ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

شعربة اللغة وبلاغتها ( جبران خليل جبران وت. س . إليوت ) أنموذجاً " قراءة تحليلية فنية "

651   1   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تعد اللغة أهم خصيصة من خصائص البشرية واكثرها غموضاً وتميزاً فاللغة تلك الهبة والموهبة والوسيلة والغاية وابرز أدوات الإبداع


ملخص البحث
يتناول هذا البحث دراسة تحليلية فنية لشعرية اللغة وبلاغتها عند جبران خليل جبران وت.س. إليوت، حيث يسلط الضوء على كيفية استخدامهما للغة الشعرية في التعبير عن أفكارهما ورؤاهما. يتكون البحث من ثلاثة فصول رئيسة تسبقها مقدمة ومهاد، وتليها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع. يركز الفصل الأول على جدلية الهدم والبناء من الشعور إلى الفكر والتعبير، بينما يتناول الفصل الثاني تجليات الشعرية في النص الجبراني من خلال دراسة تطبيقية تشمل الذات الشاعرة والانزياحات الشعرية والتناص. أما الفصل الثالث فيتطرق إلى أساليب الشعرية والبلاغة في النص الجبراني والإليوتي، مع تحليل فني لقصيدتين من شعر جبران. يهدف البحث إلى تقديم قراءة حداثية لنصوص الشاعرين، موضحًا أوجه التشابه والاختلاف بينهما في استخدام اللغة الشعرية والبلاغية. كما يسعى إلى كسر جمود الدراسات التقليدية وتقديم رؤى جديدة حول فاعلية الأداء البلاغي في النصوص الشعرية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير المبذول في هذا البحث والتحليل العميق للنصوص الشعرية لجبران خليل جبران وت.س. إليوت، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، يمكن أن يكون البحث أكثر شمولية إذا تم تضمين نصوص شعرية أخرى من خارج نطاق الشاعرين لدراسة تأثيرات مختلفة. ثانياً، يمكن تعزيز البحث بمزيد من التحليل المقارن بين الشعر العربي والغربي بشكل أوسع لتقديم صورة أكثر تكاملية. ثالثاً، قد يكون من المفيد تضمين آراء نقدية حديثة ومتنوعة لتقديم رؤية متعددة الأبعاد حول الموضوع. وأخيراً، يمكن تحسين تنظيم البحث وتبسيط بعض الأجزاء المعقدة لجعلها أكثر وضوحاً وسهولة في الفهم للقارئ العادي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهداف الرئيسة لهذا البحث؟

    يهدف البحث إلى تقديم قراءة حداثية لنصوص جبران خليل جبران وت.س. إليوت، موضحًا أوجه التشابه والاختلاف بينهما في استخدام اللغة الشعرية والبلاغية، وكسر جمود الدراسات التقليدية وتقديم رؤى جديدة حول فاعلية الأداء البلاغي في النصوص الشعرية.

  2. ما هي الفصول الرئيسة التي يتكون منها البحث؟

    يتكون البحث من ثلاثة فصول رئيسة: الفصل الأول يتناول جدلية الهدم والبناء من الشعور إلى الفكر والتعبير، الفصل الثاني يتناول تجليات الشعرية في النص الجبراني من خلال دراسة تطبيقية، والفصل الثالث يتطرق إلى أساليب الشعرية والبلاغة في النص الجبراني والإليوتي.

  3. ما هي الأساليب البلاغية التي تم تحليلها في النصوص الشعرية؟

    تم تحليل عدة أساليب بلاغية في النصوص الشعرية، منها الانزياحات الشعرية، التناص، الرمزية، الإيقاع الداخلي والخارجي، والصور الفنية مثل الاستعارة والتشبيه.

  4. ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين جبران خليل جبران وت.س. إليوت في استخدام اللغة الشعرية؟

    أوجه التشابه تشمل استخدام الرمزية والتناص والاهتمام بالبناء الشعري، بينما تختلف طرقهما في التعامل مع التراث والحداثة، حيث يميل جبران إلى الرومانسية والرمزية الواضحة، بينما يتبع إليوت أسلوبًا أكثر تعقيدًا وغموضًا.


المراجع المستخدمة
النول والمخمل : حنا عبود اتحاد الكتاب العرب دمشق
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هذا البحث دراسة مقارنة حول شعر بناء الأمة و تأثير الشاعر الأمريكي والت ويتمان في الشاعر الأمريكي اللبناني الأصل جبران خليل جبران. ذلك أن جبران حين اطلع على شعر ويتمان في بناء الأمة الأمريكية اتخذه مصدر إلهام لإصلاح الشعر العربي و الأمة العربية؛ إذ قلده في أسلوبه الإيحائي و في تركيزه على معاني الإصلاح الاجتماعي و السياسي.
تحسنت المؤشرات الفنية و الاقتصادية لأغلب الشركات البحرية في الدول المتقدمة نتيجةً للتطبيق الدقيق للقواعد الفنية و الإدارية السليمة لاستثمار سفنها، و خاصة بعد دخول مدونة الإدارة الفنية العالمية السليمة (ISM). و انطلاقاً من ذلك تمت دراسة آليات الاستثما ر الفني في الشركات البحرية السورية للوقوف على الواقع الفعلي للاستثمار الفني، و سعياً للوصول إلى وضع أفضل، تمت دراسة معطيات من عدة شركات بحرية سورية و تقييمها، و تم التوصل لبعض النتائج التي نعتقد أن أخذها بالاعتبار سيؤدي إلى تحسين الظروف الفنية و الاقتصادية و البيئية للاستثمار الفني للسفن السورية، و تقليل التوقفات الناتجة عن الأعطال في هذه السفن، وصولاً إلى سوية أعلى للاستثمار الفني و تحقيق نتائج اقتصادية أفضل.
يشكل تأطير أساطير العالم القديم في الشعر الحديث بداية مزايا تكثيف النص الشعري وتشكيل طبقات القصائد - الأساسية منها والفرعية - خاصة إذا ما كانت هذه القصائد مشبعة بالاساطير
يدرس هذا البحث الدراما بوصفها فّنًا أدبيًا، ويهدف من ذلك أن يتوصل إلى مدى توافر عناصرها و أساليبها في النص القرآني، فيطرح إشكالية البحث من خلال الأسئلة الآتية: ما هي الدراما؟ وهل وجدت في القرآن العظيم؟ ثم إذا وجدت في القرآن فما سمات الدراما في النص القرآني؟
شعريَّة نصٍّ هي ما يمنحه صفة الأدبيَّة, و شعريَّة مكوِّنٍ بنائيٍّ هي ما يمنحه سمة القيادة بين المكوِّنات الأخرى, و لذلك يهتمُّ الدَّارسون -عند محاولة تحديد سمة الشِّعريَّة- بالبحث عن التِّقنيَّة الَّتي يعني حضورُها الفعَّالُ, و علاقاتها بنظيرتها من ا لمكوِّنات الأخرى, اتِّسامَ النَّصِّ المدروس بصفة الشِّعريَّة, فكلَّ أداةٍ تعبيريَّةٍ تمتلك أهميَّةً في توجيه دلالة النَّصِّ هي أداةٌ شعريَّةٌ, و هذا هو المنطلق الَّذي يتَّكئ عليه البحث لإظهار أهمِّيَّة التَّضادِّ معتمداً على جملةٍ من التَّنظيرات الَّتي ينتمي بعضها إلى مجال الألسنيَّة, لكنَّه يمتلك أصولاً في الفكر اللُّغويِّ و البلاغيِّ العربيِّ, و هي تعين الباحث على تحصيل نتائجَ بلاغيَّةٍ من دراسة النُّصوص, أمَّا في القسم التَّطبيقيِّ, فسيلجأ البحث إلى تطبيق المنطلقات النَّظريَّة على نصٍّ من نصوص المتنبِّي, و هي نصوص ثريَّةٌ بالتَّضادِّ, و لاسيَّما ثراؤها على مستوى النَّصِّ كاملاً؛ إذ استخدمه المتنبِّي لنسج شبكةٍ من العلاقات بين الدَّوالِّ, يكون التَّضادُّ الرَّابط الأوَّل بينها, و المُتَحَكِّم الأوَّل في توجُّهها, مُخرجاً النَّصَّ بناءً شعريَّاً متماسكاً .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا