ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

إشكالية العقل السياسي اليوناني

458   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث فلسفة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إشكالية العقل السياسي اليوناني: لم يكٌ اقتران ولادة الفلسفلة بنشوء المغهوم السياسي لفكرة المدينة - الدولة مجرد تزامن تاريخي عابر , بل يعد الترابط الوثيق بين ظهور المدينة و ولادة الوعي الفلسفي في اليونان من أهم الميزات التي يتسم بها العقل السياسي اليوناني


ملخص البحث
تناقش هذه الرسالة الأكاديمية إشكالية العقل السياسي اليوناني من خلال دراسة تطور الفكر السياسي في اليونان القديمة. تبدأ الرسالة بمقدمة توضح الترابط الوثيق بين ولادة الفلسفة ونشوء مفهوم المدينة-الدولة في اليونان، وتستعرض كيف أن هذا الترابط أسهم في تشكيل العقل السياسي اليوناني. تتناول الرسالة مراحل تطور الفكر السياسي بدءًا من الأفكار السياسية في المرحلة اليونانية الوسيطة، مرورًا بالفلسفة الطبيعية ومقدمات النظرية السياسية، وصولًا إلى تأثير السفسطائيين وسقراط على الفكر السياسي. كما تستعرض الرسالة فلسفة السياسة والنظرية السياسية في جمهورية أفلاطون، والتحولات الأفلاطونية من رجل الدولة إلى القوانين، وأخيرًا فلسفة السياسة عند أرسطو. تركز الرسالة على تحليل مكونات العقل السياسي اليوناني وأسسه الفلسفية والأخلاقية، وتبحث في مدى ارتباط هذه الأسس بالمفاهيم الأساسية في السياسة اليونانية مثل دولة المدينة والمواطنة. تعتمد الرسالة على منهج فلسفي تحليلي وتركيبي، وتستخدم المقارنة بين آراء وأفكار مفكري اليونان وفلاسفتها لتقديم صورة كلية وشاملة عن الفكر السياسي اليوناني.
قراءة نقدية
تعد هذه الرسالة من الدراسات المهمة التي تسلط الضوء على تطور الفكر السياسي في اليونان القديمة، إلا أنها تعاني من بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، الرسالة تعتمد بشكل كبير على المصادر التقليدية دون تقديم تحليل نقدي كافٍ لهذه المصادر. ثانياً، هناك تركيز كبير على أفلاطون وأرسطو، بينما يمكن توسيع الدراسة لتشمل مفكرين آخرين قد يكون لهم تأثير مهم على الفكر السياسي اليوناني. ثالثاً، الرسالة تفتقر إلى الربط بين الفكر السياسي اليوناني والفكر السياسي المعاصر، مما يجعل من الصعب على القارئ فهم الأهمية الحالية لهذه الأفكار. أخيراً، يمكن تحسين الرسالة بإضافة المزيد من الأمثلة العملية التي توضح تطبيق الأفكار الفلسفية في الحياة السياسية اليومية في اليونان القديمة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي العلاقة بين ولادة الفلسفة ونشوء مفهوم المدينة-الدولة في اليونان؟

    العلاقة بين ولادة الفلسفة ونشوء مفهوم المدينة-الدولة في اليونان تتمثل في الترابط الوثيق بين ظهور المدينة وولادة الوعي الفلسفي، حيث أسهمت التغيرات الاجتماعية والسياسية في المدينة اليونانية في تشكيل العقل السياسي اليوناني.

  2. كيف أثرت الحركة السفسطائية على الفكر السياسي اليوناني؟

    الحركة السفسطائية أثرت بشكل كبير على الفكر السياسي اليوناني من خلال إثارة الجدل حول مفاهيم مثل الطبيعة البشرية والاجتماع السياسي، وتعزيز فكرة النسبية في المعرفة والسياسة، مما دفع الفلاسفة اللاحقين مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو إلى تطوير نظرياتهم السياسية.

  3. ما هي أهم الأفكار السياسية التي قدمها أفلاطون في جمهوريته؟

    أهم الأفكار السياسية التي قدمها أفلاطون في جمهوريته تشمل فكرة الدولة المثالية التي يحكمها الفلاسفة، وتقسيم المجتمع إلى طبقات بناءً على الكفاءة والفضيلة، والتركيز على التربية والتعليم كوسيلة لتحقيق العدالة في الدولة.

  4. ما هو دور أرسطو في تطوير الفكر السياسي اليوناني؟

    أرسطو لعب دوراً مهماً في تطوير الفكر السياسي اليوناني من خلال تقديمه لفلسفة سياسية تعتمد على التحليل الواقعي والتجريبي، وتأكيده على أهمية الدولة ككيان طبيعي وضروري لتحقيق الحياة الفاضلة، بالإضافة إلى تطويره لمفهوم الوسط الذهبي في الحكم.


المراجع المستخدمة
جورج سعد تطور الفكر السياسي في العصور القديمة والوسطى , منشورات الحلبي الحقوقية بيروت 2000
قيم البحث

اقرأ أيضاً

في هذا العمل، ندرس مهمة تصنيف النصوص القانونية المكتوبة باللغة اليونانية. نقدم واجعلنا متاحا علنا ​​مجموعة بيانات جديدة تستند إلى التشريعات اليونانية، والتي تتكون من أكثر من 47 ألف مسؤول، صنفت موارد التشريعات اليونانية المصنفة. نقوم بتجربة هذه البيان ات وتقييم بطارية الأساليب المتقدمة والصفوفات المصنفة، تتراوح من تعلم الآلات التقليدية والطرق القائمة على RNN إلى الأساليب القائمة على المحولات الحديثة. نظرا لأن الهندسة المعمارية المتكررة مع Adminings Word الخاصة بالمجال توفر الأداء العام المحسن أثناء التنافس حتى إلى النماذج القائمة على المحولات. أخيرا، نظهر أن النماذج المتطورة متعددة اللغات والأنتغات التي تعتمد على المحولات التي تعمل على أعلى تصنيف من تصنيف الصفوصين، مما يجعلنا شكا من ضرورة تدريب نماذج تعلم نقل أحادية التحويل كقاعدة عامة. على حد علمنا، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها النظر في مهمة تصنيف النص القانوني اليوناني في مشروع بحث مفتوح، في حين أن اليونانية هي لغة مع موارد NLP محدودة للغاية بشكل عام.
يهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة العقل في فكر المحاسبي، و قد تضمن البحث معنى العقل لغة و اصطلاحاً و أهميته في الكتاب و السنة، ثم بيان أقسام العاقلين عند المحاسبي، و مصادر المحاسبي في العقل، و إبراز منهج المحاسبي في البحث العقلي الذي تميز به عن غيره ممن سلكوا مثل هذا المسلك، ثم بيان أثر هذا البحث العقلي في الفكر الإسلامي و ذلك من خلال بيان أثر المحاسبي فيمن عاصره من العلماء و ممن جاؤوا بعده.
تمر المجتمعات العربية بتحولات كبرى منذ نهاية العقد المنصرم، و في مرحلة التحولات يصعد دور المثقف لأنه مرتبط بتشكيل الوعي الجمعي. تناول هذا البحث مفهوم المثقف، و الإشكاليات المتعددة المرتبطة بمسألة المفهوم و التعريف، كما توَقف عند دور المثقف المتمثل في الموقف النقدي من الأطر الاجتماعية و السياسية السائدة في مجتمعه. و عرض البحث أسباب تراجع الدور الفاعل للمثقف العربي، و أرجعها إلى عوامل موضوعية خارجية (انعدام الحريات العامة، و غياب المناخ الديمقراطي، و ضعف المجتمع المدني، و سوء الحالة الاقتصادية)، و أسباب ذاتية (النخبوية الفكرية، و الاغتراب، و توزع الو لاءات و الانتماءات، و عدم تحديد الأولويات). و سلَّطَ البحث الضوء على علاقة المثقف بالبنية الاجتماعية، و السلطة السياسية، و توقَّفَ عند تماهي العلاقة بين المثقف و السلطة و المجتمع، و رأى الحل لتلك الإشكالية في مأسسة الحياة الاجتماعية و السياسية.
نشأ النظام العربي في الأصل مؤسسًا على واقع الدولة القطرية. فقد تكونت جامعة الدول العربية في عام 1945 من سبع دول عربية مستقلة، و أوجد ميثاقها نماذج للتفاعل بينها لا تتجاوز هذا الواقع القطري و إن لم تحل دون تخطيه لمن شاء، و استمرت هذه الصيغة مع توالي ا ستقلال البلدان العربية و انضمامها للجامعة. و قد كانت واقعة الاستقلال القطري بحد ذاتها نقطة انطلاق لتكريس واقع الدولة القطرية بحكم مصالح النخب الحاكمة و سعيها إلى ترسيخ أوضاعها استنادًا إلى شرعيات "وطنية"، و تغذية النوازع "الوطنية" القطرية أحيانًا على حساب القومية. و قد تعامل الفكر القومي العربي مع هذه الظاهرة، على الأقل وفق بعض تياراته الأصيلة، تعاملا سليمًا يجمع بين الواقعية و المثالية، فقد اعترف بالواقع القطري و إن لم ير فيه عائقًا أمام تحقيق الوحدة العربية.
الهدف من هذا البحث، دراسة تصور التاريخ و التطور عند ابن خلدون؛ و ذلك من خلال توضيح منهجي لمعنى التاريخ، وصولاً إلى فلسفة التاريخ عنده، و إبراز أهمية هذا الفيلسوف في التاريخ، بوصفه أحد مؤسسي فلسفة التاريخ. و على اعتبار أن تصوره للتاريخ يجعله قريباً من الفلاسفة المعاصرين، و أنه قد أسس ذلك التصور للتاريخ على نقض المفهوم الإخباري نقضاً جذرياً، لأن التاريخ عنده ليس سرداً للأخبار و إنما هو تعليل للأحداث، بما يسمح ببناء علم جديد. إن مفهوم التقدم الذي تبلور في القرن الثامن عشر، نجد إرهاصاته في مقدمة ابن خلدون التي قدم فيها منهجية لدراسة التاريخ في حركته الداخلية وليس في ظاهره، و ذلك من خلال طرحه لأسئلة إشكالية تفتح آفاقاً للمعرفة و التطور مثل: ما العلاقة بين المعرفة التاريخية و الكتابة التاريخية؟ هل يمكن للتاريخ أن يتجسد في علم؟ كما أن هذا البحث يشير إلى أخطاء المؤرخين، التي تحدث لأسباب معقدة نفسية و اجتماعية و سياسية و ثقافية، أو للجهل بقوانين الطبيعة و أحوال العمران.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا