ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مفهوم الانزياح (قراءة في مواقف أهمّ الرّواد الغربيّين و العرب)

The concept of displacement (Reading in the positions of the most important Western and Arab pioneers)

765   1   7   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

بناءً على ما تقدّم في ثنايا البحث، نرى أنَّ الانزياح يشكّل ملمحاً جماليَّاً مميّزاً في فنّيّة النصّ، و هذا من دواعي الاهتمام به، و حضوره اللائق في الدّراسات النّقديّة و الأسلوبية؛ و لذا فقد سعى هذا البحث إلى تقصّي استخداماته المتلوّنة في الفكرين الغربيّ و العربيّ. و لاحظ البحث أن الشّحنة التّأثيرية للانزياح تكشف عن البعد العاطفي (المعنويّ) الّذي يتّسمُ به الانزياح في سياقاته الإيقاعيَّة و التّركيبيَّة و الدّلاليَّة.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة مفهوم الانزياح كملمح جمالي مميز في النص الأدبي، وتستعرض استخداماته في الفكرين الغربي والعربي. يركز البحث على الشحنة التأثيرية للانزياح وكيف يكشف عن البعد العاطفي في السياقات الإيقاعية والتركيبية والدلالية. يتناول البحث تاريخ الانزياح منذ العصور الإغريقية وحتى العصر الحديث، ويستعرض آراء النقاد والشعراء حوله. كما يسلط الضوء على تجليات الانزياح في التراث العربي من خلال الشعر والنقد الأدبي، ويبين كيف أن الانزياح يعد جزءاً أساسياً من الإبداع الأدبي. يعتمد البحث على المنهج الزمكاني لتتبع تطور مفهوم الانزياح عبر الزمن والمكان، ويستند إلى مصادر لغوية ونقدية متعددة لتقديم تحليل شامل لهذه الظاهرة الأسلوبية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير المبذول في هذه الدراسة لتتبع مفهوم الانزياح في الفكرين الغربي والعربي، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من الأمثلة العملية من النصوص الأدبية لتوضيح كيفية تطبيق الانزياح بشكل أكثر وضوحاً. ثانياً، يمكن توسيع النقاش ليشمل تأثير الانزياح على القارئ وكيفية استقباله للنص الأدبي. ثالثاً، يمكن أن تكون الدراسة أكثر تنظيماً من حيث تقسيم الفصول والمباحث لتسهيل متابعة القارئ. وأخيراً، يمكن أن تكون هناك مقارنة أكثر تفصيلاً بين استخدامات الانزياح في الأدب الغربي والعربي لتبيان الفروقات والتشابهات بشكل أعمق.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو مفهوم الانزياح في الأدب؟

    الانزياح هو انحراف الكلام عن نسقه المألوف، ويظهر في تشكيل الكلام وصياغته بشكل يخرج عن المعتاد ليخلق تأثيراً جمالياً وعاطفياً في النص الأدبي.

  2. كيف يساهم الانزياح في الإبداع الأدبي؟

    يساهم الانزياح في الإبداع الأدبي من خلال خلق لغة جديدة وغير مألوفة، مما يضيف عمقاً وجمالاً إلى النص ويثير مشاعر القارئ بشكل أكبر.

  3. ما هي الشحنة التأثيرية للانزياح؟

    الشحنة التأثيرية للانزياح تكشف عن البعد العاطفي والمعنوي في النص الأدبي، وتظهر في السياقات الإيقاعية والتركيبية والدلالية.

  4. ما هي المنهجية التي اعتمدها الباحث في دراسة الانزياح؟

    اعتمد الباحث المنهج الزمكاني لتتبع تطور مفهوم الانزياح عبر الزمن والمكان، مستنداً إلى مصادر لغوية ونقدية متعددة لتقديم تحليل شامل لهذه الظاهرة الأسلوبية.


المراجع المستخدمة
الأسلوب و الأسلوبية – بيرغيرو : تر : منذر عياش مركز الإهداء القومي ، د. ت.
البحث الدلالي في كتاب سيبويه، خوش جار الله حسين دزة بي، دار المعتز، 2007 م.
فن الشعر، لأرسطو تر : ابن سينا ، تح : عبد الرحمن بدوي دار الثقافة بيروت د . ت.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يمرّ النّظام العربي الرّاهن بمرحلة تعجّ بالفوضى و الثّورات و التّقسيم المخيف، و يتجاوزُ فيها العربي عروبته و إنسانيّته، و يقف عند حدود السيطرة و الهيمنة عليه إرضاءً لذاته في ضوء العديد من التحديات المواجهة له، و المسندة تارة إلى النظام العربي ذاته، و تارة أخرى إلى النظام الدولي. فالنظام العربي جزء من النظام العالمي، و كلاهما في حالة تأثر و تأثير متبادل؛ لذا كان لا بد من الوقوف عند أبرز تلك التحديات المتمثلة بالصراعات و الحروب التي شهدتها المنطقة العربية و الإرهاب، و التحديات المتمخضة عن الفوضى الدولية و الشرق الأوسط الجديد و الحرب الباردة، و كذلك الطائفية، و التحدي الديمقراطي، إضافة إلى التحدي الخطر المتعلق بالعولمة.
يرصد البحث تاريخياً البداية الحقيقية لأفلام الرسوم المتحركة التجريبية و أهم اتجاهاتها ، كما يستعرض البحث أهم الرواد الذين أسهموا في انطلاقة الرسوم المتحركة التجريبية التجريدية في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية ؛أمثال ليوبولد سوريفاج و فايكنغ إيغ لنغ و هانز ريشتر... و أهم الأعمال و التقنيات التي قدموها ، ثم ينتقل البحث بعد ذلك إلى أهم رواد المدرسة التصويرية (التشخيصية ) في أوروبا أمثال لوت رينيغر و بيرتولد بارتوش و ألكسندر ألكسييف . ثم ينتقل البحث بعد ذلك و يستعرض الاتجاه التجريبي المعاصر الذي بدأ في خمسينات القرن الماضي و لا يزال مستمراً حتى وقتنا الحاضر ، حيث قدم هذا الاتجاه تجارب و أسماء مهمة و مفصلية في تاريخ الرسوم المتحركة ؛ أمثال والت ديزني و إيفان فانو و أوسامو تيزوكا ونورمان ماكلارن و جون هالاس ، و الذين حددوا مستقبل الرسوم المتحركة ، حيث أضاء البحث على أهمية كل من التجارب السابقة و التوجه المستقبلي لأفلام الرسوم المتحركة .
تكمن أهمية البحث من طبيعة المشكلة التي يتعرض لها، و التي تتمثل في ظاهرة الاغتراب و استطالاتها التي صاحبت الإنسان منذ القدم، فهي ليست نَتاجاً لفرد معين، و ليست وليدة هذا العصر بالذات، بل تضرب بجُذورها في عُمْق التاريخ. يعدّ مفهوم الاغتراب من أصعب الم فاهيم لما يكتنفه الكثير من الإشكال و الالتباس، و ذلك لتعدد مجالات استخدامه. من هنا يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الاغتراب و رصد تحولاته و دلالاتها اللاحقة. و من الأمور الأكيدة أن ظاهرة الاغتراب، بوصفها ظاهرة إنسانية شاملة، هي أكثر حِـدَّة في المجتمعات الرأسمالية؛ نتيجة لِما عرفته من تطور اقتصادي هائل، و تغيُّر اجتماعي صارخ قاد إلى تحكم الآلة و المادة في الإنسان. و هكذا فإن النظام الرأسمالي أسهم مباشرة في تعزيز الشعور بالغربة، إذ صنع مجتمعاً استهلاكياً يجتث الإنسان من جذوره و يُخضِعُه لنظام لا علاقة له به. فيحوِّل الأفراد إلى جماعة غير واعية،كما يتحول الاغتراب من قضية فردية إلى ظاهرة اجتماعية عامة.
يتناول هذا البحث مفهوم النفس ضمن إطار الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة، في محاولة لإيضاح دور هذا المفهوم في تشكيل أغلب المذاهب الفلسفيّة منذ المرحلة اليونانيّة و حتى المعاصرة، مروراً بالفلسفة الحديثة، و قد درسنا هنا تشكل هذا المفهوم في فضاء الفلسفة الحديثة و المعاصرة، لتبيان مدى اهتمام الفلاسفة بهذا المفهوم و مدى ارتباط المفهوم ببلورة فلسفتهم، و لهذا يحاول البحث تقديم قراءة تتبعيّة لمفهوم النفس في سياق تاريخي تحليلي مقارن، ندلل فيه أن هذا المفهوم ما زال حيّاً في الفلسفة المعاصرة، و إن ظهر بمسميات مختلفة، كالعقل، أو الذهن، أو الشعور.. نستخلص من خلاله أهميّة مفهوم النفس في السياق الفلسفي، و الذي مازال يشغل حيزاً مهماً في تفكير الفلاسفة الحديثين منهم و المعاصرين، و من هنا تظهر عدة أسئلة منها، ما هي ثنائيّة النفس و الجسم؟ و كيف يمكن أن تكون النفس تركيباً منطقيّاً، أو عقلاً منبثقاً، أو شعوراً ذاتيّاً؟ سنحاول في هذا البحث الإجابة على تلك الأسئلة المطروحة و غيرها من الأسئلة التي ستظهر في سياق البحث.
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له. سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش كال اللغوية التي تبلور عبرها المصطلح, كالمُبدع و المُفلّق, و البديع, و المولّد, و غيرها فهي كلها تدور في فلكه , و تؤلف أنساقا متداخلة و مترابطة و متوافقة دون أن تخلو من جدل, و تناقض و سينظر البحث إلى مصطلح الإبداع في ضوء التاريخ الثقافي محاولاً إخراجه من إطاره الضيق. أي دلالته المعجمية , ليدرسه مراعيا العلاقة بين معارف متنوعة تدخل في تشكيله فالإبداع مرحلة انتقال من مذهب إلى أخر, من الطبع إلى الصنعة , و من طور فكري هو النقل إلى طور فكري آخر هو العقل , منتهيا إلى تحديد القيمة الثقافية للمصطلح بين كونه غاية, و وسيلة في آن معاً.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا