درجة تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجات طلبة كلية التربية بجامعة تشرين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

A Study of Meeting the Environmental & Material Expectations of Students of Education At the Faculty of Education, University of Tishreen (On-Field Study, Lattakia City)

343   0   13   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تلبية البيئة التعليمية المادية في كلية التربية بجامعة تشرين و ذلك وفقاً لحاجات الطلبة، و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث صممت الباحثة استبانة خاصة لهذا الهدف موجهة لعينة من الطلبة تتضمن (64) بنداً موزعاً على المجالات الآتيه (الموقع العام للمبنى و السلامة العامة -الصحة العامة و المرافق العامة - التلوث و الخدمات - الفراغات التعليمية و المساحة المخصصة لكل طالب - القاعات التخصصية و المقاعد - أجهزة العرض و المكتبة). و تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية مؤلفة من (150) طالباً و طالبةً موزعين على الوحدتين التربويتين (معلم صف و مناهج) و النفسية (الإرشاد النفسي)، و أخذ بعين الاعتبار متغيرات الجنس و الوحدة الدراسية. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت درجة تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجات الطلبة في كلية التربية بجامعة تشرين متوسطة، و لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة حول تلبية البيئة التعليمية المادية لحاجاتهم تبعاً لمتغير الجنس و الوحدة الدراسية. و في ضوء نتائج البحث تبين أن البيئة المادية تلعب دوراً أساسياً في تشكيل شخصيات الطلبة و تحديد مستقبلهم، و هي على درجة من الأهمية لأنها أحد أهم المدخلات في العملية التعليمية و تسهم في تقديم المعرفة للإنسان و إعداده بوصفه رأسمال بشرياً، يشارك في تطوير المجتمع و تنميته، و تقديم الرفاهية للعنصر البشري. إذاً مع تطور النظريات التربوية بات ضرورياً تكييف البناء الجامعي مع الحاجات التعليمية الجديدة و التوجهات التربوية الحديثة بما فيها تنويع الأنشطة، و تطوير العلاقة بين المعلم و الطلبة و الانفتاح على العالم الخارجي.

المراجع المستخدمة
Agarwal , Anil, (1996) "Pay _ offs to progress", Down to Earth (enter for science and Environment, New Delhi).2
chiara,J.and Callender,J.H.(1980)Tim-Saver Standars for Building Typs,Second Edition,Kingsport press,USA
Edward ,Dammen . (1993). Fair Principles for sustainable development – essays an environmental Policy and developing T countries,U.S.A. 5
قيم البحث
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات