يهدف البحث إلى تقديم دراسة تاريخية عن الخرمية، تعريفها، تأثرها بالمزدكية، و أصل بابك الخرمي، كما سيناقش البحث الاتفاقيات التي عقدها بابك مع سكان المناطق القريبة من منطقة حركته، كالأرمن و الأكراد و الديالمة و العرب، بالإضافة إلى أن البحث سيناقش العلاقة بين بابك الخرمي و الدولة البيزنطية، و سيبين أنّه هل بالفعل قدّ أباطرة بيزنطة المساعدة لبابك لقناعتهم بمثل هذه الحركات أم للنيل من الخلفاء العباسيين؟ و هل بيزنطة ستقف موقفاً إيجابياً من حركات مماثلة إن قامت على أرضيها؟ و ما ىو مصير بقايا الخرمية بعد مقتل بابك؟ و ما تأثير هذه المعارك على النظام السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي في المنطقة التي قامت فيها الحركة؟.
No English abstract
المراجع المستخدمة
بيطار (أمينة): تاريخ العصر العباسي، دمشق، مطبوعات جامعة دمشق، 2009.
الخضري بك (محمد): محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية (الدولة العباسية)، تحقيق: محمد العثماني، بيروت، دار القلم، 1986
رستم (أسد): الروم في سياستهم و حضارتهم و دينهم و ثقافتهم و صلاتهم بالعرب، لبنان، دار الكشوف، 1955م.
شاركت المرأةُ الرجلَ – في العصر العباسي – في الحياة الثقافية، فكانت
شاعرة و ناثرة يشار إليها بالبنان.
و قد برعت طائفة من النساء في قول الشعر من خلال موضوعاته المختلفة،
كالغزل، و الزهد، و الرثاء، و المديح، و الهجاء، و كن من الحرائر و الجواري.
و أث
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذ
لم يحظ موضوع تطوير العرب للورق كوسيلة اتصال بالاهتمام الذي يستحقه
عند الباحثين. و في ضوء النظرية التاريخية للاتصال و الإعلام، فإن تطوير وسيلة
اتصال جديدة و استعمالها في مجتمع ما يقود لتحولات اجتماعية و ثقافية و اقتصادية تؤدي بالضرورة إلى تفوق هذا ا
تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي
الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه
الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم.
و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبع
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب ا