تمر المجتمعات العربية بتحولات كبرى منذ نهاية العقد المنصرم، و في مرحلة
التحولات يصعد دور المثقف لأنه مرتبط بتشكيل الوعي الجمعي.
تناول هذا البحث مفهوم المثقف، و الإشكاليات المتعددة المرتبطة بمسألة المفهوم و التعريف، كما توَقف عند دور المثقف المتمثل في الموقف النقدي من الأطر الاجتماعية و السياسية السائدة في مجتمعه.
و عرض البحث أسباب تراجع الدور الفاعل للمثقف العربي، و أرجعها إلى عوامل
موضوعية خارجية (انعدام الحريات العامة، و غياب المناخ الديمقراطي، و ضعف
المجتمع المدني، و سوء الحالة الاقتصادية)، و أسباب ذاتية (النخبوية الفكرية،
و الاغتراب، و توزع الو لاءات و الانتماءات، و عدم تحديد الأولويات).
و سلَّطَ البحث الضوء على علاقة المثقف بالبنية الاجتماعية، و السلطة السياسية، و توقَّفَ عند تماهي العلاقة بين المثقف و السلطة و المجتمع، و رأى الحل لتلك الإشكالية في مأسسة الحياة الاجتماعية و السياسية.
Arab societies have been going thought major changes since the end of
the last decade . And in such an era marked with changes role of the
educated emerges because it has to do with creating collective
consciousness.
This research deals with the concept of the educated and the various
paradoxes that have to do with the question of the concept and definition.
The research also handles the role of the educated represented in the
critical stand to the current social and political frameworks، so the
research reviews the causes behind the retraction of the active role for the
Arab educated and ascribe it to external objective factors (the entire non_
existence of freedom, the absence of democratic atmosphere, the frailty
of national society institutions and the poor economic status) and
subjective factors(the intellectual elite expatriation, the variety of
loyalties and associations and the non-determination of priorities) the
research sheds light on the relationship that the educated has with the
social environment and the political authority. The research finally
handles the relationship of the educated with authority and society and
sees the solution to that paradox in institutionalizing social and political
life.
المراجع المستخدمة
أركون، محمد: تاريخية الفكر العربي الإسلامي، ترجمة هاشم صالح، مركز الإنماء العربي، بيروت، 1986
أنسار، بيير: الإيديولوجيات والمنازعات والسلطة، ترجمة إحسان الحصني، وزارة الثقافة، دمشق، 1984
بركات، حليم: المجتمع العربي المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997
إن التأمل بواقع الوطن العربي في العصر الراهن يجعلنا نكتشف أن هناك أزمة فكرية استفحلت في جسد الأمة كما.أن ّبذور الاستعمار الغربي تنامت و تغلغلت في أوساط المجتمعات العربية الدول العربية، و الدول العربية و إن استقلت عسكرياً عن دول الاستعمار الغربي، فإنه
للحرب أشكال و وسائل عديدة. و قد درج العقل البشري على استحضار الحالة العسكرية عندما يتم ذكر كلمة حرب كنوع من الارتباط الشرطي بين الحرب و الوسائل العسكرية. لكن الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية أبطلت ذاك الارتباط الشرطي ب
حازت اللغة المستخدمة في وسائل الإعلام اهتمام أهل اللغة وأهل الإعلام معًا،
لأن الإعلام يحتاج إلى لغة يوصل بها رسالته إلى المتلقي، و اللغة تحتاج إلى من
ينشرها و يعممها، و يضعها في الاستعمال العام الحي.
نظر أهل اللغة بريبة إلى المستوى اللغوي الذي است
مشكلة البطالة ظاهرة مركبة ذات أبعاد اجتماعية، و اجتماعية، و أمنية، و سياسية اقتصادية، سياسية ، ديمغرافية، تؤثر و تتأثر ببقية الظواهر الاجتماعية و تعتبر مشكلة البطالة من أخطر المشاكل التي تواجه المجتمع العربي و الاقتصاد العربي و التي تواجه المجتمع الا
يسعى البحث الحالي إلى الوقوف على محددات المكون العربي في هذا الأدب،
و بيان المؤشرات التي تكشف عن مدى حضوره في نصوصه، وصولاً إلى مسح
تجليات هذا الحضور فيها بصوره المختلفة. و خلاصة ما انتهى إليه هذا البحث هو أن الأدب العربي الأمريكي أدب مفعم بطيف واس