سأتناول في هذا البحث أدب الرحالة البريطانيين إلى
الشرق الأوسط في هذه الحقبة لتحليل تجسيدهم للمشاهد الطبيعية للشرق الأوسط في
ضوء مفهوم إدوارد سعيد عن " الجغرافية المُتخيلة" في كتاباته عن الاستشراق من خلال
مؤلفاته: الاستشراق و الثقافة و الإمبريالية و مقالته " الإصطناع و الذاكرة و المكان ".
In this research, I will deal with British
travel accounts to the Middle East around this period, attempting to
analyze their representation of the Middle Eastern landscape in the
light of Said's concept of "imaginative geography" represented in
his writings on Orientalism in Orientalism, Culture and
Imperialism and his article "Invention, Memory and Place".
المراجع المستخدمة
Bell, Gertrude. Syria: the Desert and the Sown. London: William Heinemann. 1919
Cosgrove, Denis. "Modernity, Community and the Landscape Idea". Journal of Material Culture 11(2006): 49-66
Fabian, Johannes. Time and the Other: How Anthropology Makes Its Object. New York: Columbia UP. 1983
تقوم هذه الدراسة على تناول صورة المرأة الشرقية في أدب الرحلات و صورتها على المسرح البريطاني في مرحلة عودة الملكية و القرن الثامن عشر الميلادي. تخلص الدراسة إلى أن أدب الرحلات شكل المصدر الرئيس لكُّتاب المسرح في تلك المرحلة عند تصويرهم للمرأة الشرقية في مسرحياتهم.
أصبحت روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي و انتهاء الحرب الباردة، الوريث الشرعي و القانوني للاتحاد السوفييتي، و ورثت عنه المقعد الدائم في مجلس الأمن الدولي، و لتوافر مجموعة من عوامل القوة مثل المساحة الجغرافية و الإمكانات الاقتصادية و عدد السكان و الق
أدت اكتشافات حقول الغاز في منطقة شرق المتوسط إلى العديد من ردود الأفعال الإقليمية المتباينة؛ ما بين مرحب بتلك الحقول باعتبارها نواة لتعاون إقليمي بين دول شرق المتوسط، وما بين توقعات باندلاع صراعات حول تلك الحقول وتداخل نفوذ الدول الكبرى في المنطقة، ف
بعد أن تكرست تجزئة الوطن العربي باتفاقية "سايكس بيكو" (1916)، و "وعد بلفور" (1917)، و استقلال "دول المشرق" (1946)، بناء على خطوط التجزئة و الاستيلاء و الفصل، و قيام ما يسمى بدولة "إسرائيل" (1948)، كان هم الولايات المتحدة حشد دول "الشرق الأوسط" في منظ
في هذا البحث جملة من الإيضاحات تتعلق بمسألة الأصالة، و لاسيما ما يدور حول انفتاح الفنان المبدع على ثقافة الآخر، عندما يرى أن الدائرة من حوله قد نضب معينها، و أن الطريق أمامه أضحت مسدودة، و لكن روح الفنان
المبدع الرافض للواقع، أيًا كان هذا الواقع، تح