يناقش هذا البحث طبيعة البينذاتية في جدلية السيد و العبد لدى الفيلسوف الألماني هيغل، إذ تُعد البينذاتية من الموضوعات الفلسفية الهامة, و التي تحتل مكانة هامة في العلوم الإنسانية عامة كعلم النفس و علم الاجتماع...إلخ. و رغم أن مصطلح البينذاتية يعد مصطلحاً معاصراً, إلا أن ما تضمنه هذا المصطلح ليس جديداً أبداً، حتى أنه يمكننا القول أننا نستطيع تتبعه مذ أطلق ديكارت عبارته المشهورة " أنا أفكر إذاً أنا موجود " , لتكون بداية لجملة من التساؤلات و المعالجات و الأبحاث الفلسفية التي أفرزتها فكرة الوعي الفردي و السقوط في الأنا وحدية.
و تتجلى أهمية هذا البحث في أنه دراسة فلسفية للبينذاتية و مفهومها و دلالاتها في فلسفة هيغل، بوصفها قانون أساسي لفهم طبيعة العلاقة بين الذوات، و دورها في عملية الوعي، و هذا ما بدى واضحاً جلياً عند الفيلسوف الألماني هيغل من خلال جدليته الشهيرة "السيد و العبد".
و تسعى هذه الدراسة إلى فهم طبيعة الغير لدى هيغل، و تبيان مستويات العلاقة بين الأنا و الغير من خلال التركيز على دراسة جدلية السيد و العبد لديه، و دور البينذاتية في مفهوم الحرية، في محاولة لفهم المعنى الحقيقي للوعي انطلاقاً من الفلسفة الهيغلية.
This paper discusses the nature of Intersubjectivity in the dialectic master and slave
of the German philosopher Hegel. Intersubjectivity is an important philosophical subject; it
occupies an important place in the humanities in general, such as psychology, sociology,
etc. Although the term "Intersubjectivity" is a contemporary term, that is not new, so we
can say that we will follow it from Descartes's famous phrase, "I think if I exist." To be the
beginning of a range of questions and treatments and philosophical research, Singles and
individualism.
The importance of this research is that it is a philosophical study of the structure, its
concept and its implications in Hegel's philosophy, as a basic law for understanding the
nature of the relationship between the selves and its role in the process of consciousness.
This is evident in the German philosopher Hegel through his famous "master and slave"
argument.
This study seeks to understand the nature of others in Hegel, and to show the levels
of the relationship between the ego and the other by focusing on the study of the dialectic
of the master and the slave, and the role of feminism in the concept of freedom in an
attempt to understand the true meaning of consciousness from the philosophy of Hegelian.
المراجع المستخدمة
HUDSON, STEPHEN ,Intersubjectivity Of Mutaul Recognition And The I-Thou: A Comparative Analysis Of Hegel And Buber ,Minerva, An Internet Journal Of Philosophy, 2010, p110
FRIE, ROGER&REIS, BRUCE ,Understanding Intersubjectivity ,W.A.W, new York, 2001, p297
يسلط البحث الضوء على مشكلة لعلها الأهم بين مجموع المشكلات التي نجدها في تاريخ الفلسفة ألا و هي مشكلة الطبيعة. يحاول بحثنا سبر معنى الطبيعة من بواكيره الأولى حتى هيغل، كما سنحاول، في هذا البحث تناول مشكلة الطبيعة من الجانبين المنهجي و المعرفي، للوقوف
لا تخلو دراسة لأثر الدهر في الشعر من إشارة إلى عينية أبي ذؤيب الهذلي التي
رثى فيها جملة من أبنائه فقدهم دفعة واحدة؛ لذلك شكلت هذه القصيدة تجربة رثائية فريدة بدأها بحديث خاص عن حزنه و حكمته، ثم انتقل إلى العام، و عزى نفسه بقص ثلاث قصص، صور من خلالها
تناولت الدراسة العلاقات الإيرانية – التركية بعد الحرب الباردة حيث ركزت على أهم التجاذبات و التحولات الحاصلة في العلاقات بين الدولتين في ضوء المتغيرات الداخلية و الإقليمية و الدولية، كما قامت الدراسة بتحليل جدلية التعاون – التنافس التي تحكم مسار العلا
تعد الدولة قديماً و حديثاً محور الدراسات السياسية من قبل المفكرين في العصور القديمة أو الوسطى أو الحديثة.
فدراسة هيغل للدولة أعطتها مفهوماً خاصاً من حيث تركيزه على علاقة الدولة بالشعب و الأفراد، إذ أصبغ على الدولة صفة القداسة، و ادعى أنها تنتمي مباش
تداخلت المفاهيم الجمالية مع المفاهيم الأخلاقية مدة طويلة، و عد الذوق معبرًا عن الأخلاق.
ثم حصل التحرر من هذا الربط بين الجمال و الأخلاق، و ذلك في الدراسات الحديثة و الأعمال الفنية المعاصرة.
تحدث المفكر (كروتشه) عن القيمة و عكس القيمة للتمييز بين ال