ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

جماليات التّكرار في القصّة القرآنيّة

1280   1   122   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد، و الاحتمالات القائمة عليه .


ملخص البحث
يتناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في القصص القرآنية، حيث يبدأ بعرض مفهوم التكرار في اللغة، ثم يوضح معنى التكرار في القصة أو الرواية، ويبيّن أنواعه الثلاثة: التكرار الزائف، تكرار الحدث، وتكرار السرد. ينتقل البحث لدراسة التكرار في القصص القرآنية، مستعرضًا آراء العلماء والمفسرين القدماء مثل ابن قتيبة والرازي والباقلاني، ويرد على ادعاءات المستشرقين الذين رأوا في التكرار عيبًا. يركز البحث على تكرار قصة نوح عليه السلام التي كررت إحدى عشرة مرة، ويبين جماليات وخصوصيات كل تكرار. كما يعرض البحث بعض القصص التي لم تكرر مثل قصة يوسف عليه السلام، موضحًا الحكمة من عدم تكرارها. يخلص البحث إلى أن التكرار في القرآن هو باب من أبواب البلاغة ووجه من وجوه الإعجاز، ويؤكد أن التكرار لا يدل على قصور بلاغي بل يضيف جِدّة وإضافة لكل موضع يتكرر فيه.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: البحث قدم تحليلًا عميقًا وجيدًا لمفهوم التكرار في القصص القرآنية، وأظهر جوانب الإعجاز البلاغي في هذا التكرار. ومع ذلك، كان من الممكن أن يتناول البحث بشكل أوسع آراء المستشرقين وتفنيدها بشكل أكثر تفصيلًا. كما أن التركيز الكبير على قصة نوح عليه السلام قد يكون على حساب قصص أخرى تستحق الدراسة العميقة. كان من الأفضل أيضًا أن يتم تقديم أمثلة تطبيقية أكثر من النصوص القرآنية لتوضيح النقاط النظرية بشكل أفضل.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أنواع التكرار التي تناولها البحث؟

    تناول البحث ثلاثة أنواع من التكرار: التكرار الزائف، تكرار الحدث، وتكرار السرد.

  2. ما هي الحكمة من عدم تكرار قصة يوسف عليه السلام؟

    الحكمة من عدم تكرار قصة يوسف عليه السلام تكمن في أنها تحتوي على تشبيب النسوة بيوسف، وحلول الفرج بعد الشدة، وتختص بمعالجة ناحية اجتماعية تقوم على الصراع الذي مبعثه الغيرة والحقد من جانب إخوة يوسف.

  3. كيف يساهم التكرار في تحقيق التماسك النصي في القرآن الكريم؟

    يساهم التكرار في تحقيق التماسك النصي من خلال بناء شبكة من العلاقات داخل النص، مما يجعل النص مترابطًا وملتحمًا، ويحقق استمراريته واطّراده.

  4. ما هي الأهداف التي يسعى البحث لتحقيقها؟

    يسعى البحث إلى إيضاح مفهوم التكرار في القصص القرآنية، وبيان أسباب وقوعه في بعض القصص وعدم وقوعه في أخرى، والوقوف على أسرار التكرار لتوضيح أوجه الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم.


المراجع المستخدمة
إعجاز القرآن, أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني, تحقيق: السيد أحمد صقر, دار المعارف-مصر, ط3.
البرهان في علوم القرآن, بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي, تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم, دار التراث, القاهرة.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تبقى دوروثي وردزورث غامضة لكثير من الدارسين. فقد انتهت خلاصة كثير من الدراسات عنها و عن أعمالها إلى القول: إنها شخص يرثى له و إن كتاباتها تخلو من التطور و في أحسن الأحوال هي جزء في تاريخ أخيها ويليام وردزورث و تطور كتاباته الإبداعية. يحاول هذا الب حث أن يوضح أن الجماليات الموجودة في كتابها الموسوم يوميات جراسمير و في رسائلها و شعرها تبدي فرحاً و توافقاً واضحاً مع النفس نحتاً بمهارة و في الوقت نفسه تعاسة داخلية نمت من خوفها أن تهمش. و الجماليات التي تكشفها هذه الأعمال توضح فهماً داخلياً لمثاليات القرن التاسع عشر نما لديها عن طريق قراءاتها الكثيرة و اتصالها مع مثقفي العصر.
يعنى هذا البحث بتقديم رؤية عن البحر و أثره الفعّال في نماذج من القصّة القصيرة السّوريّة المعاصرة من خلال التطرق إلى أعمال مجموعة من القصّاصين الذين جابوا البحار بحثاً عن أسرار الحياة للوصول إلى فهم الكون، و الوقوف على معاناة جيران البحر، و تتجلى هذه الرؤية في الكتابات القصصيّة عند عبد القادر ربيعة، و محسن يوسف، و سمير جعارة، و آخرين. إن البحر في القصّة القصيرة السوريّة الحديثة، يرتبط مع قضايا الناس و تعبهم، و يجسّد علاقة الإنسان المصيريّة معه، و كأن أمواجه تنكفئ إلى أعماق الإنسان بحثاً عن الخلاص و حلم الحريّة. و يجسّد البحر في القصّة القصيرة هموم الإنسان، و ينتقل بفعل المعاناة من الهمّ الذاتيّ إلى الهمّ الوطنيّ و القوميّ عبر مقاومة بطوليّة و صراعات شاقة مع قوى الغزو الاستعماريّ المتحالفة مع أعداء الداخل التي حاولت استباحة شواطئ الوطن، فينتصر الإنسان العربيّ المقاوم على قوى الشر في ملحمة بطوليّة، و يجبرها على المغادرة، و هي تجر وراءها ذيول الخيبة.
يسعى هذا البحث المختصر إلى دراسة جمالية التكرار في شعر (بدوي الجبل)، محاولين تعرّف طبيعة هذا الأسلوب، و كيفية بنائه و صياغته فنياً متتبعين مستوياته شاملين تكرار الحرف، تكرار المفظة، تكرار العبارة، التكرار المقطعي، التّكرار الاستيلالي، للكشف عن طاقا ته الإيقاعية، و آفاقه المعنوية، و أبعاده النفسية ، و معماريته البنائية، و امكاناته التأثيرية، و قدراته في الإيحاء بتجارب المبدع، و تجسيد رؤيته التي يسعى إلى تسليط الضوء عليها، و هل استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه ليجعل منه أداة بناء فاعلة في نصه الشعري.
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مظاهر تشكيل البنية الصوتية و تحليل الدلالات تحليلا أسلوبيا بهدف الكشف عن مكنونات الصٌورة الشعرية الجزئية و الكلية.
يطمح هذا البحث إلى تقديم قراءة جديدة لرسالة الغفران لأبي العلاء المعري, و يحاول من خلال هذه القراءة استثمار معطيات النقد الأدبي الحديث للكشف عن ذخائر النثر العربي القديم الذي لما تزل الدراسات النقدية تنظر إليه بوصفه محتوى لا بوصفه بناء مترفا بغير إشا رة إلى أن ثمة وعيا مبكرا لدى الأدباء العرب الأقدمين بأهمية الشكل, و إلى أن هذا الأخير مكون من مكونات الدلالة في النص.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا