ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

جمالية التّكرار في شعر بدوي الجبل

1101   1   16   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يسعى هذا البحث المختصر إلى دراسة جمالية التكرار في شعر (بدوي الجبل)، محاولين تعرّف طبيعة هذا الأسلوب، و كيفية بنائه و صياغته فنياً متتبعين مستوياته شاملين تكرار الحرف، تكرار المفظة، تكرار العبارة، التكرار المقطعي، التّكرار الاستيلالي، للكشف عن طاقاته الإيقاعية، و آفاقه المعنوية، و أبعاده النفسية ، و معماريته البنائية، و امكاناته التأثيرية، و قدراته في الإيحاء بتجارب المبدع، و تجسيد رؤيته التي يسعى إلى تسليط الضوء عليها، و هل استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه ليجعل منه أداة بناء فاعلة في نصه الشعري.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة جمالية التكرار في شعر بدوي الجبل، حيث يُعتبر التكرار من الأساليب البلاغية والإيقاعية البارزة في الشعر العربي القديم والحديث. يُعرف التكرار بأنه تكرار ملفوظات مرتين أو أكثر بشكل متتالٍ أو غير مطرد، وله دلالات فنية ونفسية تدعم الحركتين الدلالية والإيقاعية في النص الشعري. تهدف الدراسة إلى تحليل مستويات التكرار المختلفة في شعر بدوي الجبل، بما في ذلك تكرار الحرف، الكلمة، العبارة، المقطع، والتكرار الاستهلالي، للكشف عن طاقاته الإيقاعية، وآفاقه المعنوية، وأبعاده النفسية، ومعماريته البنائية، وقدراته في الإيحاء بتجارب الشاعر وتجسيد رؤيته. تتبع الدراسة منهجاً أسلوبياً يعتمد على تحليل النصوص الشعرية لبدوي الجبل، وتستعرض أمثلة متعددة من قصائده لتوضيح كيفية توظيف التكرار في بناء النص الشعري وتعميق دلالاته. توصلت الدراسة إلى أن التكرار في شعر بدوي الجبل ليس مجرد حشو بل هو أداة بلاغية تساهم في توضيح المعاني وإيصالها إلى المتلقي، كما يعزز البناء الإيقاعي للنصوص ويساهم في تحقيق التواصل مع المتلقي من خلال الفهم الواعي لهذه التقنية.
قراءة نقدية
تُعد الدراسة تحليلية وشاملة لجمالية التكرار في شعر بدوي الجبل، وتقدم رؤية معمقة حول كيفية توظيف التكرار في بناء النص الشعري وتعميق دلالاته. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تكون ركزت بشكل كبير على الجانب النظري والتحليلي دون تقديم مقارنة موسعة مع شعراء آخرين من نفس العصر أو العصور السابقة، مما قد يضيف بعداً إضافياً لفهم تطور استخدام التكرار في الشعر العربي. كما أن الدراسة قد استفاضت في تحليل أمثلة متعددة من شعر بدوي الجبل، ولكنها قد تكون أغفلت بعض الجوانب الأخرى التي يمكن أن تكون ذات أهمية مثل تأثير التكرار على المتلقي بشكل أوسع أو كيفية استقباله من قبل النقاد والجمهور.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي مستويات التكرار التي تناولتها الدراسة في شعر بدوي الجبل؟

    تناولت الدراسة مستويات التكرار المختلفة في شعر بدوي الجبل، بما في ذلك تكرار الحرف، تكرار الكلمة، تكرار العبارة، التكرار المقطعي، والتكرار الاستهلالي.

  2. ما هي الأبعاد النفسية والفنية التي يدعمها التكرار في النص الشعري؟

    يدعم التكرار الأبعاد النفسية والفنية في النص الشعري من خلال تعزيز الحركتين الدلالية والإيقاعية، مما يساهم في إيصال تجارب الشاعر ورؤيته بفعالية أكبر.

  3. كيف ساهم التكرار في بناء النص الشعري لبدوي الجبل؟

    ساهم التكرار في بناء النص الشعري لبدوي الجبل من خلال تعزيز الإيقاع الداخلي والخارجي للنص، وتوضيح المعاني، وإيصالها بفعالية إلى المتلقي، بالإضافة إلى خلق تماسك وانسجام بين أجزاء القصيدة.

  4. ما هي المنهجية التي اعتمدتها الدراسة في تحليل شعر بدوي الجبل؟

    اعتمدت الدراسة منهجاً أسلوبياً يعتمد على تحليل النصوص الشعرية لبدوي الجبل من خلال قراءات متعددة تهدف إلى التفاعل مع النص والكشف عن طاقاته الإيقاعية والدلالية والنفسية.


المراجع المستخدمة
إبراهيم أنيس ,موسيقى الشعر , دار القلم ,بيروت, ط4, 1972م.
ابن منظور, لسان العرب, دار صادر, بيروت, لبنان, ط1, 1997.
بدوي الجبل, الديوان, مؤسسة النشر الإسلامي , قم المقدسة , إيران, ط2, 2000
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحاول هذا البحث الكشف عن جماليات الشام في شعر بدوي الجبل. فلم تكن الشام في نفسه مكاناً جغرافياً فحسب، بل كانت عاصمة للمجد العربي في الماضي و هي كذلك في الحاضر. لقد ولجت مجالات وظيفية جديدة، فهو يتحدث عنها "الشام الأموية" بصورة "ملحمية" و يقدمها نموذ جاً إيجابياً يرقى للمثال الذي يحّفز و يلهم و يقود، و كانت ضرباً من الرؤية الفنية التي لم تفقد طاقتها التأثيرية – على كثرة تكرار الحديث عنها - فظل إشعاعها متقداً يفتح أمام روحه منافذ البوح. و ذلك بسبب دقة إحساس الشاعر برؤيته الإبداعية "للشام" و صدقه في التماس ماتوحي به. فاستهلك في عشقها قاموس الحب و الحنين، و كثف في وصفها شذى ياسمينها الفواح، فسجدت قوافيه أمام جلالها، و حنى هامة الشعر تبجيلاً لتاريخها الذي يحمل خصوصية قومية ماتزال جذوتها متقدة على مر الزمان.
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح في شعرية اللغة المتحققة من ناحيّة، و في إظهار فنيّة الإثارة و الدّهشة على مستوى الصور البلاغية من ناحية ثانية، و ذلك من خلال التحليل النصّي (الشّعري) الذي ينطلق من اللغة المنتجة نحو فضاءات الصور البلاغية، و يزاوج بين الدّاخل و الخارج بما يوحي النصّ.
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مظاهر تشكيل البنية الصوتية و تحليل الدلالات تحليلا أسلوبيا بهدف الكشف عن مكنونات الصٌورة الشعرية الجزئية و الكلية.
تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد، و الاحتمالات القائمة عليه .
البحث هو دراسة تحليلية عن جمالية الخط العربي ، و تأثيره في العمارة و إغناء الفراغ الداخلي من خلال العوامل و الأسس الفكرية و الدينية و علاقته بالعناصر التشكيلية التي كان لها دور واضح في طابع العمارة العربية الخارجية و الداخلية، كالعناصر الزخرفية الهند سية و النباتيه و المقرتصات، و تأثيرها النفسي. و من ثم دراسة أدائها الوظيفي و الجمالي المعاصر كفنون تشكيلية لها دور أساسي في المحافظة على الهوية و الهوية المحلية و تسليط الضوء على تجارب معمارية و تشكيلية حديثة مختلفة لاستخدام الخط فيها بأساليب جديدة مع المحافظة على إحساس خاص يبقي التواصل مع التراث الإبداعي العريق .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا