شكلت هذه القصيدة محور دراسة و اهتمام لدى الكثير من النقاد و الباحثين, قدامى و محدثين, لما تنطوي عليه هذه القصيدة من حفاوة في سياقاتها و أساليبها, و براعة في سبكها, و عمق في دلالاتها, الأمر الذي جعل اهتمامنا في هذا البحث, الذي نحاول فيه تقصي أبرز الانزياح, بمستوييه الدلالي و التركيبي التي تناولها كعب في قصيدته.
This poem, which is the focus of the present study, has been the focus of
the attention of many critics and researchers, old and modern. This is
mainly because of the richness of this poem in terms of style, the
skillfulness in its construction, and the depth of its meanings. This is why
this same poem is the focus of the present study which will be an
investigation into the salient aspects of deviation in this poem at the
semantic and structural levels.
المراجع المستخدمة
الأصفهاني، أبو الفرج الأغاني. الطبعة الثانية. دار الكتب العلمية و دار إحياء التراث العربية، ( 1997 ).
التشابه و الاختلاف ، نحو منهاجية شلكلية،المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، طبعة أولى 1996 .
الجرجاني، عبد القاهر، أسرار البلاغة في علم البيان، تحقيق محمد رشيد رضا، دار المطبوعات العربية للطباعة و التوزيع و النشر.
ينهض التكرار في الّنصوص الأدبية في أحايين كثيرة، إذا ما استحال نسقاً لغوياَ
خاضعاً لقاعدةٍ ما تارةً، و منحرفاً عن القاعدة تارة أخرى، سمةً أسلوبيةً و علامةً فارقةً تسعف بتلمس الخاصة المميزة التي يتحلى بها الأسلوب الأدبي، من أجل ذلك يسعى هذا البحث الم
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح الدلالي في شعرية نصوص زهير بن أبي سلمى.
بدأ البحث بمقدمة موجزة حول مفهوم الانزياح لغة و اصطلاحا, ثم اختار صورا استعارية بعينها.كان لها أثر كبير في شعرية النصوص, و كان لها أثر في كسر أفق التوقع لدى المتلقي أيض
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة
التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر
النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية
و المكون
يعكف هذا البحث على دراسة القصيدة الحائية عند أوس بن حجر, معتمداً أسلوبية
اللغة , و تشكيلاتها , و أدواتها الجمالية, و قيمها التعبيرية و أثرها الكبير في إنتاج دلالات
النص الشعري التي يشحن بها الشاعر خطابه, من خلال تفكيك البنى الداخلية للنص ,
و دراسة
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم
الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان
حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا