ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل الشخصيات في رواية (المخطوفون) لـ (عبد الكريم ناصيف)

Character Analysis In A bdoul Karim Nassif's "Al Makhtoofoon"

906   0   23   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يقدم هذا البحث عرضاً لمفهوم الشخصية بوصفها عنصرا فنياً أساسياً في بناء الرواية وفق المفاهيم البنيوية. ثم يقدم تحليلاً للشخصيات في رواية (المخطوفون) ل (عبد الكريم ناصيف) مستعرضاً الطريقة التي اتبعها الكاتب لبناء الشخصيات، و دورها، و دلالة تسمياتها. و من خلال التحليل سنكتشف الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لتوظيف الشخصية بوصفها عنصرا فنياً له دوره البارز في البنية الفنية للرواية.


ملخص البحث
يقدم هذا البحث دراسة تحليلية للشخصيات في رواية (المخطوفون) للكاتب عبد الكريم ناصيف، مع التركيز على كيفية بناء الشخصيات وأدوارها ودلالات تسمياتها. يستعرض البحث الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لتوظيف الشخصية كعنصر فني له دوره البارز في البنية الفنية للرواية. تتناول الرواية قصة مجموعة من الشخصيات التي تقوم برحلة على متن السفينة (قاهرة البحار) هرباً من ظروف الواقع السيئة وسعياً للوصول إلى الشاطئ الآخر حيث العدل والنظام والقانون. تتعرض هذه الشخصيات لمواجهة مع جماعة من القراصنة الذين يستولون على السفينة، مما يؤدي إلى مواجهات وصراعات تعكس رمزية لفلسطين وما حلّ بها وشعبها على أيدي المحتلين. يتبع البحث المنهج البنيوي لتحليل الشخصيات وفقاً لنظرية غريماس، مع التركيز على الدور العاملي للشخصيات ودلالات الأسماء. يخلص البحث إلى أن الشخصيات تتنوع في أدوارها ودلالاتها، وتساهم في بناء النص الروائي بشكل متكامل يعكس رؤية الكاتب للعالم.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلاً شاملاً للشخصيات في رواية (المخطوفون) ويستخدم المنهج البنيوي بشكل فعال، إلا أنه يمكن القول إن التركيز الكبير على الجوانب النظرية قد يبعد القارئ عن الجوانب الإنسانية والعاطفية للشخصيات. كما أن الاعتماد الكبير على نظرية غريماس قد يجعل التحليل يبدو معقداً بعض الشيء للقارئ العادي. كان من الممكن أن يكون هناك توازن أكبر بين التحليل النظري والتطبيق العملي لتقديم صورة أكثر شمولية للشخصيات وأدوارها في الرواية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة الشخصيات في رواية (المخطوفون) للكاتب عبد الكريم ناصيف وفق المنظور البنيوي، مع التركيز على الدور العاملي للشخصيات ودلالات الأسماء.

  2. ما هي الطريقة التي اتبعها الكاتب لبناء الشخصيات في الرواية؟

    اتبعت الرواية طريقة فنية في بناء الشخصيات، حيث تم توظيف الشخصيات كعناصر فنية لها دور بارز في البنية الفنية للرواية، مع التركيز على أدوارها ودلالات تسمياتها.

  3. ما هي الرمزية التي تعكسها الرواية؟

    تعكس الرواية رمزية لفلسطين وما حلّ بها وشعبها على أيدي المحتلين، من خلال قصة الشخصيات التي تواجه الظلم والقمع على متن السفينة (قاهرة البحار).

  4. ما هي المنهجية التي اتبعها البحث في تحليل الشخصيات؟

    اتبع البحث المنهج البنيوي لتحليل الشخصيات وفقاً لنظرية غريماس، مع التركيز على الدور العاملي للشخصيات ودلالات الأسماء.


المراجع المستخدمة
وهبي، مجدي، 1974 ، معج مصطلحات الأدب، مكتبة لبنان، بيروت.
بحراوي، حسن، 1990 ، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يقدم هذا البحث عرضاً لمفهوم التناص بوصفه عنصرا فنياً في بناء الرواية وفق المفاهيم البنيوية. ثم يقدم تحليلاً للتناص في رواية المستنقع ل حنا مينا مبيناً أنواع التناص و النصوص السابقة التي تأثر بها النص الروائي. و من خلال التحميل سنكتشف الأثر الثقافي و الجمالي الذي أضفاه التناص على النص الروائي.
تقدم هذه الورقة مجموعة بيانات مسؤولة متعددة الخيارات متعددة المدى (QA)، بناء على نصوص كتاب الخيال الكامل الطول. يتم صياغة الأسئلة كأسئلة متعددة الخيارات ذات 10 اتجاهين، حيث تتمثل المهمة في تحديد اسم الحرف الصحيح مع إعطاء وصف حرفي أو نائبا للعكس. يتم صياغة كل وصف حرف في النص الطبيعي وغالبا ما يحتوي على معلومات من عدة أقسام في جميع أنحاء الكتاب. نحن نقدم 20،000 سؤال تم إنشاؤه من 10،000 أوصاف مشروح يدويا من الشخصيات من 177 كتابا تحتوي على 152،917 كلمة في المتوسط. نحن نتطلع إلى الخطاب الحالي فيما يتعلق بتحيز DataSet والتسرب بواسطة إجراء مجهول بسيط، مما يتيح بدوره إمكانيات التحقيق المثيرة للاهتمام. أخيرا، نظهر أن خوارزميات الأساس المناسبة تؤدي بشكل سيء للغاية في هذه المهمة، مع حجم الكتاب نفسه مما يجعله غير تافهة لمحاولة حل ضمان الجودة القائم على المحولات. هذا يترك مجالا واسعا للتحسين في المستقبل، وتلميحات في الحاجة إلى نوع مختلف تماما من الحل.
تقليديا، تم حل مشاكل نقل مستوى الأحرف مع طرازات الحالة المحدودة المصممة لتشفير المعرفة الهيكلية واللغوية بالعملية الأساسية، في حين أن النهج الحديثة تعتمد على قوة ومرونة نماذج التسلسل إلى التسلسل مع الاهتمام.التركيز على سيناريو التعلم الأقل استكشاف غي ر مخالفات، قارن الفصولتين النموذجيين جنبا إلى جنب وتجد أنهم يميلون إلى جعل أنواع مختلفة من الأخطاء حتى عند تحقيق أداء مماثل.نقوم بتحليل توزيعات فئات الأخطاء المختلفة باستخدام مهامين غير مدفوعين كمثبتين: تحويل النص الرباني بشكل غير رسمي إلى البرنامج النصي الأصلي لغته (للروسية والعربية وكانيا) وترجم بين زوج من اللغات ذات الصلة عن كثب (الصربية والبوسني).أخيرا، نقوم بالتحقيق في كيفية دمج نماذج الحالة المحدودة والتسلسل في وقت فك التشفير يؤثر على الإخراج الكمي والنوعي.
يتناول البحث صورة المدينة في ديوان الشاعر عبد العزيز المقالح، و يتتبَّع الأبعاد الموضوعيَّة لها، و يبيِّن أهميَّتها، و تنوعها، و توظيفها توظيفاً، ارتبط بقضايا اليمن، و بالعروبة، و بقضايا إنسانية عامَّة. و يتناول أيضاً الأبعاد الجمالية لصورة المدينة، و يتتبع لغتها، و موسيقاها، و استفادتها من التراث استفادة متعدِّدة الأبعاد. و حاول البحث أن يحدِّد خصائص صورة المدينة عند الشاعر التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بقضايا اليمن و اليمنيين، و التي جعلتها متميزةً من غيرها عند شعراء عرب آخرين أمثال: البيَّاتي، و عبد الصبور، و حجازي، و غيرهم. و أشار الباحث إلى نجاح الشاعر في إيصال رسالته إلى القارئ، ساعده على ذلك صياغةٌ لغويةٌ بسيطةٌ قريبة التناول، ينطبق عليها مقولة: (السهل الممتنع)، و صدقُ موقف فكري، ينطبق عليه مقولة: (ماينبع من القلب يصب في القلب ). يصبُّ في القلب)
يعدّ حضور المكان في روائيّة عبد الرَّحمن منيف من السمات الأساسيّة للرواية العربيّة الحديثة . و لا نبالغ إذا قلنا : إنّ المكان تحوّل إلى شخصيّة رئيسة في أعماله الروائيّة ؛لأنّه يشكّل الفضاء الرئيس للمكونات الروائيّة كلّها ، و هو الحاضن للوجود الإنساني ، لأنّه يتمتع بقابليّة التحوّل و اختزال المفاهيم . إنّ جزءاً من المشكلة التي يطمح البحث إلى الكشف عنها يقوم على تبيان التصدّعات المكانيّة الكبرى الناجمة عن السلوك الإنساني الذي لا يعطي القضايا الأخلاقيّة و الإنسانيّة أهميّة في سبيل الوصول إلى غاياته الماديّة النفعيّة. إنّ التحولات الكبرى للمكان في رواية (مدن الملح) كان نتيجة فعل البشر المدمّر للطبيعة البكر (ظاهرها و باطنها) ، فلم يأل منيف جهداً في الكشف عن الآثار النفسيّة و الاجتماعيّة و السياسيّة و الاقتصاديّة ، التي تعرّض لها الإنسان في الجزيرة العربيّة ، و في الوقت نفسه نكتشف أيضاً أنّ المكان ترك تأثيرات في البشر ، فبدأ الإنسان يعش حالة من الاغتراب و الضياع و فقدان الهويّة نتيجة التحولات الكبرى التي تعرّض لها المكان.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا