يعنى هذا البحث بالوقوف على جملة من القراءات العربية للنصوص الفلسفية الرشدية، و إبراز مدى تأثرها بالقراءات و المناهج التي اتبعها الباحثون الغربيون. فعلى الرغم من الأبعاد الإيديولوجية للدراسات الاستشراقية إلا أنها فتحت لنا آفاقاً جديدة، و مهّدت لمداخل أَثْرَت مداخلنا نحو تناول النصوص الرشدية، كما شكلت تحديات فكرية لا بد لنا من مواجهتها معرفياً لا مُجرَّد اتهامها بالتحامل و الانتقائية.
نحاول في هذا البحث الوقوف على الأسباب التي جعلت القراءات العربية لفيلسوف قرطبة تختلف من باحث إلى آخر إلى حد المباينة بالمجمل في بعض الأحيان.
This study aims to an alyzesome of the Arabic readings of the philosophical texts of
Ibn Rushd and to demonstrate their influence on the ones that western researchers have
followed. In spite of the ideological dimensions of oriental studies, they opened new
horizons and introduced approaches that affected the way we deal with Rushditexts.
Moreover. they have presented intellectual challenges that must be dealt with cognitively,
not only with a prejudiced selective manner.
The researcher tries to point out to the reasons which made the Arabic readings for
Cordoba differ from one researcher, sometimes to the extent of complete opposition.
المراجع المستخدمة
ابن رشد، أبو الوليد، تهافت التهافت، تحقيق:صلاح الدين الهواري، المكتبة العصرية، بيروت، 2006 م, ص (335)
ابن رشد، أبو الوليد، فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال، دار مكتبة التربية، بيروت، . لبنان، 1987 ، ص(17)
برهييه، اميل. تاريخ الفلسفة، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة و النشر، بيروت،1988 م، ص .(128)
كشف ترتيب القراءة هو حجر الزاوية لفهم المستندات البصرية (على سبيل المثال، الإيصالات والأشكال). لسوء الحظ، أي عمل موجود استفاد من نماذج التعلم العميقة المتقدمة لأنها شاقة للغاية للتعليق على مجموعة بيانات كبيرة بما فيه الكفاية. نلاحظ أن ترتيب القراءة م
للنحو العربيِّ أصول و قواعد استنبطها، و ضبطها النحاة؛ لتكون دليلاً على الحكم النحويِّ.
و يعالج هذا البحث قضية من قضايا أصول النحو العربي, و هي قضية الاستحسان, فيسعى إلى بيان مفهومه, و اختلاف النحاة في تعريفه, و حجيته.
التّأويل فنّ قرائيّ ، يستند إلى الانتقال من المعنى المباشر في النّسق الظّاهر إلى المعنى غير المباشر في النّسق المضمر ، و يتجلّى في الدّوالّ اللّفظيّة ، و الصّور ، و التّراكيب المحمّلة إيحاءات قويّة .
لقد أغنى نقّاد الشّعر الجاهليّ الأدب القديم ؛ بما
هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات الإلقاء ببعديها الصوتي و الحركي التعبيري في مواقف تعليم القراءة الجهرية.
و تكوٍن مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة
تعرضت العمارة العربية المعاصرة إلى تحديات هامة, فرضتها طبيعة التغيرات العالمية الغربية في كافة المجالات و خاصة المعماري منها, فظهر تأثيرها بشكل واضح في تغيير الصورة البصرية للمدينة, بما تحتويه من تكوينات و نماذج معمارية , و ذلك بفعل مجموعة من المؤثرا