ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التّكرار في شعر حُمَيد بِن ثَور الهِلاليّ

1276   0   78   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مظاهر تشكيل البنية الصوتية و تحليل الدلالات تحليلا أسلوبيا بهدف الكشف عن مكنونات الصٌورة الشعرية الجزئية و الكلية.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة موضوع التكرار الصوتي في شعر حُميد بن ثور الهلالي، وتركز على تحليل الأصوات اللغوية ودورها في توجيه الدلالات والمعاني في النصوص الشعرية. تهدف الدراسة إلى الكشف عن الأساليب الصوتية التي استخدمها الشاعر وكيفية تأثيرها على المعنى العام للشعر. قُسم البحث إلى ثلاثة مباحث: الأول يتناول تكرار الحروف وأثرها الدلالي، الثاني يتناول تكرار الكلمات وأثرها في الدلالة، والثالث يتناول تكرار المقاطع الصوتية وتحليلها. اعتمدت الدراسة على المنهج الأسلوبي الذي يجمع بين التحليل النظري والتطبيق العملي على النصوص الشعرية. توصلت الدراسة إلى أن التكرار الصوتي يلعب دورًا كبيرًا في توجيه المعاني وإبراز الجماليات الفنية في شعر حُميد بن ثور الهلالي.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن الدراسة تقدم تحليلًا عميقًا ومفصلًا للتكرار الصوتي في شعر حُميد بن ثور الهلالي، إلا أنها تفتقر إلى المقارنة مع شعراء آخرين من نفس الفترة الزمنية، مما قد يساهم في إغناء البحث وإبراز تميز الشاعر بشكل أكبر. كما أن الدراسة قد ركزت بشكل كبير على الجانب الصوتي دون التطرق بشكل كافٍ إلى الجوانب الأخرى مثل الصور الشعرية والرموز الأدبية التي قد تكون لها تأثير كبير على الدلالات والمعاني. بالإضافة إلى ذلك، كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تضمنت تحليلات إحصائية دقيقة لتكرار الأصوات والكلمات والمقاطع الصوتية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من الدراسة؟

    الهدف الرئيسي من الدراسة هو الكشف عن الأساليب الصوتية التي استخدمها الشاعر حُميد بن ثور الهلالي وكيفية تأثيرها على المعنى العام للشعر.

  2. ما هي المنهجية التي اعتمدتها الدراسة؟

    اعتمدت الدراسة على المنهج الأسلوبي الذي يجمع بين التحليل النظري والتطبيق العملي على النصوص الشعرية.

  3. ما هي النتائج الرئيسية التي توصلت إليها الدراسة؟

    توصلت الدراسة إلى أن التكرار الصوتي يلعب دورًا كبيرًا في توجيه المعاني وإبراز الجماليات الفنية في شعر حُميد بن ثور الهلالي.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها للدراسة؟

    النقاط النقدية تشمل نقص المقارنة مع شعراء آخرين من نفس الفترة الزمنية، والتركيز الكبير على الجانب الصوتي دون التطرق بشكل كافٍ إلى الجوانب الأخرى مثل الصور الشعرية والرموز الأدبية.


المراجع المستخدمة
Abade, Magd alden Mhamad,bn Eakob, 2008m,Alkamos almohet, ratbaho wa wasakho: kalel Mamon sheha ,dar almarfa, Baerot- Libnan, taba:3
Abn Saor al helale, Homaid ,aldewan, sanaho alastaz Abd Alazez Almemane, 1371h-1951m, matbat dar alktab almasrea, Alkahera
Algawhare, Abo Mansor, Esmael bn hmad, (393h), 1987m-1407h, alsehah, tahkek: Ahmad Abd Algafor Atar, taba alraba,dar alalm llmalaeen, Baerot
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسعى هذا البحث المختصر إلى دراسة جمالية التكرار في شعر (بدوي الجبل)، محاولين تعرّف طبيعة هذا الأسلوب، و كيفية بنائه و صياغته فنياً متتبعين مستوياته شاملين تكرار الحرف، تكرار المفظة، تكرار العبارة، التكرار المقطعي، التّكرار الاستيلالي، للكشف عن طاقا ته الإيقاعية، و آفاقه المعنوية، و أبعاده النفسية ، و معماريته البنائية، و امكاناته التأثيرية، و قدراته في الإيحاء بتجارب المبدع، و تجسيد رؤيته التي يسعى إلى تسليط الضوء عليها، و هل استطاع الشاعر أن يوفق في بنائه ليجعل منه أداة بناء فاعلة في نصه الشعري.
تناول هذا البحث جماليات تكرار الأحداث في قصص القرآن، فبدأ بعرض مفهوم التٌكرار في اللغة، ثم أوضح معنى التٌكرار في القصٌة أو الرواية، و بيٌن أنواعه الثلاثة المتمثلة في التٌكرار الزائد و تكرار الحدث و تكرار السرد، ثم ذكر معنى التواتر أو التردد، و الاحتمالات القائمة عليه .
كما هو معروف أنّ المتنبي شاعر ملأ الآفاق أحدوثةً في شعره و جلالاً في إبداعه و فنّه ، فهو ما يزال ينبوعاً ثرّاً ينهل منه الدارسون لترتوي أقلامهم بحثاً و تنقيباً عن آثاره الإبداعية ليكشفوا سرّ ذلك الإبداع و ما ينطوي عليه من مشاعر نفسيّة خلّاقة جعلته يص وغ شعره بفنيّة جماليّة رائعة ، ممّا أكسب اللّغة العربية تعاملاً خاصّاً في استخدام الكلمة، و لعلّ المتنبي يكاد ينفرد في ذلك الاستخدام حتى أصبح ذلك الإبداع أيضاً متبادلاً بين الشاعر و اللغة ، فكانت الأداة الحرة المطواعة بين يديه كما أنّه أحبّها فبثّها مشاعره و انفعالاته ،فأحسّت به حتى منحته طاقة عظيمة من التي يحملها. و ما أن يقرأ الدارس تلك اللّغة حتَّى يشعر بجاذبيتها المؤثّرة في تطوّر الشعر و تجديده إبداعاً و فنّاً و فكراً عبر العصور و التاريخ. لقد شارك المتنبي من سبقه من الشعراء في ولوج الأبواب الشعريّة المعهودة ، من مدح و رثاء و وصف و هجاء و فخر و غزل و ما إلى ذلك و اتّسم شعر المتنبي بميّزات أطوار حياته ، و كان سجلاً لمختلف ما تقلّب عليه من أحوال نفسيّة ، حافظاً على صور ثورته و هيجائه، و طموحه و حرمانه.
يحاول هذا البحث الوقوف على أبعاد اشتيار العسل في شعر الهُذليّين، الذين يربطون حديث الاشتيار بتشبيه مذاق العسل بمذاق ريق المرأة، مشيرين بذلك إلى لذّة الوصول إلى المبتغى بعد الجهد. و في أثناء هذا الحديث يشيرون إلى مزج العسل و الماء الصافي و الخمر؛ للدّ لالة على حياة سامية يسعون إلى بلوغها. و نلمس في حديثهم هذا تركيزاً على استعراض سوء حالة المشتار المعيشيّة و تعبه، و تعرّضه للأخطار حتى يحصل على الشّهدة. و يبيّنون في شعرهم أنّ مشتار العسل، في سعيه للحصول على العسل في الأحوال الصّعبة، و الظّروف القاسية المتمثّلة بوعورة المكان و الأخطار المحيطة بالاشتيار, يقدّم صورة للشاعر المكافِح في سبيل بلوغ مراده. و تبرز في لوحاتهم الشعرية الأخطار الماثلة في مكان الشّهدة، و بفعلها تزداد مشاق الوصول إلى المراد، و بلوغ الهدف الذي تتجسّد فيه عناصر العيش، و مقوّمات الحياة و استمرارها.
استخدم مصطلح الجليل بمعان متعددة، و طرق متباينة. لكنه في الفكر العربي الإسلامي، الذي ينتمي إليه المتنبي، ارتكز على نقطة جوهرية، هي الكمال. فالكمال هو الجوهر في الجلال. و من أهم صفاته العظمة و المجد. و جاءت تجليات الجليل في شعر المتنبي، مماثلة لهذا ا لفهم، و قد شملت الكثير من عناصر الوجود. لكن الصورة الأبرز و الأوضح كانت صورة الإنسان الجليل، و لهذا فقد اقتصرنا على دراسة الجليل الإنساني من خلال صورتين هما: 1- الذات الجليلة، و هي صورة المتنبي نفسه، الذي تجلى فيه الكمال بمستوياته، المادي و المعنوي و الروحاني. 2- البطل الجليل، و هي صورة سيف الدولة، المثل الأعلى للبطل العربي المنقذ. و نظرًا لارتباط الجليل بالجميل عند المتنبي، فقد أوضحنا فهمه لهذا النوع من الجمال، فتبين أنه، من عالم النفس، أو الروح، أو العقل، لا من عالم المادة. و تأكد لنا، في النهاية، أن المتنبي استند في فهمه للجليل على أساس فلسفي محكم، و لم ينطلق من رأي عارض، أو نظرة عابرة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا