يقدم هذا البحث عرضاً لمفهوم التناص بوصفه عنصرا فنياً في بناء الرواية وفق المفاهيم البنيوية.
ثم يقدم تحليلاً للتناص في رواية المستنقع ل حنا مينا مبيناً أنواع التناص و النصوص السابقة التي تأثر بها النص الروائي.
و من خلال التحميل سنكتشف الأثر الثقافي و الجمالي الذي أضفاه التناص على النص الروائي.
This research provides a presentation of the intertextual concept
as a basic artistic element in the novel's structure, according to
the structural concepts, then it provides the intertextual analysis
in Hanna Meena's "Al Mostankaa", presenting the types of
intertextual, and the other texts that this novel was deeply
affected by.
Through analysis, we will figure out the cultural and the aesthetic
effects that the intertextual gave to this novel.
المراجع المستخدمة
إبراهيم، د. جودت، 2013 ، التناص و التلاص في الشعر العربي الحديث و المعاصر، حمص.
مينا، حنا، 1977 ، المستنقع، وزارة الثقافة و الإرشاد القومي، دمشق.
الطعان، صبحي، 1995 ، عالم عبد الرحمن منيف الروائي، ط 1، دار كنعان للدراسات و النشر، دمشق.
يقدم هذا البحث عرضاً لمفهوم الشخصية بوصفها عنصرا فنياً أساسياً في بناء الرواية
وفق المفاهيم البنيوية.
ثم يقدم تحليلاً للشخصيات في رواية (المخطوفون) ل (عبد الكريم ناصيف) مستعرضاً
الطريقة التي اتبعها الكاتب لبناء الشخصيات، و دورها، و دلالة تسمياتها.
تتمحور هذه الدراسة حول مقاربة اللغة الشعريّة عند الشاعر عمر أبي ريشة، من وجهة نظر
ما يُعرف في الدرس النقديّ المعاصر ب (التّناصّ) ، و فيها انطلق البحث من مدى تأثير الثقافة
في شعر عمر أبي ريشة، للوصول إلى تحديد مصادر التّناصّ في شعره، و مدى قدرة الشا
أحسست منذ بداية البحث بالخطورة النقدية في تناول مصطلح الشخصية الروائية ومازاد ذلك الإحساس أنني سأتناول مكونا سرديا من مجموعة من المكونات
يحاول هذا البحث تحديد أساليب التناص (intertextuality) الشعري عند ممدوح عدوان, منطلقاً من قراءة أوليّة في مصطلح التناص, و دوره في رفد العملية الإبداعية بمعطيات تراثية ترقى بالنص الحديث إلى مستوى تفاعلي مع نصوص أخرى, و يتبدّى هذا التفاعل وفق ثنائية الا
يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات, كحال النّصّ القصصيّ, على وجود الجمل و أجزاء الجمل. و إذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ، لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم و تفسيراتهم.
و المتصاحبات الّلغويّة ليست إلا