كالعمى و الرحلات و اعتزال المجتمع، و بين صداه في شعره، ثم تناول الاغتراب الموضوعي في الشعر كالاغتراب السياسي و الفكري و الثقافي و الديني و الوطني و الاجتماعي رابطاً بينه و بين المكان و الزمان.
يعد ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻷنشطة الواعدة التي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي و زيادة الطاقات الإنتاجية في أي دولة ، و ينظر إلى الاستثمار السياحي على أنه المؤشر الحقيقي للتطور الاقتصادي و أحد الطرق الناجحة لاستثمار و تنمية الموارد البشرية . تمتلك محاف ظة اللاذقية العديد من مقومات الاستثمار السياحي المتميزة و مع ذلك لا تزال الصناعة السياحية فيها ناشئة حتى في ظل هذه الأزمة الظالمة على سورية , لذا يهدف هذا البحث إلى إظهار واقع الاستثمار السياحي و المشاريع السياحية في محافظة اللاذقية , و التعرف على أهم مقومات الاستثمار السياحي فيها, و الوقوف على المعوقات و المشكلات التي يعاني منها الاستثمار السياحي و إيجاد الحلول المناسبة له ﻟﻠوﺼوﻝ إلى أﻓﻀﻝ اﻟطرق لزيادة اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺴﻴﺎﺤﻲ في محافظة اللاذقية و تفعيل ﻤﺠﺎﻻت اﻻﺴﺘﺜﻤﺎر ﻓﻴﻪ ﻤن أﺠﻝ ﺘﺤﻘﻴق مردودات و ﻋﺎﺌدات اﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ أفضل و إيجاد فرص عمل لآلاف من الشباب الذين ينتظرون فرص عمل مناسبة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا